بلغ التحول الرقمي في المملكة العربية السعودية أهميةً كبرى. إذ تعاقدت الخطوط السعودية مع جنرال إلكتريك الرقمية”، الشركة الرائدة في البرمجيات الصناعية. وذلك لتطبيق حلول “سجلات أصول برامج الطيران”. وتأتي هذه الخطوة لتعزيز الشراكة والتعاون الذي يجمع الجانبين من أجل تعزيز الكفاءات التشغيلية وتحسين التكلفة.

هذا ويستطيع مشغلي رحلات الطيران تبسيط عمليات إدارة السجلات عبر نظام “سجلات أصول برامج الطيران”. الذي يعطي حلاً واحداً قائماً على السحابة بهدف تحقيق ذلك.

ومن ثم تتمكن شركات الطيران من جعل سجلات الصيانة رقمية. ويمكنها فهرستها وأرشفتها ومطابقة هذه السجلات مع نظام الصيانة والخدمات الهندسية المرتبط.

وبالإضافة لذلك يمكن لشركات الطيران ربط سجلات وبيانات العمليات الداخلية والخارجية. بالإضافة إلى تيسير عملية توثيقها بين شركات الطيران والمؤجرين.

مزايا التحول الرقمي

تستفيد “السعودية من “سجلات أصول برامج الطيران” العديد من المزايا. على غرار تقليل النفقات العامة لإدارة السجلات، وتوفير وقت الأعمال الهندسية. بالإضافة إلى استرجاع البيانات بسهولة، وتحسين نقل الأصول بين شركة الطيران والجهات الأخرى، وغير ذلك.

وعلاوةً على ذلك ستستخدم شركة الطيران نظام نقل الأصول من “جنرال إلكتريك الرقمية”. وذلك لتبسيط ثم تسهيل سبل إدارة وثائق الأصول المؤجرة. بالإضافة إلى إدخال برمجيات اتصال الصيانة والإصلاح والعمليات وإدارة سير العمل وأنظمة المراقبة ومن ثم التقييم.

ثم بعد ذلك تتضمن هذه الحلول الحصول على خدمات الخبراء المتمرسين لجعل جميع الأعمال رقمية. بالإضافة إلى مساعدة فريق “السعودية” في إدارة المهام اليومية لعمليات السجلات التقنية ومجموعات نقل الأصول.

هذا ويتيح اتصال الصيانة والإصلاح والعمليات بالتوسع نحو أنظمة سحابية إضافية.

فوائد التحول الرقمي

أكد المهندس أحمد الوسية نائب الرئيس التنفيذي للعمليات في السعودية على أن الخطوط السعودية تضع الابتكار على رأس قائمة عملياتها التشغيلية. وتعتبر الشراكة مع ’جنرال إلكتريك‘ خطوة بإتجاه التحول نحو حلول بسيطة ورقمية لإدارة سجلات أصول الطائرات. كما أن وجود واجهات رقمية بالكامل تقدم وصولاً إلى أرشيف سجلات الطائرات. بالتزامن مع سهولة التحول بين مزايا عديدة وسجلات وبيانات مختلفة.  تشكل عناصر أساسية ضمن أي منهجية متكاملة لتوسيع أسطول الطائرات وتحديثها.

هذا وتتمكن شركات الطيران وبوجود “سجلات أصول برامج الطيران” من تبسيط إدارة السجلات. بدءاً من تخزين وتصحيح البيانات وصولاً إلى البحث والتكامل مع الموردين. ومن ثم التواصل مع العمليات والأنظمة الحالية. والتكامل بشكلٍ مريح مع خطة سير العمل بدون القلق حول أطر الامتثال. هذا تستفيد شركات الطيران بشكل كبير من البيانات الدقيقة. حيث تتمكن من إجراء تحليل عميق لتدفق البيانات والمعلومات لتحسين العمليات.

رؤية جنرال إلكتريك للشراكة مع السعودية

أكد أندرو كولمان المدير العام لأعمال برامج الطيران في شركة “جنرال إلكتريك الرقمية على اعتبار أن هذا التعاقد يمثل شراكة هامة بالنسبة لشركة جنرال إلكتريك. إذ تعتبر السعودية من أكبر شركات الطيران في المنطقة. ومن ثم تقدم الاتفاقية مثالاً يحتذى به من قبل الشركات الأخرى الهادفة إلى استشراف مستقبل قطاع الطيران من خلال العمليات المستدامة. بالإضافة إلى تطبيق أرقى ممارسات قطاع الطيران المعتمدة على التقنيات المستحدثة ومن ثم مواكبة التطور الرقمي المتنامي حول العالم.