أصدر وزير القوى العاملة في مصر “محمد سعفان” توقعاته قيما يتعلق بموضوع الطيران ما بين السعودية ومصر. حيث أكد أنه من المتوقع فتح الطيران مع السعودية خلال الأسابيع القليلة القادمة. وذلك لعودة العمالة المصرية.

ووفقاً لبيانات قد اطلعت عليها “تجارتنا نيوز” أن سعفان قد أشار إلى تواجد الوزارة ومراكز التدريب في القرى إلى وجود إقبال واسع من الشباب. وفي هذا السياق نفسه، قد لفت سعفان كذلك إلى أن الوزارة في حال قد استطاعت تنفيذ نحو ما يقارب 100 ألف مشروع. بالتأكيد أن هذا الأمر سيجعل من أن تكون فرص العمل مثمرة ومتوفرة قرابة المليون فرصة.

الجهود الرامية نحو خفض معدل البطالة من قبل وزارة القوى العاملة في مصر

حيث وفي السياق نفسه. قد أشار سعفان بدوره إلى جهود وزارة القوى العاملة حول توفير فرص عمل في القطاع الخاص. مؤكداً وجود نقص في العمالة حيث بات أصحاب العديد من أصحاب الشركات والمشروعات يشتكون من نقص العمالة . وهذا أمر يشير إلى توافر فرص العمل وبالتالي نقص معدل البطالة. حيث تجدر الإشارة بدوره إلى أن معدل البطالة في مصر قد انخفض خلال العام الماضي 2023 إلى 7.7 في المئة. وهذا أمر يبعث التفاؤل الإيجابي فيما يتعلق بأمور فرص العمل.

ومن جهة أخرى. يجدر القول أن الوزير سعفان قد لفت إلى مشروع التدريب المهني الموجود ضمن قوائم المشروعات. فضلاً عن مبادرة “حياة كريمة” التي أطلقها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وستقوم الوزارة بتطبيقها.

كما وتجدر الإشارة إلى أن المشروعات الكبرى للدولة قد حلت أزمة البطالة للعائدين من البلاد العربية الأخرى مثل العراق وليبيا.

الوزارة  تستقبل الباحثين عن فرص عمل

وفي الحديث عن فرص العمل. لفت وزير القوى العاملة إلى أن موقع الوزارة بدأ يستقبل الأشخاص الباحثين عن فرص العمل في مختلف المحافظات في البلاد. حيث أكد بدوره عن تنظيم ذلك الأمر وتأسيس قاعدة  بيانات للعمالة المنتظمة وذلك على مستوى الجهورية المصرية للاهتمام بهم.

ومن جهة أخرى. يجدر القول كذلك أنه تم حصر نحو ما يقارب 180 ألف عامل غير منتظم وذلك لهدف توفير الرعاية على أصعدة متنوعة مثل الصحية والاجتماعية لهم.

وفي سياق مختلف. تسعى الوزارة أيضاً إلى توفير التأمينات الصحية والاجتماعية التي هي حق على كل عامل أو موظف. حيث أشار الوزير بدوره إلى قدرة الوزارة على توفير نحو ما يقارب 250 ألف بوليصة تأمين. والتي تشمل الصحة والإصابات والحياة بشكل عام. وذلك بقيمة قد تصل نحو ما يعادل 100 ألف جنيه مصري . حيث أن الأمر لن يقتصر على هذا فحسب. بل وهناك جهود من قبل الوزارة نحو دعم ورعاية العمالة غير المنتظمة. مشيراً إلى أنه قد تم توفير أكثر من 85 ألف فرصة عمل للعمالة غير المنتظمة.

اقرأ أيضاً : البوابة المصرية الإلكترونية للعمرة .. قوانين جديدة مضافة للحدّ من سماسرة العمرة