وزارة الاتصالات السعودية في المراحل النهائية لمنح ثلاث تراخيص لشركات عالمية لخدمات نقل الطرود في المملكة ، وفقًا لتقرير صادرعن وكالة الأنباء السعودية.

لماذا اختيرت وزارة الاتصالات السعودية من بين كل دول الخليج ؟

تم عقد اجتماعات حول موضوع دخول احدى هذه الشركات الثلاث سوق العمل في المملكة السعودية والتعامل مع وزارة الاتصالات هناك. أُبرم الاجتماع مع لجنة الخدمات اللوجستية برئاسة وزير النقل والخدمات اللوجستية، المهندس صالح الجاسر. وقد أتت الاجتماعات ثمارها كونها ذكرت العديد من النقاط المهمة ومنها :

  • ساعدت الاجتماعات المنعقدة على إلغاء كافة الحواجز التي تعيق مشاركة الشركات في السوق السعودي.
  • إبراز قوة السعودية من ناحية الاستثمار.
  • كما تم ذكر الموقع الجغرافي الاستراتيجي للمملكة كونها رابط يربط القارات الثلاث أفريقيا وآسيا وأوروبا.
  • فضلاً عن ذلك فهي تتميز بالطلب المرتفع على الكثير من المنتجات. حيث أن حجم الطلب في السعودية يساوي تقريباً 75% من حجم الطلب في دول الخليج، و50% من حجم الطلب في الدول العربية ككل.

هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات (CITC)

ذكرت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات (CITC) في تغريدة يوم الأربعاء إن التراخيص ستحقق استثمارات ناجحة تساوي 6 مليارات ريال سعودي (1.6 مليار دولار). كما قالت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات (CITC) إن خمس شركات – Saee و Jones Transport و Aymakan و Almajdouie Logistics و Mkhdoom – قد حصلت على تراخيص لنقل وتسليم الطرود داخل المملكة عن طريق وزارة الاتصالات السعودية . في حين تم ترخيص Fetchr لتنفيذ عمليات التسليم المحلية والدولية. من وقت تولي الهيئة مهمة تنظيم قطاع البريد في آخر أشهر سنة 2019 . ارتفع عدد الطرود المسلمة بنسبة 160 في المائة لتتجاوز 20.3 مليون طرد خلال الربع الأول من عام 2023. وقامت بإضافة أن يوجد في الوقت الحالي 42 شركة مرخصة في السعودية.

تحسن سوق البريد السريع في السعودية

قدّر تقرير صدر الشهر الماضي عن ResearchAndMarkets.com ومقره دبلن أن : سوق البريد السريع وتوصيل الطرود السعودية تبلغ قيمته 970 مليون دولار. كما أنه من المتوقع أن ينمو بمعدل 6.5 في المائة سنويًا حتى عام 2026. كما  أعلنت شركة أمازون العالمية العملاقة في مارس عن خطط لإضافة 11 مبنى إلى شبكتها في المملكة العربية السعودية . وزيادة سعة التخزين في المملكة بنسبة 89 في المائة ، وزيادة شبكة التوصيل الجغرافي بنسبة 58 في المائة.

قيل مؤخرًا أن الزيادة في الطلب على التجارة الإلكترونية قد أدت إلى توسيع شبكة الوفاء والتسليم. كما يوجد مركز جديد بمساحة 9000 متر مربع في الرياض يعمل 24 ساعة في اليوم ، سبعة أيام في الأسبوع ، ويتعامل مع ما يصل إلى 5000 طلب يوميًا. كذلك , يقوم أكثر من 500 عامل بمعالجة الطلبات ، والتي يتم تسليمها بواسطة أسطول مكون من 150 شاحنة مبردة. تخطط الشركة لافتتاح المزيد من المراكز العام المقبل. وفي وقت سابق ، في يونيو 2023 ، أعلنت اللجنة عن تراخيص لست شركات لتوصيل الطرود في المملكة العربية السعودية. أثناء طرحها لخطة ترخيص جديدة للقطاع البريدي.

……………
من مقالاتنا :