لعب بنك مصر منذ تأسيسه دور بارز ومهم في دعم وتمويل الشركات حيث قدمت جميع الخدمات المصرفية التي تحتاجها المؤسسات من استثمار وقروض وذلك عبر محفظة ائتمان الشركات بمختلف أنواعها الحكومية والخاصة والمحلية والأجنبية .
وتأتي أهمية محفظة الائتمان من خلال تقديم للعملاء أفضل جودة من الحزم التمويلية للوصل إلى النتائج المطلوبة ،كما يتطلب من العاملين التدريب المتطور والتقني العالي لتحقيق الأداء على أكمل وجه وجذب عامين ومؤهلين بمواصفات الكاملة .
ومن ناحية أخرى يجب انتهاج أساليب فعالة لتحقيق أعلى مستوى في الخدمة .

الهدف من محفظة الائتمان

الهدف من هذه الخطوة هو أن يبدأ بنك مصرفي بتطوير وتعزيز جميع الخدمات المتواجدة لتنافس البنوك من حيث الربح والميزات الجديدة والتعامل مع العملاء ولكي يتمكن البنك من القيام بقطاع متخصص في المواد التمويلية يجب توفير القروض المشتركة واصدار السندات .

ازدياد حجم محفظة ائتمان الشركات إلى 15.5%

حققت بيانات الأموال الصادرة بنك مصر تزايد في معدلات نمو لجميع قطاعات الأعمال وقد نجحت إدارة البنك في ذلك رغم جائحة كورونا وانعكاساتها على الجهاز المصرفي .
حيث ازداد حجم محفظة ائتمان الشركات والقروض المشتركة 15.5% إلى 24.1مليار جنيه وفي شهر يونيو من عام 2023 وصلت إلى 179.3مليار جنيه منها 133.2 مليار جنيه .
ومن ناحية أخرى وصل مقدار ترتيب وإعانة والمساهمة في عدة عمليات تمويلية وبمختلف المجالات منها الاستثمار العقاري والمقاولات والبترول والغاز ومواد البناء والخدمات المالية إلى 81.33مليار جنيه .

طرح خدمة التأمين البنكي التكافلي

وبالتعاون بين بنك مصر والشركة المصرية للتأمين التكافلي أقرت خدمة التأمين البنكي التعاوني في فروع البحوث الإسلامية كنانة وكانت حجم المحفظة حوالي 1.6مليار جنيه وقد ازدادت نحو 0.7 مليار جنيه عن العام السابق .
وقد طرحت المؤشرات المالية عدد من النتائج الهامة لميزانية المركز المالي وتقدر نحو التريليون جنيه ووصل إلى 1.3جنيه مقابل 967مليار جنيه في السنة الماضية .

نظام الضرائب المعتمد

حيث بلغت أرباح البنك قبل الضرائب إلى 24مليار جنيه مصري ومعدل النمو نحو 40% مما اضطر إلى تسديد 13مليار جنيه لنظام الضرائب ليبقى صافي الربح حوالي 11مليار جنيه وبمعدل نمو 29%.
وبخصوص الملاحظات التي أقرها البنك المركزي طبق المعيار الدولي للأدوات المالية حيث يعمل عبر عدة محاور لتكثيف جهود الشمول المالي ومن أهمها التبديل بين المجتمع النقدي واللانقدي وذلك عبر دعم وتحفيز استخدام وسائل التصريف الإلكترونية وفق سياسات المجلس القومي للمصرف الإلكتروني الذي يهدف إلى خفض استخدام أوراق النقد خارج القطاع المصرفي واستخدام عوضا” عنها الوسائل والقنوات الإلكترونية .

خدمة السحب والإيداع لمحافظ الهاتف المحمول الإلكترونية

ويعتبر بنك مصر أول بنك يوفر خدمة السحب والإيداع لمحافظ الهاتف المحمول الإلكترونية عبر شبكة الصراف الآلي الخاصة به فهو يمتلك
وسائل متطورة من أدوات الصراف الآلي تصل إلى 3000آلة ومعدة بأحدث التقنيات التكنولوجية يتواجد بها عدة خدمات منها الكسب والإيداع واستبدال العملات ودفع الفواتير والإعانات والتسليف وخدمة التحويل النقدي كما استخدام البنك لأول مرة في مصر تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لتقديم خدمة المساعد الآلي الذي ينجز عمله على مدار الساعة عبر موقعه الإلكتروني .