تشهد أسعار البن ارتفاعاً متابيناً عالمياً  منذ بداية العام الجاري وحتى هذه اللحظة. حيث ارتفع سعر كيلو البن عالمياً خلال هذا الشهر ليبلغ 6.34 دولار أمريكي . إشارةً إلى أنه كان يبلغ سعر 5.98 دولار للكيلو خلال الشهر السابق. وهذا ما قد أثر بدوره على ارتفاع أسعار البن في معظم الدول ولا سيما في مصر .

وبعد المقارنة مع ارتفاع هذه الأسعار منذ مطلع العام الحالي وحتى الآن. يتباين الفرق الكبير بالزيادة الواضحة في السعار مقارنةً بالعام الماضي 2023 . إذ كان سعر كيلو البن عالمياً يبلغ نحو 4.34 دولار أمريكي في ذلك الوقت.

ارتفاع أسعار البن في مصر 6 مرات متتالية خلال هذا العام

ومن جهة أخرى. ترافقت زيادة أسعار البن بشكل عالمي حدوث زيادة على الأسعار في مصر حيث أن أسعار القهوة في مصر قد شهدت زيادة للمرة السادسة على التوالي منذ بداية العام الجاري 2023. حيث بلغ سعر كيلو البن السادة نحو ما يقارب 95 جنيه مصري. في حين وقد وصل سعر البن التركي نحو 100 جنيه للكيلو. أما البن الفاتح والغامق السوبر وصل سعر الكيلو إلى 215 جنيه مصري.

لم ينطوي الأمر على ذلك فحسب. بل وقد وصل سعر الأسبريسو قرابة 40 جنيه لحجم 500 غرام. إلى جانب كبسولات القهوة بسعر 1538 جنيه مصري. أما عن البن اليمني فقد بلغ سعره نحو ما يقارب 280 جنيه للكيلو. أما البن السادة فقد أصبح يباع بسعر 48 جنيه.

ومن هنا لا بد من الإشارة إلى أن تكرار هذا الارتفاع في أسعار القهوة قد حصل للمرة السادسة بشكل متتالي وذلك بتأثر الارتفاع الحاصل بالأسعار العالمية. وفقاً لما أشار إليه أصحاب المقاهي ومستوردي البن في الغرف التجارية.

ما الأسباب التي كانت وراء حدوث ذلك الارتفاع؟

تجدر الإشارة إلى أن السبب الأول وراء ذلك الارتفاع يعود نحو ارتفاع أسعار البن عالمياً. لكن وبالحديث عن ذلك ما السبب الحقيقي الذي يمكن أن يساهم حتى في حدوث ارتفاع الأسعار عالمياً. إذ يجدر القول أنه بالتزامن مع تخفيف الإجراءات الاحترازية عالمياً، زاد الطلب العالمي على القهوة ولا سيما في المقاهي والكافيهات. حيث ترافق ذلك مع ضعف الإنتاج بسبب الطقس السيء ولا سيما في الدول المنتجة . وهذا ما قد أدى بدوره إلى ارتفاع الأسعار وجاء ذلك مرافقاً لارتفاع أسعار الشحن. وفقاً لبيانات صادرة عن رئيس شعبة البن بغرفة القاهرة واطلعت عليها “تجارتنا نيوز”.

لم يقتصر الأمر على ذلك فحسب. بل وقد أدى عدم قدرة الدول المهمة في زراعة البن مثل البرازيل وكولومبيا على تلبية الطلب المتزايد من البن . وذلك لمشاكل في الحصاد إلى جانب تفشي جائحة كورونا وهذا ما قد أدى إلى تخفيض الصادرات فضلاً عن القيود التجارية والاقتصادية التي تم فرضها من قبل هذه الدول بعد تفشي جائحة كورونا.

 

اقرأ أيضاً : أسعار الكتاكيت في مصر اليوم الإثنين 14-6-2023