ارتفاع أسعار العقارات في السعودية بسبب عودة المضاربات على الأراضي، حيثُ شهد نشاط السوق العقارية المحلية في السعودية خلال الأسابيع الماضية، عودة قوية للمضاربات على الأراضي في عديد من ضواحي المدن الرئيسية، بعد أن هدأت وتيرتها خلال شهر رمضان المبارك الماضي، وخلال الفترة الموسمية “فترة شهور الصيف” التي عادة ما تتسم بتراجع القيم الإجمالية المحلية للصفقات العقارية بجميع أنواعها، أظهرت بيانات السوق العقارية صعود وتيرة المضاربات على الأراضي السعودية، واندفعت على أثره الأسعار السوقية إلى الارتفاع مجددا بمعدلات متسارعة فاقت في المتوسط نسبة 10.0 % خلال الأسبوعين الماضيين فقط، بعد انخفاضها بنسب راوحت بين 14.0% إلى 22.0 % خلال أيار/ مايو الماضي.

أسعار العقارات في السعودية

كما شهد مخطط “الخير” في مدينة الرياض، كأحد أبرز وأهم الضواحي في المملكة، تسجيل أعلى نسبة من المضاربات على الأراضي، حيث وصلت نسبة استحواذ قيمة الصفقات المنفذة على الأراضي فيه إلى أكثر من 4.4% من العدد الكلّي الإجمالي لقيمة صفقات القطاع السكني على مستوى السوق العقارية المحلية داخل المملكة، وهي النسبة الأعلى لها منذ نهاية شهر شباط/فبراير الماضي “أعلى نسبة وصلت إليها كانت تقريبا 5.7% من إجمالي قيمة صفقات القطاع السكني في مطلع شهر شباط/فبراير 2023”.

أما على المستوى العام لأداء السوق العقارية المحلية في السعودية، فقد تراجع نشاطها بنهاية الأسبوع الماضي بنسبة تقارب 6.3 %، مقارنة بارتفاعه خلال الأسبوع السابق بنسبة 6.9 %، ليستقر إجمالي قيمة صفقات السوق الأسبوعية عند أدنى من مستوى 3.3 مليار ريال سعودي. وعلى الرغم من انخفاض قيمة صفقات القطاع التجاري خلال الأسبوع الماضي بنسبة قياسية وصلت إلى 29.0 % “26.1% من إجمالي قيمة الصفقات الأسبوعية للسوق العقارية”، إلا أنه في المقابل تمكن القطاع السكني من الارتفاع مجددا بعد أسبوعين متتاليين من التراجع، مسجلا ارتفاعا خلال الأسبوع الماضي بنسبة 6.0%، لتستقر قيمة صفقات القطاع مع نهاية الأسبوع الماضي عند مستوى أعلى من ملياري ريال “62.2% من إجمالي قيمة الصفقات الأسبوعية للسوق العقارية”، كما ارتفع إجمالي قيمة صفقات القطاعين الزراعي والصناعي بنسبة 3.5%، واستقر حجم الصفقات عند 383 مليون ريال “11.7% من إجمالي قيمة الصفقات الأسبوعية للسوق العقارية”.

سوف العقارات المحلي

أمّا على مستوى المؤشرات الأخرى للأداء الأسبوعي للسوق العقارية المحلية في المملكة العربية السعودية. سجل عدد الصفقات العقارية ارتفاعه الأول بعد أسبوعين متتاليين من التراجع بنسبة تتجاوز 3%. ليستقر عدد الصفقات بنهاية الأسبوع الماضي عند مستوى 5.2 ألف صفقة عقارية، كما تركز الارتفاع على القطاع السكني. بارتفاع عدد صفقاته بنسبة 4.2%، بينما انخفض عدد صفقات القطاع التجاري بنسبة 2.4%. وانخفض أيضا عدد صفقات القطاعين الزراعي والصناعي بنسبة 2.2%.

 

– كما يمكنك أن تقرأ: