إيلون ماسك من المتوقع أن يدفع غرامة تقدر بملياري دولار أثناء محاكمته اليوم!، حيثُ من المتوقع أن يمثل الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، إيلون ماسك أمام المحكمة اليوم الثلاثاء، وقد يواجه مخاطر كبيرة – إذا خسر، فقد يضطر إلى دفع ما يزيد عن ملياري دولار من ثروته الشخصية.

سوف يكون ماسك أول شاهد في محاكمة للدفاع عن دوره في استحواذ تسلا على سولر سيتي SolarCity بقيمة 2.6 مليار دولار. حيث رفع المساهمون دعوى قضائية ضد ماسك وأعضاء مجلس إدارة شركة تسلا، زاعمين أن صفقة في عام 2016 كانت بمثابة خطة إنقاذ لشركة سولر سيتي.

كما زعموا أنها أثرت بشكل غير عادل على عائلة ماسك، التي كانت من بين أكبر المساهمين، وأن ماسك وآخرين فشلوا في الكشف عن جميع التفاصيل ذات الصلة وخرقوا مسؤولياتهم الائتمانية. وأصر ماسك على أنه “منعزل تماما” من المفاوضات بشأن الصفقة، وفقاً لما ذكرته شبكة “CNBC”.

إيلون ماسك والدعاوي القضائية

كان لماسك نصيبه من المشاكل القانونية بخلاف صفقة سولر سيتي. على سبيل المثال، قدمت هيئة الأوراق المالية والبورصات (SEC) دعوى قضائية ضده في عام 2018 بتهمة الاحتيال، وتمت تسوية القضية مع ماسك وتسلا، ودفع كل منهما 20 مليون دولار.

وجاءت الاتهامات بعد أن غرد ماسك بخصوص الاستحواذ على شركة تسلا مقابل 420 دولاراً للسهم، وهي الخطوة التي أدت إلى ارتفاع سعر سهم تسلا. واضطر ماسك للتخلي مؤقتاً عن دوره كرئيس في شركة تسلا كأحد شروط التسوية.

وتواجه تسلا وماسك العديد من الدعاوى القضائية الأخرى، بما في ذلك واحدة بشأن حزمة مكافآت الرئيس التنفيذي غير المسبوقة التي حصل عليها ماسك. وفي قضية سولر سيتي، سيتعين على القاضي أن يقرر ما إذا كان ماسك مساهماً متحكماً متضارباً استوفى معيار “الإنصاف الكامل” في تعامله مع عملية الاستحواذ على سولر سيتي.

أسهم تيسلا وشركة سولر سيتي

وفقاً لدعوى قضائية، امتلك ماسك 22.1% من أسهم تسلا العادية وقت الصفقة، و21.9% من SolarCity. كانت سولر سيتي أصلاً مضطرباً كان ينزف الأموال في السوق كثيفة رأس المال لنشر الطاقة الشمسية السكنية.

من المتوقع أن يجادل محامو ماسك بأن صفقة سولر سيتي لم تؤذ المساهمين على الإطلاق. وأنهم صوتوا بأغلبية ساحقة للموافقة على الاستحواذ. بعد كل شيء، ارتفعت أسهم تسلا من سعر الإغلاق البالغ 43.92 دولاراً في 21 يونيو 2016 – عندما أعلنت تسلا أنها ستقدم عرضاً لشراء سولر سيتي – إلى سعر إغلاق قدره 656.95 دولاراً في 9 يوليو 2023.

كما تم تأسيس شركة سولر سيتي وإدارتها من قبل أبناء عمومة ماسك، ليندون وبيتر ريف. ولكن بدعم من ماسك الذي شغل منصب رئيس مجلس الإدارة. وفي الوقت نفسه، كان أيضاً الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، وكذلك رئيس مجلس إدارة الشركة.

ولم يكن ذلك أيضا صراعه الوحيد المحتمل. استثمرت شركة SpaceX، مشروع الفضاء الجوي لماسك، 255 مليون دولار في سندات سولر سيتي من مارس 2015 إلى مارس 2016. وكان أربعة أعضاء من مجلس إدارة تسلا يمتلكون أسهم سولر سيتي بشكل مباشر أو غير مباشر. في الوقت الذي كانت فيه عملية الاستحواذ قيد النظر. وبعض أعضاء مجلس إدارة تسلا يمتلكون أيضاً أسهماً في SpaceX وكانوا في مجلس إدارتها.

– كما يمكنك أن تقرأ: