هيئة طرق دبي تشغّل تجريبياً حافلتين كهربائيتين مزودة بتقنيات الشحن السريع !.. حيث دشنت هيئة الطرق والمواصلات في دبي التشغيل التجريبي لحافلتين كهربائيتين من نوع “فولفو 7900” تعملان بالطاقة الكهربائية على مسار محدد يبدأ من لامير – جنوب. ذلك مروراً بشارع الملك سلمان بن عبد العزيز، وصولاً إلى محطة ترام دبي في منطقة الصفوح ذهاباً وإياباً. وهذا بالتعاون مع هيئة كهرباء ومياه دبي وشركة «فولفو» للحافلات وشركة «مراس» العقارية وشركة «إيه بي بي» الرائدة في شحن المركبات الكهربائية. كما تأتي هذه الخطوة في إطار جهود هيئة الطرق والمواصلات لتوفير وسائل نقل جماعي مستدامة وصديقة للبيئة.

هيئة طرق دبي تشغّل تجريبياً حافلتين كهربائيتين مزودة بتقنيات الشحن السريع !

هيئة طرق دبي

مواصفات الحافلتان الكهربائيتان الجديدتان من هيئة طرق دبي

كما زوّدت الحافلتان بتقنيات الشحن السريع على الطريق “Opportunity Charging” التي تطبّق وتجرب لأول مره في دبي. حيث يجري شحن الحافلتين بشاحن كهربائي قائم من شركة «ايه بي بي» في موقع لامير – جنوب. كما تم إنشاء شاحن كهربائي ليلي في محطة القوز لإيواء الحافلات. ذلك لدعم عمليات الشحن الليلية خلال فترة وقوف الحافلتين في المحطة. حيث يمكن شحن الحافلتين بطريقتين الأولى تعرف باسم «البانتوجراف». وهي ذراع قائمة في لامير تصطف الحافلة أسفلها والثانية عن طريق مداخل مختلفة بكابل التوصيل للتيار المتردد والمتصل «AC وDC». أيضا  زوّدت الحافلتان ببطاريات بتقنيات حديثة تمكنها من قطع مسافة 200 كيلومتر عند الشحن الكامل. كذلك يتوقف طول المسافة على عوامل، منها تضاريس الطريق ودرجات الحرارة وتشغيل أجهزة التكييف. كذلك تتألف الحافلة الواحدة من 38 مقعداً إضافة إلى 3 مقاعد قابلة للطي ومكان مخصص لأصحاب الهمم وشاشة عرض تفاعلية.

تعرف على أكبر صالة ألعاب مغلقة في العالم ضمن فعاليات موسم الرياض 2023

استمرار هيئة الطرق في دبي بالتشغيل التجريبي للحافلتين

وسيتم خلال التشغيل التجريبي الذي يستمر حتى مارس 2023 قياس كفاءة تشغيل الحافلتين الكهربائيتين على الطريق. كذلك تجربة شحن الحافلتين الكهربائيتين بالشاحن الكهربائي في لامير. والشاحن الليلي في محطة القوز لإيواء الحافلات وتدريب سائقي الحافلات على قيادة الحافلة الكهربائية ونظام الحافلة. أيضا تدريب المراقبين على نظام مراقبة الحافلة الكهربائية ووحدة الشحن الكهربائي. كذلك العمل مع الشركاء في المشروع للتأكد من جاهزية الحافلتين ووحدات الشحن الكهربائية والموقف المخصص للحافلات الكهربائية.

وظائف في الإمارات: وظائف قيادية برواتب تتجاوز 100 ألف درهم إماراتي!

مبادرة دبي للتنقل الأخضر

كما تهدف مبادرة دبي للتنقل الأخضر 2030 إلى تحفيز استخدام وسائل النقل المستدامة. ذلك بما يتماشى مع الأهداف الاستراتيجية للإمارة بالاستدامة وجودة الهواء والحدّ من انبعاثات الغازات الدفيئة. كما قد أسهمت حزمة المحفزات التي أطلقها المجلس الأعلى للطاقة في دبي. وتشارك فيها الهيئة في تشجيع التنقل الأخضر في دبي وزيادة عدد السيارات الكهربائية في دبي. كما يأمل الجميع بأن تسهم هذه المبادرة الجديدة من هيئة الطرق والمواصلات في زيادة عدد الحافلات الكهربائية الصديقة للبيئة. أيضا تشجيع المزيد من أفراد المجتمع على استخدام وسائل النقل العام والسيارات الكهربائية. ولا سيما مع انتشار محطات الشاحن الأخضر التي توفرها الهيئة. كذلك يزيد عددها على 300 محطة بطاقة استيعابية تزيد على 530 نقطة شحن في مختلف أنحاء دبي.

الاقتصاد الإماراتية تطلق “موطن ريادة الأعمال” لإحداث نقلة نوعية في ريادة الأعمال


كما تجدر الإشارة في النهاية إلى أنّ هيئة الطرق والمواصلات في دبي تمكنت من تحويل 50% من مجمل أسطول مركبات قطاع الأجرة في دبي لمركبات هجينة صديقة للبيئة عام 2023. أيضا تعتزم تحويل مجمل الأسطول إلى مركبات صديقة للبيئة |هجينة وكهربائية” بحلول عام 2027.


“تجارتنا نيوز Tijaratuna News”

Nov,14,2023

>> اقرأ أيضاً : الزكاة والضريبة في السعودية تصدر تعديلات جديدة على ضريبة القيمة المضافة