أعلن البنك المركزيّ المصريّ في يوم الثّلاثاء السّابق بشكل رسمي عن إطلاقه مبادرة التمويل العقاري في مصر. و ذلك بتسهيلات غير مسبوقة، و بمبلغ يصل إلى 100 مليار جنيه. و تستهدف هذه المبادرة محدوديّ ومتوسطيّ الدّخل. حيث بحسب بيان البنك المركزيّ، إنّها تأتي بسعر عائد متناقص 3%. و أطول فترة سداد تصل لأوّل مرة إلى 30 عاماً !!.
كما إنّ هذه المبادرة أعلن عنها الرّئيس المصريّ عبدالفتاح السيسي منذ أسابيع، ضمن خطط الدولة المصريّة لمواجهة أزمة الإسكان. و من أجل توفير السّكن الملائم لمحدودي ومتوسطي الدخل من المصريين بأسعار جيّدة وعلى فترات زمنيّة طويلة الأمد.

شروط مبادرة التمويل العقاري في مصر لمحدودي ومتوسطي الدّخل

و أعلن أيضاً البنك المركزي المصري عن الشّروط المطلوب توافرها للاستفادة من التّمويل. حيث إنّه فيما يخص محدودي الدّخل، يشترط أن يبلغ الحدّ الأقصى لصافي الدخل الشهري في الوقت الحالي 4,5 ألف جنيه للفرد الأعزب و6 آلاف جنيه للأسرة. و إنّ قيمة الوحدة تبلغ حالياً 350 ألف جنيه مصري، و يتم دفع 10% دفعة مقدمة.
أما فئة متوسطيّ الدخل فيبلغ الحد الأقصى لصافي الدخل الشّهري 10 آلاف جنيه للفرد الأعزب و14 ألف جنيه للأسرة. كما يتم دفع 15% دفعة مقدمة كحد أدنى من إجمالي قيمة الوحدة التي يصل سعرها حتى 1,1 مليون جنيه كحدٍّ أقصى.
كذلك فقد أوضحت تفاصيل المبادرة أنّه بالنّسبة للوحدات التي يزيد سعرها عن 1,1 مليون جنيه وحتى 1,4 مليون جنيه. فيتم دفع 20% دفعة مقدمة كحدٍّ أدنى من إجمالي قيمة الوحدة.

الشروط الأساسيّة للاستفادة من التّمويل

كما نصّت الشّروط الهامّة في مبادرة التمويل العقاري التي أطلقها البنك المركزي المصري، على أن يكون المستفيد مصريّ الجنسيّة حصراً. ونصت أيضا على إمكانيّة استفادة أصحاب المهن الحرّة والحرف وذوي الاحتياجات الخاصة ممّن لهم دخل وأصحاب المعاشات من المبادرة. ذلك بحيث ألّا يتعدّى عمر المستفيد 75 عاماً بنهاية مدّة التّمويل.
كذلك فقد اشترطت المبادرة أن تكون الوحدات بغرض “السّكن الدّائم” وليس الموسميّ. و أن تكون الوحدات جاهزة تماماً للسكن، مع السّماح للبنوك بقبول ضمانات بديلة في حال عدم إمكانية تسجيل الوحدة وبالتالي تعذر رهنها.
كما تشترط المبادرة الجديدة عدم استفادة الفرد أو الأسرة من مبادرات التمويل العقاري السّابقة. و ذلك مع إتاحة التمويل لوحدة واحدة فقط في إطار المبادرة الجديدة.

الأوراق والمستندات المطلوبة في مبادرة التمويل العقاري 2023

( صورة بطاقة الرقم القوميّ _ وثيقة الزّواج للمتزوجين _ وثيقة الطّلاق للمطلقات _ شهادة الوفاة للأرامل _ بيان نفقة للمطلّقات “من خلال حكم محكمة” _ شهادات ميلاد الأبناء تحت سن 16 سنة و صورة بطاقات الرقم القومي للأبناء فوق سن 16 سنة _ برنت معاش للمتقاعدين _ مفردات مرتب بالدّخل الصافي، والحوافز للموظفين القطّاع الخاص والعام _ إيصالات مرافق حديثة للشقّة المطلوب تمويلها _ خطاب من مالك الشقة مع توضيح للسّعر المطلوب ومرفق به جميع أوراق الملكيّة ).

بنوك مبادرة التمويل العقاري في مصر

( البنك الأهلي المصري _ بنك مصر _ بنك القاهرة_ بنك التعمير والإسكان _ بنك ناصر الاجتماعي _ بنك بلوم _ البنك العربي الافريقي الدّولي _ بنك الاتحاد الوطني _ بنك الكويت الوطني _ البنك القطري الوطني الأهلي_ البنك المصري الخليجي _ البنك العقاري المصري العربي _ البنك التجاري الدّولي _ بنك فيصل الإسلامي _ بنك الاستثمار العربي _ بنك التنمية الصناعية _ بنك الشركة المصرفية العربية _ بنك المصرف المتحد _ بنك كريدي أجريكول ).

اقرأ أيضاً:

شروط الحصول على تمويل الترميم من بنك التنمية الاجتماعية في السعودية

نتائج التاسع 2023 سوريا – تفعيل رابط نتائج التاسع في سوريا 2023 حسب رقم الاكتتاب