أسعار القمح تشهد أعلى موجة ارتفاع لم تحدث منذ 8 سنوات

شهدت أسعار القمح العالمية ارتفاعات ملحوظة خلال الفترة الأخيرة. إذ أن المستوى الذي بلغته أسعار القمح في الوقت الحالي. هو أعلى مستوى لها منذ 8 سنوات مضت. حيث وقد جاء ذلك بالتزامن مع خفض الولايات المتحدة لتقديراتها لمحصول القمح في روسيا. إلى جانب محصول كل من الذرة وفول الصويا في الولايات المتحدة.

إنتاج القمح في روسيا

تجدر الإشارة إلى أن روسيا دائماً ما تنتج من القمح  محصولاً عالياً والتي تعتبر من أكبر الدول المصدرة للقمح في العالم. إلا أنه بالرغم من ذلك. هناك توقعات تفيد بخفض نسبة إنتاج القمح في روسيا. إذ أدرجت وزارة الزراعة الأمريكية توقعاتها نحو انخفاض نسبة إنتاج القمح في روسيا بنسبة 15 في المئة عن توقعاتها خلال شهر يوليو / تموز الماضي. حيث توقعت بلوغ الإنتاج نحو 72.5 مليون طن تقريباً.

لكن وفي السياق نفسه. تجدر الإشارة إلى أن هناك أسباب قد ساعدت في ذلك. ولا سيما في الوقت الذي تراجعت فيه توقعات محصول القمح في كندا. إذ أن تلك العوامل تشير إلى انكماش المخزون العالمي من محصول القمح إلى أقل مستوى له منذ خمس سنوات. وهذا ما سينعكس بشكل تلقائي على ثمن بيع القمح عالمياً مما سيقود إلى ارتفاع عالي.

أسعار القمح خلال التعاملات الأخيرة

ارتفعت أسعار القمح خلال التعاملات الأخيرة ليوم الجمعة في بورصة شيكاغو وذلك بنسبة 2.8 في المئة. لتبلغ سعر 7.865 دولار أمريكي لكل بوشل. إذ تجدر الإشارة إلى أن المستوى الذي بلغته أسعار القمح في الوقت الحالي هو أعلى مستوى لها منذ شهر فبراير / شباط من عام 2013.

لكن الأمر لم ينطوي على ذلك فحسب. إذ وقد سجلت أسعار القمح في بورصة باريس أيضاً بنسبة 3.5 في المئة. ليبلغ سعر طن القمح المطحون أكثر من 250 يورو. أيضاً وهو أعلى مستوى لها منذ عام 2013. كما وتجدر الإشارة أيضاً إلى ارتفاع سعر القمح الربيعي في بورصة مينيابوليس كذلك بنسبة وصلت نحو 2 في المئة. وهذا ما قد جعلها تبلغ مستوى 9.375 دولار أمريكي للبوشل. بالإشارة إلى أنها أعلى مستوى تبلغه منذ منتصف شهر يوليو / تموز الماضي من عام 2023.


اقرأ أيضاً : المملكة العربية السعودية تلغي رسم الحماية على واردات القمح