أغلقت بورصة قطر جلستها الأخيرة في منتصف الأسبوع بتراجع واضح وذلك إثر زيادة عمليات جني الأرباح التي قام المستثمرون بتنفيذها.

تراجع المؤشر العام لبورصة قطر

حيث تراجع المؤشر بمقدار 20 نقطة بسبب زيادة ضغوط البيع خلال جلسة يوم أمس. أي أنه سجل نسبة انخفاض تقارب 0.19% ليقف عند مستوى 10480.83 نقطة من خلال تداول أسهم 48 شركة. والتي تراجع منها أسهم 26 شركة، فيما ارتفع منها أسهم 17 شركة. وما تبقى منها قد بقي على حالته واستقرت على مستواها السابق.

قطاع البنوك يستحوذ جزء كبير من تعاملات السوق

وبالحديث عن مؤشر البورصة في قطر، وعلى الرغم من تراجع بعض الأسهم فيها. إلا أن قطاع البنوك قد استحوذ على جزء كبير من تعاملات السوق والذي تصل نسبته إلى 32%، وذلك من خلال تداولات كبيرة لهذا القطاع تصل إلى 121 مليون ريال قطري.

شركة الفالح التعليمية تدرج أسهمها في بورصة قطر

أدرجت شركة الفالح التعليمية في بورصة قطر خلال جلسة يوم أمس والتي اعتبرت أول شركة يتم إدراجها في الأسواق الناشئة.
حيث سجل سهم الشركة خلال تعاملاته الأولى نسبة ارتفاع 50% وصلت إلى 1.50 ريال قطري. إشارةً إلى أن السعر الاسترشادي هو 1 ريال قطري.
كما وتجدر الإشارة إلى أن أعلى سعر خلال جلسة التداول قد بلغ 3.50 ريال. بالمقارنة مع أدنى سعر وهو 1.50 ريال، إلى جانب أن أغلق السهم خلال الجلسة الأخيرة على سعر 2.61 ريال قطري.
ولكن ومن جانب آخر، تراجع السوق خلال جلسته الأخيرة بضغط من عمليات جني أرباح قد نفذها المستثمرون. إشارةً إلى أن المؤشر قد حاول تعويض خساراته خلال النصف ساعة الأخيرة من الجلسة. إلا أنه لم ينهي الجلسة إلا بتراجع مرة أخرى.

تراجعات حافلة لأسهم قطر

انعكست تراجعات حافلة على معظم مؤشرات الأسهم المدرجة في بورصة قطر. إذ انخفضت التداولات بنسبة واضحة عن الجلسة السابقة والتي بلغت 691 مليون ريال. ليسجل قيمة التداول في الجلسة الأخيرة نحو 509 مليون ريال قطري وذلك بعد تداول قرابة 232 مليون سهم. توزعت على 10711 صفقة تقريباً.
وبالحديث عن مؤشرات أسهم قطر، فقد هبط مؤشر الريان الإسلامي بنسبة 0.10% ليقف عند مستوى 4474 نقطة. إضافةً إلى تراجع مؤشر قطر لجميع الأسهم بنسبة 0.16% لتغلق عند مستوى 3336 نقطة.
أما بالنسبة إلى أداء المؤشرات، فقد شهد أداء معظم القطاعات تراجعاً واضحاً بينما ارتفع بعضها.
إذ سجل قطاع النقل نسبة ارتفاع قد وصلت إلى 0.30% إلى جانب قطاع العقارات الذي صعد بنسبة 0.39%. كذلك قطاع الصناعة الذي سجل نسبة ارتفاع 0.11%.
أما بالنسبة إلى باقي القطاعات، فقد هبط مؤشر قطاع الخدمات بنسبة 38% كذلك قطاع البنوك بنفس النسبة. بينما سجل قطاع الاتصالات النسبة الأكثر هبوطاً والتي وصلت إلى 0.61%.

تفاؤل بشأن تحسن البورصة في قطر

ما زال المتعاملين في البورصة والخبراء فيها يطرحون توقعاتهم وتفاؤلهم حول تحسن مستوى البورصة. وعودتها إلى تسجيل حالات الارتفاع من جديد خلال الفترات المقبلة باستنادها إلى مجموعة من الأنباء الإيجابية عن صحة السوق القطري.

إقرأ أيضاً