أعلنت شركة أدنوك الوطنية للبترول في أبوظبي اليوم عن انضمامها إلى مجلس الهيدروجين العالمي. و هي المنظّمة الدوليّة التي تهدف إلى تسريع اعتماد استخدامات الهيدروجين كأحد الحلول الرئيسيّة في مواكبة التحوّل في قطّاع الطاقة. كما أنّ دولة الإمارات وأدنوك يمتلكون كافّة الممكنات والقدرات اللازمة للاستفادة من الإمكانات الواعدة التي يوفّرها الهيدروجين وأنواع الوقود الحاملة له كمصادر جديدة للطّاقة منخفضة الكربون.

نمو وتطور مجلس الهيدروجين العالمي

بالحديث عن مجلس الهيدروجين العالمي فقد تمّ إطلاقه في عام 2017. و شهد نمواً وتطوراً كبيراً وأصبح يضم في عضويته عدداً من أكبر الشّركات العالمية في مختلف المجالات. و لا سيّما في قطاعي الطاقة والنقل. ثم بحسب المجلس، من المتوقع أن يمثّل الهيدروجين ما يصل إلى 18% من الطّلب العالمي على الطاقة بحلول عام 2050. حيث قامت أكثر من 30 دولة بإصدار خريطة طريق لاستخدام الهيدروجين كمصادر للطاقة وأكثر من 228 مشروعاً واسع النطاق قيد التنفيذ في مختلف مراحل ومجالات الأعمال لوقود الهيدروجين.
و إنّ شركة أدنوك الوطنية تخطط للاستفادة من إنتاجها الحاليّ من الهيدروجين، وبنيتها التحتية وشراكاتها الاستراتيجية، والاحتياطيات الهائلة من الغاز الطبيعي. من أجل تعزيز أنشطة دولة الإمارات وأبوظبي في مجال الهيدروجين. ذلك بهدف أن تصبح واحدة من أكبر منتجي الهيدروجين الأزرق وأقلّهم تكلفةً في العالم.

ريادة شركة أدنوك الوطنية للبترول في أبوظبي في تكنولوجيا تخزين الكربون

كما إنّ أدنوك تستفيد من الميزات التنافسية التي تمتلكها كمنتج للهيدروجين الأزرق بأسعار تنافسية. أيضا من إدارتها لاحتياطات وموارد هيدروكربونية وفيرة منخفضة التكلفة. ومن منشآتها لإنتاج الهيدروجين والأمونيا على نطاق واسع. ذلك بالإضافة إلى ريادتها في تكنولوجيا التقاط وتخزين الكربون واستخدامه على نطاق تجاري على مستوى المنطقة. حيث تعد منشأة الريادة التابعة لأدنوك أول منشأة تجارية في الشّرق الأوسط والعالم لالتقاط واستخدام وتخزين ثاني أكسيد الكربون من صناعة الحديد والصلب.
وفي شهر يونيو الماضي، أعلنت أدنوك عن انضمام شركة “فرتيجلوب” شريكاً في تطوير مشروع عالمي لإنتاج الأمونيا الزرقاء ضمن “تعزيز” المنظومة الصّناعية المتكاملة الجديدة في الرويس بأبوظبي. كما من المتوقّع صدور قرار الاستثمار النّهائي للمشروع في عام 2023. حيث من المستهدف بدء عمليات المشروع في عام 2025. و ستبلغ الطاقة الإنتاجية للمنشأة ألف كيلو طن سنويّاً.

نهايةً إنّ أدنوك تعمل مع وزارة الطاقة والبنية التحتية وشركة مبادلة للاستثمار “مبادلة” و”القابضة” (ADQ) من خلال “ائتلاف أبوظبي للهيدروجين”. ذلكلتوحيد الجهود لبناء اقتصاد هيدروجين أخضر متين في دولة الإمارات. كما يهدف الائتلاف لترسيخ مكانة أبوظبي كمصدر موثوق للهيدروجين الأخضر والأزرق منخفض الكربون في الأسواق الدوليّة الناشئة.

اقرأ أيضاً:

موانئ دبي العالمية تعزز قدراتها الاقتصادية في أفريقيا