أعلنت شركة يوتيوب مؤخراً في يوم الاثنين، عن إطلاقها النسخة التجريبية من ميزة تطبيق يوتيوب للفيديوهات القصيرة، في عدد من الدّول العربيّة. و هي تجربة جديدة وممتعة تتيح للمستخدمين تصوير فيديوهات قصيرة باستخدام هواتفهم الجوّالة. ذلك لمنافسة تطبيق تيك توك الذي تعرّض للعديد من الشّكاوي مؤخراً.

خدمات مميزة في تطبيق يوتيوب للفيديوهات القصيرة

كما كانت شركة يوتيوب قد أعلنت عن هذه المنصّة للمرّة الأولى في شهر سبتمبر/أيلول من عام 2023. و وسّعت انتشارها منذ ذلك الوقت إلى 26 دولة مختلفة. كذلك ستكون متاحة اليوم في أكثر من 100 بلد تتوفّر فيه منصة يوتيوب الأساسيّة، من بينها بلدان في منطقة الشرق الأوسط كالإمارات وشمال إفريقيا كدولة مصر.
أيضاً في حين أنّ يوتيوب تتيح مشاهدة الفيديوهات القصيرة التي صنعت من خلال هذه الميّزة الجديدة عبر منصّتها. سيتمكّن المستخدمون حول العالم الآن وللمرّة الأولى من الحصول على أدوات إنشاء الفيديوهات القصيرة، والتي تشمل كاميرا متعدّدة الأجزاء لربط عدّة مقاطع فيديو معاً. ذلك بالإضافة إلى ميّزات مثل التّسجيل مع موسيقى تصويريّة والتحكّم في سرعة العرض وغير ذلك. ثم بالتّزامن مع التوسّع الدّولي للمنتج. تقدّم أيضاً مجموعة إضافيّة من الخدمات المميّزة مثل:

  1. إضافة نصّ ضمن لقطات محدّدة في الفيديو القصير.
    و إضافة شرح مكتوب تلقائيّاً إلى الفيديو.
  2. كذلك تسجيل فيديوهات تصل مدّتها إلى 60 ثانية عبر الكاميرا داخل المنصّة.
  3. و أيضا إمكانية إضافة مقاطع فيديو من هاتف المستخدم إلى التسجيلات المصوّرة بالكاميرا داخل الميّزة.
  4. كذلك إضافة فلاتر أساسيّة لتصحيح الألوان في الفيديوهات القصيرة، علماً أنّه سيتم إضافة مزيد من الفلاتر في المستقبل.

كما تجدر الإشارة إلى أنّ عدد مشاهدات فيديوهات يوتيوب القصيرة قد وصل لأكثر من 6 مليار مشاهدة يوميّاً حتّى الآن على مستوى العالم. و يأتي ذلك فيما دفعت يوتيوب لصنّاع المحتوى خلال السّنوات الثلاثة الماضية أكثر من 30 مليار دولار. و لم تحدّد يوتيوب موعد إطلاق النّسخة الرّسميّة من التّطبيق عالمياً بعد.

خاصيّة جديدة من منصّة يوتيوب

أيضا فإنّ منصّة يوتيوب تعمل على نشر خاصية جديدة تسمى “جديدة عليك New to You”. و التي قد صمّمت لمساعدة المستخدم على اكتشاف محتوى القنوات الجديدة، التي لم يسبق له مشاهدتها من قبل. و المتوافقة مع اهتماماته بناءً على سلوكه السّابق في المشاهدة.
كذلك قال موقع Social Media Today: إنّ الخاصيّة تركز بشكل أساسي على زيادة تفاعل المشاهدين إلى أقصى حد. و مساعدة صنّاع المحتوى أيضاً على الوصول إلى جماهير جديدة من خلال العرض المستهدف. و سيبدأ مستخدم تطبيق يوتيوب على الهاتف قريباً برؤية رسائل جديدة تحمل عبارة “جديدة عليك” في أعلى الشاشة. ثم عند الضّغط عليها، سيتم أخذ المستخدم إلى قائمة بالفيديوهات المختلفة عن مقترحاته العادية. و من جهتها، قالت يوتيوب: إنّ هذه الخاصّية تساعد المشاهدين على اكتشاف المحتوى الجديد مثل الألعاب أو الجمال أو المحتوى الرّائج عالميّاً.

اقرأ أيضاً:

شركة أوبو للهواتف الذكية تطلق مجموعة من الخدمات الجديدة للمستخدمين