حظرت منصة تيك توك الاجتماعية جميع أنواع الإعلانات والمحتوى المروج للعملات الرقمية على تطبيقها. كما وأعلنَ التطبيق أنه لن يُسمح للمؤثرين بالترويج بعد الآن للعملات المشفرة على TikTok . إضافًة لمنع تقديم أي خدمات ماليّة رقمية عبر التطبيق، وفقًا لإرشادات جديدة يوم الجمعة 9 يوليو.

سياسة حظر جميع المحتوى المروج للعملات الرقمية

قامت منصة التواصل الاجتماعي تيك توك TikTok بتحديث سياستها بشأن المحتوى ذي العلامات التجارية هذا الأسبوع. والذي سيضع حداً للمؤثرين في مجال التشفير. كما ويمكن أن يكون لهذه السياسة الجديدة للتطبيق وفقًا للمحللين آثار على المبدعين الذين يعتمد محتواهم على التشفير والمشهد المالي الأوسع.

تنص “سياسة المحتوى المرتبط بعلامة تجارية” الجديدة للشركة حرفيًا على ما يلي: “يحظر جميع الخدمات والمنتجات المالية ، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر … العملات المشفرة”. هذا يعني أن القرار الجديد لتيك توك سيشمل كذلك الكثير من الخدمات الماليّة والمنتجات الغير متعلقة بالعملات المشفرة مثلَ، الإقراض وإدارة الأصول المالية والقروض وبطاقات الائتمان ومنصات التداول والعملات المشفرة والصرف الأجنبي والمخططات الهرمية وخدمات الاستثمار.

وبينما تتضمن تغيير السياسة بعض الاستثناءات، إلّا أن القرار قد تبينَ عبرَ حذف جميع المحتوى المتعلق بالخدامات والمنتجات المالية للمستخدمين والشركات المروجة. وبينما أن تيك توك صرحت تعقيبًا أن سياسة الإعلان الخاصة بها، سالتي تسمح حاليًا لشركات الخدمات المالية بالإعلان للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا، لن تتغير. فإنّ الإعلانات الخاصة بالتشفير والأصول الرقمية على وجه التحديد محظورة بالفعل على النظام الأساسي للمنصة.

السياسة الإعلانيّة الجديدة ستمنع التداول المشفر وستشمل كل البلدان

بموجب السياسات الإعلانية الجديدة التي طرحتها تيك توك، ستحظر الشركة أيضًا كل الإعلانات المستقبلية المتعلقة بالعملات المشفرة في معظم البلدان، بما في ذلك الولايات المتحدة. ووفقًا للتصريح الرسمي من تيك توك فإنه سيتم حظر: “الإعلانات التي تروّج للعملات الافتراضية (العملات المشفرة، مثل البيتكوين والإيثيريوم). بالإضافة إلى “منصات تداول العملات المشفرة والخدمات الاستشارية”. بالإضافة إلى حظر “الخدمات الاستشارية المتعلقة بالعملات المشفرة”.

رغمَ أن السبب بهذه الخطوات التي ستدمر العديد من أرزاق المروجين، ومن جهةٍ أخرى، ستفقد منصات التداول الشهيرة مثلَ باينانس وكوين بايز غير معروفة أو مبهمة للآن. إلّا أن صحيفة “فاينانشال تايمز” تبين من جهتها أن خطوة تيك توك بحظر الإعلانات والمحتوى المروج للعملات الرقمية، والخدمات الماليّة الأخرى على منصتها جاءت بعدَ تحذير الأفراد من الحصول على معلومات مالية من تطبيقها، بسبب مخاوف من أنها قد تكون مضللة وتؤذي المدخرين الشباب.

حيث يفسر رئيس قسم تعليم العملاء في شركة Informed Choice، مارتان بامفورد، أن الحظر من تيك توك سينهي المحتوى المدعوم بشكل مباشر أو غير مباشر للشباب للتسجيل في منصات التداول، والوعود بالحصول على أسهم مجانية. حيث يرى أن تيك توك اصبحت منصًة مليئة بالمروجين السيئين المطلعين، الذين يجذبون المتابعين بوعود بالثراء. لكن في الواقع يجنون أموالهم من الأشخاص الذين يشتركون عبر الروابط التابعة.

حظر المحتوى المروج للعملات الرقمية قد يدمر مروجي العملات المشفرة

أصبحت منصة TikTok أداة صاعدة للمعلومات المالية للمستهلكين الشباب. حيث يستخدم العديد من الأشخاص Tiktok حاليًا للترويج للعملات المشفرة، بما في ذلك العملة المشفرة دوج كوين . والتي وردَ أنه منذ أن أصبح تطبيق الوسائط الاجتماعية منصة مفضلة للترويج لها. ارتفعَت العملة بأكثر من 100% في غضون أيام قليلة.

وترى تيك توك أن السياسة الجديدة ستكون خطوًة مهمة لإنهاء المعدل المتزايد لعمليات الاحتيال والمخططات الاستثمارية المتعلقة بالعملات المشفرة وغيرها من المخططات التي يتم الترويج لها على شبكتها الاجتماعية. ومع ذلك، فإن الحظر التام سيؤثر أيضًا على الشركات المالية المشروعة التي تستخدم المنصة للترويج لمنتجاتها. حيث، من المحتمل أن تؤثر تغيير سياسة TikTok على أكثر من مجرد الجهات الفاعلة السيئة في التشفير. بل أيضًا الشركات المالية الشرعية. والتي لن تكون قادرة بعد الآن على الاستفادة من المؤثرين عبر تيك توك بنفس الطرق التي تفعلها حاليًا.

تجدر الإشارة إلى أن تيك توك ليست أول منصة وسائط اجتماعية تحظر إعلانات التشفير. ففي عام 2018، حظر فيسبوك جميع الإعلانات التي تروج لخدمات ومنتجات العملة المشفرة. قبلَ أن يقوم في وقتٍ لاحق بإلغاء الحظر المفروض على بعض إعلانات التشفير في نفس العام. إلا أنه شوهد كذلك يفرض رقابة على المحتوى المرتبط بالبيتكوين مرة أخرى في عام 2023.

اقرأ أيضًا:

استثمارات عملة الدوج كوين تتفوق على البيتكوين والإيثريوم في الربع الثاني!

حذف ملايين الحسابات على تيك توك بسبب مخالفة السن القانونية للاستخدام!

قراصنة فيروس الفدية المهاجمين لمئات الشركات العالمية يطالبون ب70 مليون دولار من عملة البيتكوين!