أعلن رئيس الوزراء الهولندي مارك روته عن إغلاق صحي جديد في هولندا لآخر شهر نوفمبر الجاري. حيث سيكون هذه المرة الإغلاق جزئي في هولندا لمدة ثلاثة أسابيع بدءًا من يوم السبت 13 نوفمبر. بينما يأتي الإغلاق الجديد مع تلقي هولندا ودول الإتحاد الأوروبي موجة جديدة من الإصابات بفيروس كورونا.

مجددًا..إغلاق صحي جديد في هولندا

ستشهد هولندا بعد الإعلان من رئيس الوزراء الهولندي مارك روته ثلاثة أسابيع على الأقل من إجراءات الإغلاق. والتي ستستهدف المطاعم والمتاجر والأحداث الرياضية، للحدّ من الارتفاع القياسي في الإصابات بفيروس كورونا. ووفقًا للبيان الحكومي، فإنه سيتعين على الحانات والمقاهي والمطاعم ومحلات السوبر ماركت الإغلاق في الساعة 8 مساءً. أما المباريات الرياضية الاحترافية فستقام في ملاعب فارغة. بينما يجب إغلاق المتاجر التي تبيع العناصر غير الأساسية في الساعة 6 مساءً.

كذلك، سيتم إلغاء الأحداث العامة بشكلٍ كامل، وسيقتصر عدد الزائرين على أربعة زوار في المنزل. ويجب أن تُلعب مباريات كرة القدم على ما يبدو، بما في ذلك مباراة هولندا المؤهلة لكأس العالم مع النرويج الأسبوع المقبل، خلف أبواب مغلقة، لكن ومع ذلك ستبقى المدارس مفتوحة. بينما يتم حثّ الناس على العمل من المنزل قدر الإمكان.

كما ويبين روته خلال إعلانه ضرورة الإغلاق الجزئي الجديد مفسرًا أن هولندا ستأخذ “ضربة قاسية لبضعة أسابيع، وذلك لأن الفيروس أصبح منتشر في كل مكان، في جميع أنحاء البلاد، في جميع القطاعات وجميع الأعمار”، وفقًا لوصفه. كما ويطمئن روتي بنفس الوقت أنه قد تم تطعيم الغالبية العظمى، الأمر الذي لن يسبب بؤسًا لا يحصى في المستشفيات في الوقت الحالي.

بشكلٍ منفصل، أعلنت الحكومة الهولندية يوم الجمعة أنها ستقدم بدء حملة لإعطاء طلقات معززة من لقاحات كوفيد-19 للمواطنين الأكبر سنًا والعاملين في مجال الرعاية الصحية. حيث ستبدأ في نهاية الأسبوع المقبل بدلًا من ديسمبر القادم. وذلك بعد أن سجل معهد الصحة العامة في البلاد يوم الخميس 16364 اختبارًا إيجابيًا جديدًا في غضون 24 ساعة. والذي يعد أعلى رقم في أي وقت خلال الوباء.

الإغلاق الصحي الجديد في هولندا لن يكون الوحيد

استمرّ ارتفاع الحالات منذ أن رفعت الحكومة الهولندية معظم إجراءات كوفيد قبل أقل من شهرين في 25 سبتمبر. مما أدى للوصول لارقام قياسية بأكثر من 16000 حالة إيجابية يوم الخميس والجمعة. كما وتبين البيانات أن الفيروس قد أودى حتى الآن بحياة أكثر من 18600 شخص في هولندا. والذي يبدو غريبًا بوضع البيانات التي تقول أن 85% من البالغين ملقحين بالكامل في هولندا

مازالت باقي أوروبا تواجه تدهورًا حادًا في حالة الوباء، خاصة في ألمانيا ووسط وشرق أوروبا. والأشخاص غير الملقحين هم الأكثر تضررًا تقول المراكز والدراسات الصحية. ووفقًا لوكالة مكافحة الأمراض التابعة للاتحاد الأوروبي، فإنّ10 دول في الكتلة تواجه وضع كوفيد “مقلق للغاية”. وتحذر أن الوباء عاد للتفاقم في جميع أنحاء القارة. ومدرجًا في تقييمه الأسبوعي الأخير للمخاطر، بشكلٍ خاص، دول بلجيكا وبلغاريا وكرواتيا وجمهورية التشيك وإستونيا واليونان والمجر وهولندا وبولندا وسلوفينيا في أعلى فئة مثيرة للقلق.

إغلاق جديد آخر في النمسا وألمانيا

من المتوقع أن تلحق كلٌ من النمسا وألمانيا في الأيام المقبلة نهج الإغلاق الصحي الجديد في هولندا. حيث صرحت حكومة النمسا مؤخرًا إنها تريد الإغلاق للذين لم يتم تطعيمهم بعد ضد فيروس كورونا أو يتعافون منه، بينما قالت سلطات مدينة فيينا إنها، لأول مرة في الاتحاد الأوروبي، ستبدأ في تطعيم الأطفال الذين لا تزيد أعمارهم عن خمس سنوات. علمًا أن الأشخاص غير المطعمين مستبعدون بالفعل من أماكن الترفيه والمطاعم وأجزاء أخرى من الحياة العامة في النمسا.

بينما من جهةٍ أخرى استعدت ألمانيا المجاورة يوم الجمعة لقيود جديدة لاحتواء موجة كوفيد الرابعة الشرسة. وذلك بعد أن صرح وزير الصحة الألماني، ينس سبان، وضع كوفيد -19 بأنه “خطير”. قم لحقه تصريح رئيس وكالة الصحة في ألمانيا على بنصيحة الألمان على تجنب التجمعات الكبيرة.

بينما يحث مركز مكافحة الأمراض في ألمانيا الناس على إلغاء الأحداث الكبيرة أو تجنبها وتقليل اتصالاتهم حيث بلغ معدل الإصابة بفيروس كورونا في البلاد سلسلة من الارتفاعات الجديدة. علمًا أنه من المقرر أن تجتمع الحكومة الفيدرالية وزعماء الولايات الإقليمية الستة عشر في ألمانيا يوم الخميس المقبل لمناقشة الإجراءات المشتركة لمكافحة عودة الظهور. بينما يستعد الناس في العاصمة الألمانية برلين لفرض قيود جديدة يوم الاثنين.

للأسبوع الثاني على التوالي ، كانت أوروبا هي المنطقة الوحيدة في العالم التي سجلت فيها حالات الإصابة والوفيات ارتفاعاً في التقرير العالمي الأسبوعي لمنظمة الصحة العالمية. ومنذ ظهور الفيروس في الصين في ديسمبر 2019، قتل أكثر من خمسة ملايين شخص وتسبب في دمار اقتصادي وموجة غلاء عالمية، ولحقها عدة أزمات أخرى مثل شحّ مواد أولية كالقطن والسيلكون والمعادن.

اقرأ أيضًا:

بيع إيلون ماسك أسهم تسلا هذا الأسبوع مقابل مليارات الدولارات – لماذا ليست مربحة؟

خدمة تويتر الأزرق Twitter Blue – تعرف على ميزات النسخة المدفوعة الجديدة لتويتر

أقوى هاتف للألعاب في 2023 من أسوس – مواصفات وسعر هاتف ROG Phone 5S