يقدم إليكم موقع تجارتنا نيوز خبر وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان،  من هو الشيخ خلية آل نهيان،  سبب وفاة الشيخ خليفة،  المناصب التي شغلها الشيخ خليفة آل نهيان رئيس الإمارات العربية المتحدة،  للمزيد من التفاصيل في مقالتنا. 

الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات العربية في ذمة الله. فقد توفى رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، الذي أجبره مرض إلى الابتعاد عن دائرة الحكم منذ 2014. بذلك ترك القيادة لأخيه غير الشقيق ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آلنهيان.
هذا ما أعلنته وزارة شؤون الرئاسة في  الإمارات العربية  في بيان وفاة رئيس الدولة الشيخ  خليفة بن زايد آل نهيان  اليوم الجمعة 13 مايو 2023. وفد جاء في البيان “تنعى وزارة شؤون الرئاسة إلى شعب دولة الإمارات والأمتين العربية والإسلامية والعالم أجمع قائد الوطن وراعي مسيرته صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة”.

الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان

فقد كان قد تولى المغفور له الشيخ خليفة بن زايد حكم إمارة أبوظبي بعد إعلان وفاة والده الشيخ زايد في 2 نوفمبر 2004. في حين توفى الشيخ خليفة رئيس دولة الإمارات عن عمر ناهز 73 عاما. كذلك أعلنت وزارة شؤون الرئاسة في الإمارات الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام في البلاد لمدة 40 يوما. بالإضافة إلى تعطيل العمل في الوزارات والدوائر الحكومية والمؤسسات الرسمية والقطاع الخاص لمدة ثلاثة أيام.
أما عن الشيخ خليفة آل نهيان فهو ثاني رئيس لدولة الإمارات العربية المتحدة، والحاكم السادس عشر لإمارة أبو ظبي.
وقد انتخبه المجلس الأعلى للاتحاد رئيسا للإمارات في 3 نوفمبر 2004 إثر وفاة والده، مؤسس الدولة عام 1971.

سبب وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان

حيث أصيب الشيخ المغفور له خليفة بن زايد آل نهيان في شهر يناير عام 2014 بجلطة دماغية. فيما خضع على إثرها لعملية جراحية، وقد تكللت بالنجاح. بينما حضوره في المجال العام قد تراجع منذ ذلك التاريخ وبعد مرضه.كما قام بإسناد أغلب مهام الحكم لشقيقه الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أمارة أبوظبي.
أيضا ولد خليفة بن زايد في مدينة العين بإمارة أبوظبي سنة 1948، وهو الابن الأكبر للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ووليًا لعهده.فيما تلقى تعليمه الأساسي في إمارة العين، في المدرسة النهيانية التي أنشأها والده زايد آل نهيان.
فضلا عن أن أول منصب رسمي شغله الشيخ خليفة هو ممثل حاكم أبوظبي في المنطقة الشرقية. بالإضافة إلى رئيس المحاكم في المنطقة الشرقية لإمارة أبوظبي، بتاريخ 18 سبتمبر 1966،وعمره آنذاك 19 عاما.

المناصب التي شغلها

ففي تاريخ 1 فبراير 1969، تم تعيين الشيخ خليفة وليا لعهد إمارة أبو ظبي، وعمره حينها 21 عاما.
كما أنه تولى رئاسة دائرة الدفاع في إمارة أبو ظبي، ومن مهامه الإشراف على قوة دفاع الإمارة.
كذلك في تاريخ 1 يوليو 1971، تولى الشيخ خليفة رئاسة أول مجلس وزراء لإمارة أبو ظبي، بالإضافة إلى حقيبتي الدفاع والمالية.
أما بعد قيام دولة الإمارات العربية المتحدة في ديسمبر 1971، وتشكيل الحكومة الاتحادية أسند إليه منصب نائب رئيس مجلس الوزراء.
فضلا عن أنه في تاريخ 20 فبراير 1974، وبعد إلغاء مجلس الوزراء المحلي، تسلم خليفة أول رئيس للمجلس التنفيذي. أيضا بصفته رئيسا للمجلس التنفيذي لأبوظبي، تولى الشيخ خليفة رئاسة المجلس الأعلى للبترول. بذلك تولى مسؤولية الصناعة النفطية والعلاقات مع شركات النفط في أبوظبي.
إلى جانب ترؤسه لجهاز أبو ظبي للاستثمار، الذي يشرف من خلاله على إدارة الاستثمارات المالية للإمارة.
علاوة على أنه في مايو 1976، تم تعيينه نائبا للقائد الأعلى للقوات المسلحة لدولة الإمارات. بالإضافة إلى رئاسة مجلس إدارة صندوق النقد العربي، ومنصب ممثل دولة الإمارات في الهيئة العربية للتصنيع الحربي.

قدم إليكم موقع تجارتنا نيوز خبر وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان،  من هو الشيخ خلية آل نهيان،  سبب وفاة الشيخ خليفة،  المناصب التي شغلها الشيخ خليفة آل نهيان رئيس الإمارات العربية المتحدة.

قد يهمك: المملكة المتحدة تعلن إعفاء السعوديين من تأشيرة بريطانيا

عملة راكون RKN Rakon الرقمية ارتفاعا جنونيا بنحو 900%..ما هو مستقبلها؟