فرض ضريبة القيمة المضافة على السكر في الجزائر وخفض دعم الغذاء والغاز، حيثُ قال رئيس وزراء الجزائر أيمن بن عبد الرحمن، يوم أمس السبت، إن الجزائر ستفرض ضريبة قيمة مضافة بنسبة 9% على السكر الأبيض والخام اعتبارا من أوائل العام المقبل للحد من الواردات والحفاظ على صحة المستهلك.

كما تحاول الجزائر، العضو بمنظمة أوبك العالمية، تقليص الإنفاق على واردات الأغذية مثل السكر في الجزائر وغيرها من السلع الأخرى في مسعى لخفض العجز في الميزانية وفي الميزان التجاري.


فرض ضريبة القيمة المضافة على السكر في الجزائر

السكر في الجزائر

قال بن عبد الرحمن أمام البرلمان إن الجزائر تستورد نحو مليوني طن من السكر في الجزائر سنويا، مما يضعها بين كبرى الدول المستوردة له. كما نقلت وكالة الأنباء الجزائرية عنه قوله “إن إخضاع مبيعات السكر (الأبيض والخام) للرسم على القيمة المضافة، في إطار مشروع قانون المالية لسنة 2023، وإلغاء الإعفاء المعمول به حاليا، يهدف للحفاظ على صحة المستهلك وتقليص فاتورة الاستيراد”.

قد يهمّك أيضا: منحة البطالة في الجزائر 2023 – الشروط وطريقة التسجيل

كما تعتزم الجزائر البدء في خفض الدعم على المواد الغذائية والوقود والكهرباء في الوقت الذي تسعى فيه الدولة لخفض مليارات الدولارات من الإنفاق. وتظهر مسودة ميزانية 2023 خطط الحكومة للتحرك نحو الدعم النقدي مباشرة للفئات الأكثر احتياجاً من السكان لتجنب رد فعل شعبي عنيف، حيث إنها تحد من الدعم الذي كلف ما يقدر بنحو 17 مليار دولار العام الماضي، وفقاً لموقع النهار الإخباري.

وأضافت الصحيفة أيضا، أن التخفيضات ستستهدف مواد تشمل دقيق القمح وزيت الطهي والغاز المنزلي والكهرباء. فيما تمثل منتجات الطاقة غالبية الإنفاق على الدعم في الجزائر.


خفض دعم الغذاء والغاز لكبح العجز في الجزائر 

تخطط الحكومة الجزائرية أيضا لتقديم إعانات بطالة لمن تتراوح أعمارهم بين 19 و60 عاماً ودعم النساء المطلقات. من خلال صندوق اجتماعي وطني يمول من الضرائب المفروضة على التبغ ومواد أخرى. ولتعزيز الإيرادات، تخطط الدولة المصدرة للغاز لفرض ضرائب على المنازل الشاغرة وضريبة دمغة على بعض جوازات السفر.

كما يمكنك أيضا: مشاهدة وتحميل مسلسل My Name الكوري مترجم 2023 – مسلسل “هذا إسمي” الجديد

وبدوره أيضا، وصف الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون نصيحة صندوق النقد الدولي بشأن الديون الخارجية بأنها “انتحار سياسي”، وفقاً لما ذكرته “بلومبرغ”، واطّلع عليه موقع “تجارتنا نيوز” الاخباري.

كما تأتي هذه الخطوات بعد أن حذر صندوق النقد الدولي في وقت سابق هذا الشهر من أن الجزائر بحاجة إلى اعتماد حزمة شاملة. من الإصلاحات المالية والنقدية وسعر الصرف لتعزيز الاقتصاد.

وقال صندوق النقد الدولي في التقرير “العجز المالي المرتفع باستمرار على المدى المتوسط سيؤدي إلى احتياجات تمويل غير مسبوقة. ويستنزف احتياطيات العملات الأجنبية، ويشكل مخاطر على التضخم والاستقرار المالي والميزانية العمومية للبنك المركزي”. وكان الرئيس الجزائري قد انتقد توصيات صندوق النقد الدولي واستبعد من جديد إمكانية لجوء الجزائر إلى الأسواق الدولية للتمويل.منصة تجارتنا نيوز

تجارتنا نيوز 
الأحد 14 نوفمبر 2023

اقرأ أيضا

سمعان العاني يحصل على الجنسية السعودية .. ماذا قال بعد حصوله عليها؟

إطلاق اختبار الرخصة المهنية للوظائف التعليمية للمعلمين والمعلمات 1444

محمد نجاتي يكشف سبب الطلاق الحقيقي مع منة عرفة .. السبب هو اللمس!!