أبدت شركات المقاولات المصرية رغبتها بالمشاركة بإعادة إعمار العراق. و ذلك حيث أكدت وزارة الإسكان العراقية أنها بحثت مع الشركات المصرية في الفترة السابقة. آليات لتنفيذ مشاريع تنموية حديثة في جميع مجالات البنية التحتية والطرق والمطارات. ثم أيضاً قام وفد من الشركات المحلية في أول نيسان الحالي بإجراء زيارة رسمية لدولة العراق بالتنسيق مع وزارة الإسكان في مصر للبحث عن المشاريع الأكثر جاهزية للطرح.

أهداف شركات المقاولات المحلية والمصرية في العراق

كما تهدف مجموعة من شركات المقاولات المحلية بالقطاع العام والخاص. لتنفيذ 14 مشروع متنوع من حيث البنية التحتية والطرق و الإسكان. وأتى ذلك في إطار طرح مقدم من قبل وزارة الإسكان العراقية أمام الشركات المحلية لتنفيذ مشاريع تنمية متكاملة. كما وجهت وزارة الإسكان المصرية توضيح بأن كل شركة مقاولات مصرية تستحوذ فقط على مشروعين. و ذلك لكي تتيح فرص أخرى لأكبر عدد من الشركات المصرية للعمل في العراق و دعم تصدير صناعة البناء للخارج.

مشاركة شركات المقاولات المصرية في قطاع البناء

و إن من أهم شركات المقاولات المصرية التي كانت مشاركة في الوفد الذي زار العرق واستطلع عن أكثر المشاريع جاهزية للطرح. هي شركة الشمس للمقاولات و شركة المقاولون العرب، و بتروجيت.
وكما تبين أن الأشهر القليلة الماضية دخل إلى العراق عدداً من شركات المقاولات المتخصصة فى أعمال البناء الطرق و قد حصلت على فرصة تنفيذ مشروعات كبرى .

مشاركة مصر بإعادة إعمار العراق

تبين أن توقيع مصر لاتفاقيات تضمن إعادة تعمير دولة العراق يحمل تحديات و فرص كثيرة. و بالإضافة إلى أن العراق بحاجة لبناء 3 مليون وحدة سكنية كذلك مصر تعتبر أكبر منتج لمواد البناء ضمن الشرق الأوسط. كذلك لديها فائض في بعض المواد كالاسمنت الذي يبلغ الفائض من إنتاجه 40% تقريباً عن احتياج الدولة. و كما تم الإشارة إلى بعض التحديات كتكاليف الشحن و الأوضاع الأمنية الغير مستقرة في العراق. و بالإضافة إلى عدم تغطية الطلب محلياً في جزء من الصناعات كالانترلوك و الطوب والبردورة. ثم تم دراسة افتتاح مصانع بالسوق العراقية لزيادة قوة الإعمار والمساهمة في سرعته، كذلك هو الحل الأمثل للبعد عن تكاليف الشحن العالية جداً.

اقرأ أيضاً:

خطة غوغل السرية لمنافسة وتحدي الشركات الأخرى