صرحت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات يوم الثلاثاء 13 تموز 2023، عن إصدار ترخيصين جديدين. وذلك من أجل تقديم خدمات الاتصالات المتنقلة الافتراضية MVNO. وذلك لكل من “شركة الاتصالات المتكاملة المتنقلة المحدودة” و “شركة شبكات المستقبل للاتصالات”.

وحدث ذلك عقب إكمال الشركتين للمتطلبات النظامية اللازمة للترخيص.  حيث بلغ عدد مقدمي خدمات الاتصالات المتنقلة الافتراضية في المملكة العربية السعودية أربع شركات. وذلكو منذ تم السماح بتقديم التراخيص عام 2014.

تحفيز البيئة الاستثمارية لقطاع الاتصالات في المملكة

أكد محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور محمد بن سعود التميمي في حفل تسليم التراخيص اعتبار تسليم التراخيص الخاصة بالاتصالات المتنقلة الافتراضية مندرجاً تحت خطط الهيئة. وذلك من أجل تحفيز البيئة الاستثمارية لقطاع الاتصالات في المملكة. بالإضافة إلى دعم التنافس ضمن القطاع إضافةً إلى تحسين تجربة المستخدمين عن طريق منحهم خيارات إضافية.

بيّن محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بأن فتح المجال للتوسع في منح تراخيص جديدة من أجل تقديم خدمة الاتصالات المتنقلة الافتراضية. سببه احتياج السوق إضافة إلى تحفيز البيئة الاستثمارية لقطاع الاتصالات. البيئة الاستثمارية التي تزيد من مستوى التنافسية في قطاع  الاتصالات بالإضافة إلى جذب المستثمرين سواء كانوا محليين أو دوليين. ومن ثم لفت إلى امتلاك قطاع الاتصالات في المملكة للعديد من المحفزات. حيث يشابه امتيازات البنية التحتية الرقمية القوية التي تنعكس على التوسع في انتشار الخدمات، وتطور أسواق القطاع.

أهداف وعروض شركات خدمات الاتصالات المتنقلة الافتراضية

أكد التميمي على أن وجود (4) شركات في المملكة هدفها تقديم خدمة الاتصالات المتنقلة الافتراضية وصناعة المحتوى الرقمي يسبب حالة من الديناميكية في السوق.

وأكد أن مقدمي خدمة الاتصالات يعتبرون شركاء حقيقيون في تحويل المملكة إلى مجتمع رقمي. بالإضافة إلى دورهم الفاعل في الإسهام في تقديم خدمات مبتكرة في مجالات الاتصالات والبيانات المتنقلة والإنترنت.

وبينت “هيئة الاتصالات” من ثم بأن ترخيص تقديم خدمة الاتصالات المتنقلة الافتراضية يقدم للذي يعرض الخدمة منح خدمة الاتصالات الصوتية ثم خدمات الإنترنت. وعلاوة على ذلك يقدم إلى جانب ذلك عدداً من خدمات الاتصالات المتنقلة. مثل: الرسائل النصية القصيرة، ومن ثم البريد الصوتي، وخدمات الوسائط وغيرها. وذلك من دون امتلاك مقدم الخدمة الافتراضي لأي أبراج أو ترددات.

وأشارت هيئة الاتصالات إلى أن تقديم الخدمات يعتمد على فكرة استئجار أو شراء سعات من مقدمي الخدمات ذوي البنية التحتية. ومن ثمّ تقديم الخدمات إلى المشتركين.

موعد تسليم التراخيص وأثرها في سوق الاتصالات في السعودية

هذا ويشار إلى أن تسليم التراخيص يأتي بعد فوز الشركتين بالمنافسة المعلنة من قبل هيئة الاتصالات في شباط الماضي. حيث يسهم انضمام مقدمي الخدمات الافتراضيين للقطاع في زيادة مشاركة قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في الإجمالي المحلي للمملكة حيث يقدر بـ 5.1%.

حيث يصل حجم سوق الاتصالات في المملكة إلى (69) مليار ريال في عام 2023 ومن ثم تعتبر بنسبة نموه 4% مقارنة بعام 2019.

وعلاوة على ذلك يصل حجم سوق تقنية المعلومات إلى (65) مليار ريال وتعتبر نسبة نموه 10% مقارنةً 2019.

في الوقت الذي تصل فيه نسبة انتشار خدمة الاتصالات المتنقلة بين السكان إلى 135.5%.