كثفَت الصين حملتها التي بدأتها الشهر الماضي على العملات المشفرة لتشمل حظر تعدين جديد ورقابة مشددة. حيثُ أعلنَت السلطات الصينية عن مقاطعةٍ أخرى أمرت بإغلاق جميع عمليات التعدين المشفرة. والتي تزامنَت بعد ساعات فقط من بدء المضي بقرار شركات الإنترنت الشهيرة في الصين كذلك فرض رقابة على عمليات البحث عن ثلاثة أكبر بورصات للعملة المشفرة في الصين.

في حين، وعلى غير المتوقع، يستمر سعر البيتكوين في الارتفاع تدريجياً رغمَ قرارات الصين الأخيرة. حيثُ ارتفعَ سعر البيتكوين مجدداً بعدَ هبوطٍ آخر في الأسبوع الأول من شهر يونيو. نتيجة قرار السلفادور باعتماد البيتكوين كعملةٍ رسميّة.

محاربة الصين لعودة ارتفاع سعر البيتكوين

وفقاً لمصادر من مجلة “فوربس”، فقد أصبحت تشينغهاي الصينية ثالث مقاطعة على الأقل في الصين تتخذ خطوات للحدّ من عمليات تعدين العملات الرقمية. وذلكَ بسبب المخاوف البيئية، والاستهلاك الكبير للطاقة الكهربائية في مزارع التعدين. حيثُ منعَت شنغهاي المسؤولين المحليين من إنشاء أو السماح بإنشاء مشاريع لتعدين العملات المشفرة. على أن تتم إجراءات التنفيذ كاملةً حتى 20 يونيو.

كما وقالت المقاطعة في إعلانها إنها ستجري عمليات تفتيش ومتابعة على مراكز الحوسبة العملاقة، والتي ستختار بشكلٍ عشوائي “لضمان الامتثال ومعاقبة أي شخص ينتهك الحظر”. فيما يأتي هذا القرار بعدَ تقارير تفيد بأنّ محرك البحث الأكثر شعبية في الصين Baidu، وموقع التواصل الاجتماعي Weibo قد بدأ كذلك في منع عمليات البحث عن بورصات “أوكيكس”، و”هيوبو”، و”منصة باينانس”. والتي تعدّ الأكثر شهرة في الصين، وأكبر ثلاث بورصات لتداول العملات المشفرة في العالم من حيث الحجم.

حيث فوجئ العديد من المستخدمين الصينيين منذ صباح الخميس 10 يونيو عندَ البحث عن هذه المنصات بجملة “وفقًا للقوانين واللوائح ذات الصلة ، فإن نتائج هذا البحث غير متوفرة”. علماً أن الصين تشهد من مليون إلى ثلاث ملايين عملية بحث عن العملات المشفرة يومياً. كما أنها شهدَت أكثر من 10 ملايين عملية بحث يومياً عن عملة البيتكوين في أواخر شهر مايو.

من جهةٍ أخرى لم تنهار قيمة العملات المشفرة. كما حدثَ في شهري أبريل ومايو الفائت. حيثُ شهدَت أسعار عملة البيتكوين ارتفاعاً طفيفاً. لكن مع العلم بأنّ حوالي 75% من التعدين العالمي للعملات المشفرة يحدث في الصين. يرى المحللين أن الحظر سيهز السوق الرقمية مرةً أخرى.

التحول الحتمي للعملات المشفرة في الصين والعالم

ارتفعَت أسعار عملة البيتكوين الأسبوع الفائت بنسبة 12% بعدَ أنّ أشادَ المستثمرون بالتصويت الناجح في السلفادور لجعل أكبر عملة رمزية مشفرة في العالم أحد العملات الرسميّة للبلاد. فيما تأتي هذه الزيادة مع إثارة المسؤولين الصينيين مخاوف من انهيار سوق العملات المشفرة. وعدد كبير من التحذيرات التي تستهدف التداول والتعدين.

ويرى الرئيس التنفيذي لشركة DeVere Group، نايجل جرين، أنّ الصين والدول الكبرى تحاول سحق وإبطاء ما سماه ” التحول الحتمي إلى العملات الرقمية بلا حدود”. حيث شهدَت الأشهر السابقة إجماعاً من الدول على مخاوف العملات المشفرة، التي لديها أصول لامركزيّة، وتعتمد على تقنية البلوك تشين. حيثُ أصدرَ الاتحاد الأوروبي عدة قرارات للحدّ من التعدين ومخاطره البيئيّة. بينما وضعَت الولايات المتحدة تحقيقاً شاملاً على بورصة باينانس للاشتباه بتورطها بتسليم الفديات للقراصنة المسؤولين عن الهجمات الإلكترونية.

لكن ورغمَ قرارات الصين مواجهة العملات المشفرة برد فعلٍ قوي. إلا أنها تبدو مقتنعةً بأنّ تقنية البلوك تشين هي المستقبل. ففي 7 يونيو، أصدرت وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصينية إرشادات حول تسريع تطبيق تقنية البلوك تشين في القطاع الصناعي. حيث قالَت لالوزارة أنها تستهدف عام 2025 بأنه العام الذي ستخترق فيه التقنية مجالات مثل إدارة سلسلة التوريد وإمكانية التتبع للمؤسسات التنافسية دولياً، في حدود الإطار التنظيمي الصيني.

اقرأ أيضاً:

شركات التكنولوجيا الأمريكية تدعم بتشريعات جديدة من مجلس الشيوخ الأمريكي لمواجهة نفوذ الصين

شركة سكوير تستثمر 5 ملايين دولار لبناء منشأة تعدين بيتكوين تعمل بالطاقة الشمسية

التقلبات والخسائر وأهم الأحداث التي أثرَت على العملات الرقمية في شهر مايو 2023