يقدّم لكم موقع تجارتنا نيوز تفاصيل نظام التكاليف القضائية في السعودية والحالات المستثناة.. حيث لقد بدأت جميع المحاكم في المملكة العربية السعودية بإدخال نظام التكاليف القضائية الجديد لأنظمتها القانونية. كما يأتي هذا النظام الحديث ضمن مجموعة من الإصلاحات والتعديلات الجديدة التي أصدرتها السعودية ضمن الأنظمة القضائية والأجهزة العدليّة. ذلك لأجلِ مواكبة التحولات المتسارعة والمتطوّرة التي تشهدها المملكة ضمن جميع القطّاعات المختلفة. ثمّ من خلال موقع تجارتنا الإخباري سوف نستعرض لكم تفاصيل نظام التكاليف القضائية في السعودية. ذلك بالإضافة إلى الفئات والحالات المستثناة من النظام الجديد.


تفاصيل نظام التكاليف القضائية

ثم بالحديث عن مضمون نظام التكاليف القضائية الجديد في السعودية الذي دخل حيّز التنفيذ اليوم الأحد 13/3/2022. فإنّه يقصد بهِ: “فرض تكاليف قضائية ومبالغ مالية عند تقديم الدعاوي المدنيّة، والتجاريّة، والجزائية الخاصة”. ذلك مع الإشارة إلى أنّ هذه المبالغ يتحملّها المحكوم عليه، بمبلغٍ لا يزيد على ما نسبته 5% من قيمة المطالبة. كما بأعلى حد يكون المبلغ مليون ريال سعودي.

كما وفقاً إلى تفاصيل نظام التكاليف القضائية الجديد في السعودية فإنّ الخصوم يلتزم بسداد مبالغ ماليّة على المكلف دفعها إلى الإدارة المختصة. ذلك لأجلِ منع الدعاوي الكيديّة ومختلف البلاغات الكاذبة.

أسعار البنزين في السعودية لشهر مارس 2023 وفق تحديث أرامكو الجديد


فوائد نظام التكاليف القضائية الجديد في السعودية

كما بالحديث عن أهمية وفوائد نظام التكاليف القضائية الجديد في المملكة العربية السعودية؛ فإنّها كالتالي:

  • إنّ نظام التكاليف القضائية يساهم بالحدّ من الدعاوي الكيدية والصورية والبلاغات الكاذبة. كما يعمل على الوفاء بالحقوق، والحدّ من كثرة الدعاوي. وهذا ما ينعكس بشكل كبير على زيادة كفاءة العمل العدلي والقانوني. كما يرفع النظلم من جودة الإجراءات القضائيّة، ويحقق العدالة للجميع.
  • كما لقد استثنى النظام عدداً من الدعاوي مثل دعاوي محاكم الأحوال الشخصية، والدعاوي الجزائية العامة. بذلك فإنّ النظام الجديد منصف تماماً بما يخصّ الدعاوي المشمولة.
  • أيضا وفقاً ل تفاصيل نظام التكاليف القضائية، فإنّهُ يفرض على الدعوى مبلغ لا تزيد نسبتهُ عن 5 بالمائة من قيمة المطالبة. كما بحدٍّ أعلى مبلغ مليون ريال. أيضا فإنّ اللائحة تحدّد معايير تقدير التكاليف القضائية والضّوابط والقواعد المنظمة بهذا الخصوص.

رابط حجز تذاكر مباراة الاتحاد والشباب منصة مكاني 13 مارس وأسعار التذاكر


الحالات المستثناة من نظام التكاليف القضائية الجديد

أيضا بمتابعة الحديث عن الحالات المستثناة من نظام التكاليف القضائية الجديد في السعودية؛ فإنّها كما يلي:

  • مختلف الطلبات والدعاوي التي تختص بها محاكم الأحوال الشّخصية. ولكن عدا طلب النقض وطلب التماس إعادة النظر في قضية ما.
  • أيضا يستثنى من نظام التكاليف القضائية الجديد جميع الدعاوي الجزائية العامة “الدعاوى الجنائية”، والدعاوي التأديبيّة، ومختلف الطلبات المتعلّقة بها.
  • كذلك جميع الطلبات والدعاوي المتعلّقة بدعاوي قسمة التركات. ذلك ما عدا طلب النّقض وطلب التماس إعادة النّظر.
  • كما يستثنى من النظام الدّعاوي والطّلبات التي يختصّ بها ديوان المظالم “المحكمة الإدارية”.
  • وجميع الدعاوي والطّلبات التي تنشأ عن تطبيق أحكام نظام الإفلاس.
  • أيضا يستثنى من نظام التكاليف القضائية الجديد كافة طلبات الإنهاءات.

شروط الحصول على القرض الصناعي من صندوق التنمية الصناعية في السعودية


ثم في نهاية هذا المقال التابع لموقع تجارتنا نيوز، نكون قد وضعنا لكم جميع تفاصيل نظام التكاليف القضائية الجديد في السعودية. كذلك فوائد نظام التكاليف القضائية، والحالات المستثناة من نظام التكاليف القضائية في السعودية.


“تجارتنا نيوز Tijaratuna News”

Mar,13,2022

>> اقرأ أيضاً: رابط حجز تذاكر حفلة ويجز ومروان بابلو وعفروتو في موسم الرياض 2023