ارتفاع أسعار زيوت السيارات المستوردة في الأردن .. ودعوة الجمعية الوطنية لحماية المستهلك لاستخدام الزيوت المحلية

حيث بعد أن شهدت أسعار زيوت السيارات في الأردن المستوردة ارتفاع بنسبة كبيرة خلال الفترة الأخيرة الماضية. وجهت الجمعية الوطنية لحماية المستهلك دعوتها للمواطنين الأردنيين نحو استخدام زيوت السيارات المحلية والتي يتم تصنيعها بجودة عالية دون أن تؤثر بشكل سلبي على أداء السيارات. إلى جانب أسعارها المعتدلة والتي تفرق بشكل كبير عن أسعار زيوت السيارات المستوردة. إذ أن سبب دعوة الجمعية لهذا الأمر كان نتيجةً لحدوث تلك الارتفاعات لتصبح الزيوت المستوردة عائق كبيرة لا يمكن تحمله. بينما المحلية تبقى أسعارها مقبولة نوعاً ما.

أورنج الأردن للاتصالات تطرح حزمة من حلول الحياة الذكية

أسعار زيوت السيارات في الأردن

ارتفاع أسعار زيوت السيارات المستوردة في الأردن

حيث وفي هذا السياق. تجدر الإشارة إلى أن الزيوت المستوردة للسيارات قد ارتفعت أسعارها بنسبة هائلة وصلت نحو 75 في المئة. بالمقارنة مع المحلية التي ارتفعت بنسبة 15 في المئة. وارجعت الجمعية السبب الرئيسي وراء ذلك الارتفاع بحجة زيادة أجور الشحن إلى جانب ارتفاع أسعار الزيوت الأساسية التي تدخل في صناعة تلك الزيوت بشكل عالمي

وانطلاقاً من ذلك الأمر. بدأ المواطنون يتوجهون نحو شراء زيوت السيارات ذات التكلفة المنخفضة لتتناسب مع قدرتهم الشرائية. حيث أن أسعار الزيوت المحلية بعد أن ارتفعت بنسبة 15 في المئة قد تجاوزت الـ 3 دنانير. لتبلغ كما يلي :

  • إذ بلغ سعر الزيت الأكثر عيار 20 إلى 50 وهو من أكثر الزيوت إقبالاً من قبل المواطنين إلى 3.5 دينار أردني. بينما تجدر الإشارة إلى أن سعره قبل الزيادة كان نحو 2.20 دينار.
  • في حين وقد زاد سعر الزيت عيار 10 إلى 40 ليسجل 3.5 دينار بدلاً من سعر 3 دينار أردني سابقاً
  • كما وقد سجل سعر الزيت من عيار 5 إلى 30 نحو 4 دينار. بالإشارة إلى سعره سابقاً 3.25 دينار
  • بالمقارنة مع أسعار الزيوت المستوردة التي تراوحت ارتفاعاتها من 1.5دينار إلى 3 دنانير بنسبة 75 في المئة

معدلات القبول بالجامعات الأردنية 2023 …الحدود الدنيا للقبول في جامعات الأردن

زيادة أسعار المواد الأولية لصناعية الزيوت

وفي الحديث عن ذلك. بيّنَ مدير الزيوت المعدنية لشركة مصفاة البترول “باسم يونس” خلال تصريحاته. بأن سبب الزيادة ناتج عن ارتفاع أسعار المواد الأولية اللازمة لصناعة الزيوت الخاصة بالسيارات في الأردن. حيث ارتفعت أسعار المواد الأولية ومحسناتها بنسبة 300 في المئة ليتراوح سعر الطن بين 1400 إلى 1800 دينار أردني. بالمقارنة مع أسعاره قبل جائحة كورونا بين 600 إلى 700 دينار.

كما وهناك أسباب إضافية قد كانت نتيجة لهذا الارتفاع. والتي تندرج نحو إيقاف بعض المصافي العالمية لخطوط انتاجها خلال فترة الاغلاقات. حيث أن ذلك قد  أدى بدوره إلى قلة المعروض من المواد الأساسية التي تدخل في صناعة زيوت السيارات. ناهيك عن ارتفاع اسعار أجور نقل الحاويات وتكاليف الشحن. حسبما أوضح “يونس”.


اقرأ أيضا : المؤسسة الاستهلاكية المدنية الأردنية تعلن عن تخفيضات وعروض ترويجية على موادها