معدلات الفائدة الجديدة بعد قرار مجلس النقد والتسليف...أسعار الفائدة في سوريا بعد تعديلها

معدلات الفائدة الجديدة بعد قرار مجلس النقد والتسليف…أسعار الفائدة في سوريا بعد تعديلها

 

يقدم إليكم موقع تجارتنا نيوز تفاصيل قرار مجلس النقد والتسليف في سوريا بتعديل معدلات الفائدة للمصارف العامة، معدلات الفائدة الجديدة في سورية ، أسعار الفائدة الجديدة في سوريا، سعر الفائدة في المصارف العامة في سوريا، بنك سوريا المركزي، تعديل سعر صرف الدولار، تعديل سعر شراء الدولار لتسليم الحولات الواردة من الخارج بالليرات السورية، للمزيد من التفاصيل في مقالتنا. 

معدلات الفائدة الجديدة بعد قرار مجلس النقد والتسليف في سوريا بتعديلها. حيث أصدر مصرف سورية المركزي اليوم الأربعاء 13 أبريل 2023، بيانًا إعلاميًا يتضمن قرار مجلس النقد والتسليف رقم 68/م.ن تاريخ 03/04/2023. ذلك فيما يتعلق بشأن تعديل معدلات الفائدة الجديدة التي تدفعها المصارف العاملة. هذا يشمل الودائع والحسابات الجارية الدائنة وأيضا حسابات شهادات الاستثمار بالليرة السورية سنوياً. من جانبه رفع بنك سورية المركزي سعر صرف الدولار إلى 2814 ليرة بدلاً مما كان عليه 2512 ليرة. أيضا رفع مصرف سورية المركزي سعر شراء الدولار لتسليم الحولات الواردة من الخارج بالليرات السورية ليكون 2800 ليرة بعدما كانت 2500 ليرة للدولار الواحد. فضلا عن إبقاء سعر البدلات على حالها، وسعرها2525 ليرة سورية.

اقرأ أيضا: مقدار صدقة الفطر سوريا 2023 وفدية الصوم كما حددتها وزارة الأوقاف السورية

معدلات الفائدة الجديدة وفقا لمجلس النقد والتسليف في سوريا

حيث أشار المركزي السوري إلى أنه تم تحديد معدلات الفائدة الجديدة بما يعكس الفجوة بين الناتج والتضخم. فقد تم احتساب سعر فائدة سنوية جديد في نسبة 11% على الودائع لأجل شهر واحد. كذلك تعد نسبة أسعار الفائدة هذه في سوريا كحد أدنى لبقية الآجال. إذ يهدف قرار مجلس النقد والتسليف رقم 68/م.ن تاريخ 03/04/2023، بقرار زيادة أسعار الفائدة على الودائع بالليرة السورية. الذي صدر عن مجلس النقد والتسليف برقم 68/م.ن تاريخ 03/04/2023 من أجل جذب المدخرات وأيضا توجيه التسهيلات إلى الأنشطة الإنتاجية الداعمة للتنمية. فقد تبيّن لمصرف سورية المركزي أنه هناك تركُّز للودائع في الحسابات الجارية، هذا ما دفع المصارف لتركز على التسهيلات الائتمانية قصيرة الأجل. ذلك بهدف تغطية سحوباتها المحتملة، الأمر الذي يُسبِّب زيادة في مخاطر استخدام هذه التسهيلات في عمليات المضاربة. كذلك يؤدي ذلك إلى زيادة سرعة دوران النقد، الذي ينتج عنه المزيد من الضغوط التضخمية، مما يؤثر على استقرار سعر الصرف.

أسعار الفائدة الجديدة بعد قرار تعديلها في سوريا

أسعار الفائدة الجديدة بعد قرار تعديلها في سوريا

أسعار الفائدة الجديدة بعد قرار تعديلها في سوريا

فقد تقرر اليوم تعديل أحكام الفقرة (أ )من المادة 1 من قرار مجلس النقد والتسليف، برقم 91 في تاريخ 5\7\2018، لتكون كما يلي:

إذ تحدد معدلات أسعار الفائدة التي تدفعها المصارف العامة، وذلك على الودائع والحسابات الجارية الدائنة. بالإضافة على حسابات شهادات الاستثمار بالليرة السورية سنويا كالآتي:
فيما جاء سعر الفائدة 0% على الحسابات الجارية الدائنة وودائع تحت الطلب.
كذلك أسعار الفائدة الجديدة في سوريا 11% على الودائع لأجل شهر.
فضلا عن أن سعر الفائدة على شهادات الاستثمار أصبح 11%.
كما يعد معدل الفائدة المحدد في البند 2 على الودائع لأجل شهر كحد أدنى لمعدل الفائدة على الودائع في بقية الآجال.
بينما جاءت المادة رقم 2 لتطبق معدلات الفائدة الجديدة المحددة تبعا لأحكام هذا القرار على الودائع لأجل التي يتم التعاقد عليها. أو حتى التي يتم تجديدها بعد تاريخ نفاذ القرار أصولا، وعلى ودائع التوفير في تاريخ استحقاق الفوائد على الحساب.

سعر فائدة واقعي يعكس واقع الاقتصاد السوري

كما جاء من أسباب قرار رفع أسعار الفائدة الجديد في سوريا، لعدم ملائمة أسعار الفائدة التي تدفعها المصارف على الودائع بالليرة السورية مع الواقع الاقتصادي. لذا كان من الواجب تحديد سعر فائدة واقعي يعكس واق الاقتصاد السوري حاليا. فضلا أن سعر الفائدة الجديد، يعمل على المساعدة في إعادة هيكلة السيولة في المصارف، لتشجيع الادخار. علاوة على توجيه توظيف التسهيلات الائتمانية باتجاه الاستثمارات المجدية. بينما تم تم الإبقاء على تحرير أسعار الفائدة على التسهيلات الائتمانية. كما تم ترك تحديدها للمصارف بحسب تكلفة الإيداع، وبهدف التخفيف من حدة المتاجرة بالقروض واستخدامها في المضاربة.

قدم إليكم موقع تجارتنا نيوز تفاصيل قرار مجلس النقد والتسليف في سوريا بتعديل معدلات الفائدة للمصارف العامة، معدلات الفائدة الجديدة في سورية ، أسعار الفائدة الجديدة في سوريا، سعر الفائدة في المصارف العامة في سوريا، بنك سوريا المركزي، تعديل سعر صرف الدولار، تعديل سعر شراء الدولار لتسليم الحولات الواردة من الخارج بالليرات السورية.

قد يهمك: تعليمات البنك المركزي السعودي الجديدة للبنوك في تعاملات الاون لاين