تأثرت أسعار الحبوب والبقوليات في تركيا، بلعنة التضخم الذي بلغ 15.7 للعام الجاري، ويعد قطاع البقوليات والحبوب، من أكثر القطاعات تصديراً إلى الخارج حيث يأتي القمح، والذرة، والشوفان، والشعير في مقدمة المواد المصدرة.

وقد صرح الرئيس رجب طيب أردوغان ” إن الإنتاج الزراعي في تركيا وصل إلى 124 مليون طن خلال العام الفائت. وتشير البيانات الرسمية إلى ارتفاع إنتاج الحبوب في تركيا، فقد بلغ الإنتاج 8.1% على أساس سنوي في عام 2023 ليصل إلى 37.2 مليون طن.

وفي سياق متصل وحسب معهد الإحصاء التركي، فقد ارتفع إنتاج الذرة إلى 8.3% ليبلغ 6.5 ملايين طن، وإنتاج الشوفان 18.7% إلى 214 ألف طن. وقد حققت تركيا صادرات قياسية للحبوب والبقوليات مسجلة ارتفاعاً كبيراً بنسبة 7.35% خلال العام الفائت.

كما صرحت وزارة التجارة التركية بأن ” صادرات الحبوب والبقول التركية ارتفعت عام 2023 بنسبة 7.35% لتبلغ 7.3 مليار دولار.

وقد سجلت أسعار الحبوب والبقوليات في تركيا ليوم السبت 13 آذار 2023 على النحو التالي :

– بازلاء 4.9 ليرة تركي

– برغل بين 7 إلى 14 ليرة تركي

– عدس مجروش 7 ليرة تركي

– حمص بين 6 إلى 8 ليرة تركي

– فريكة 12 ليرة تركي

– أرز 13 ليرة تركي

– فستق 15 ليرة تركي

محققةً أسعار الحبوب زيادة بنسبة 3% عن نفس

الفترة من العام الفائت.

وتعود أسباب ارتفاع الأسعار إلى:

– انخفاض قيمة الليرة التركية حيث بلغ سعرها 7.5 ليرة مقابل الدولار الأميركي.

– ارتفاع أسعار الحبوب والبقوليات عالمياً بسبب موجة كورونا وتقلب الطقس.

– احتكار بعض التجار للمواد الغذائية من أجل تحقيق مكاسب كبيرة.

– تركيز الحكومة التركية على القطاعات الصناعية والخدمية وإهمالها بعض الشيء للقطاع الزراعي.

– تراجع عدد العاملين في القطاع الزراعي التركي بنسبة 8.6%، ما يقدر بحوالي 54 ألف مزارع.

ومن المتوقع استمرار ارتفاع أسعار المواد البقولية والحبوب خلال الأشهر القادمة، إذا استمرت الليرة التركية بأخذ منحنى هابط، وعدم ضبط الأسواق بشكل فعال. وفي سياق متصل، أصدر الرئيس رجب طيب أردوغان أوامر لمتابعة الأسواق والتحقيق في زيادة أسعار المواد الغذائية، وقال أنه لا ينبغي على الشعب التركي تحمل ارتفاع أسعار المواد الغذائية.

ومن خلال حملة الحكومة التركية على الأسواق، غرمت العديد من الشركات بمبالغ تتراوح بين 10,000 و1,000,000 ليرة تركي بسبب التخزين بهدف الاحتكار .

أسعار الحبوب والبقوليات عالمياً

عالمياً، وبحسب منظمة الفاو للغذاء فقد واصلت أسعار الذرة الارتفاع المستمر منذ ثمانية أشهر بوتيرة ضعيفة، وقد ارتفع مؤشر الذرة بنسبة 5.8% على أساس شهري، مدعوماً باستمرار الطلب القوي من الصين.

كما سجلت الأسعار الدولية للقمح استقراراً في قيمتها، ولكنها مازالت تسجل مستويات مرتفعة مقارنةً بالعام السابق.

وقد تأثرت أسواق القمح عالمياً بقرار زيادة الضريبة على تصدير القمح الروسي وارتفاع قيمة الدولار الأميركي الذي خفف من وتيرة تصاعد أسعار القمح، وقد بلغ سعر القمح عالمياً 638 دولار أميركي في يوم السبت 13 آذار 2023.

وبلغ مؤشر الفاو لأسعار الأرز لبداية شهر آذار 116 نقطة بزيادة 11.4% عن مستواه العام السابق، و1.5% عن شهر شباط، حيث سجل سعر 13 دولار أميركي للباوند الواحد منخفضاً بمقدار 0.15% عن يوم الجمعة.

وتتراوح أسعار الفول عالمياً 750 دولار للطن الواحد، وأسعار العدس 800 دولار أميركي للطن. وحسب مؤشر بلومبرغ فقد ارتفعت أسعار البقوليات والحبوب إلى أعلى مستوياتها منذ خمسة أعوام، بسبب ارتفاع أسعار جميع المواد الأولية، وشراء كميات ضخمة من الحبوب و البقوليات.