أعلن بنك الراجحي السعودي الإسلامي عبر موقعه الإلكتروني يوم الاثنين 11 أكتوبر عن إطلاقه لبرنامج تمويل السلع المحلية من مصرف الراجحي في السعودية. حيث سيعمل البنك عبر منصة مستقلة من شركة النفيس العالمية، وبما يتماشى مع برامج التحول الوطني بتطوير التمويل الإسلامي ضمن مبادرة رؤية المملكة 2030. فما هي ميزات منصة تمويل السلع المحلية الجديدة من مصرف الراجحي؟

منصة تمويل السلع المحلية في السعودية من مصرف الراجحي

وفقًا لبيان بنك الراجحي على موقعه، فإنّ المنصة الجديدة ستكون منتجًا قائمًا على رغبة العملاء في توفير السلع المحلية. حيث يهدف التمويل إلى إضافة قيمة للمنتجات المحلية الحاليّة، وبما يتماشى مع توجهات البنك المركزي السعودي التي تسعى لتوطين المنتجاتن وتحقيق الاكفاء الذاتي في المملكة. بالإضافة إلى زيادة المحتوى المحلي الوارد في وثيقة تطوير القطاع المالي، والتي تعتبر أحد البرامج الأساسية برؤية 2030 للمملكة.

بشرح بنك الراجحي بإنّ المنتج سيعطي العميل فرصة البيع بشكلٍ مباشر من خلال نظام المنصة للمصرف. أو هناك إمكانية أن يصرح العميل للبنك بالبيع نيابة عنه. كما وصرحَ بيانت البنك أن منصة تداول السلع المحلية ستتميز بعدة مزايا، أهمها، كما بينها بيان البنك هي:

  • إمكانية إتمام العمليات من خلال وحدة مقاصة مستقلة عن البائع والمشتري.
  • السلطة المباشرة التي سيمتلكها البنك على البضائع. مما يعني وجود هيئة رقابية مستقلة لضمان الوجود الفعلي للبضائع وسلامة العمليات. كما وأنها ستفيد بإثبات الملكية الحقيقيّة للبضائع. حيث سيقوم المصرف بإصدار مستندات تضفي الشرعية على وحدة المقاصة ككيان مستقل.
  • ستكون المنصة قائمًة على مبدأ أو مفهوم السوق المفتوح. مما يضمن عدم وجود إجراءات رسميّة معقدة. بحيث يقوم المنتج على مفهوم جديد ومبتكر، أساسه هو نقل البضائع المتداولة في عمليات المرابحة البنكية إلى السوق المفتوحة وعدم إغلاقها بين الوسطاء. بل ستكون المنصة سوقاً حقيقية تدعم الاقتصاد في المملكة العربية السعودية وتحقق الشرعية في تعاملاته.
  • ستساهم المنصة الجديدة بمبدأ السوق من بنك الراجحي في القضاء على مخاطر تقلبات الأسعار. وذلك باعتماد مفهوم صانع السوق الذي يشتري البضائع عندما لا يكون هناك مشتر لها.

الفوائد المتوقعة لتمويل السلع المحلية من مصرف الراجحي

يحرص مصرف الراجحي من خلال مجموعة الخدمات المصرفية للشركات على تطوير خدماته المصرفية للشركات لتلبية تطلعاتهم بما يتماشى مع الاحتياجات الحديثة التي تتطور باستمرار وتنمو بوتيرة سريعة بمساعدة فريق متميز يسعى لتنفيذ مفهوم العلاقة الشاملة مع العملاء وخدمتهم في جميع المجالات.

ويتيح المنتج للعميل البيع بنفسه مباشرة عن طريق نظام المنصة، ويمكنه كذلك توكيل المصرف بالبيع، ويتوقع ان يسهم في تنظيم وتطوير آليات العمل لدى سوق السلع المحلي للتخلص من السلبيات والتحفظات القائمة على عمليات التورق العشوائي، بما يرفع من كفاءة الأداء، ويوفر الحماية للأطراف المتعاملة.

ويتوقع مصرف الراجحي ببيانه أن يساهم البرنامج لتمويل السلع المحلية من مصرف الراجحي في السعودية  في تنظيم وتطوير آليات العمل في السوق السلعي المحلي ، وتقليل مخاطر وتحفظات عمليات التورق ، مما يزيد من كفاءة الأداء ويوفر الحماية للمتعاملين.

دور بنك الراجحي في تطوير اقتصاد السعودية

يعدّ البرنامج الأخير أحد التمويلات الكثيرة التي يقدمها المصرف للعملاء في المملكة. حيث يقدم البنك العديد من القروض، والبرامج التمويليّة بالتعاون مع بنوك إسلامية أخرى، ووفقًا لرؤية البنك المركزي السعودي في اقتصاد منوع بالمملكة ضمن رؤية عام 2030.

يعدّ الآن مصرف الراجحي أكبر مصرف إسلامي حاليًا في مجلس دول التعاون الخليجي. ويقدم أحد أكبر وأكثر البرامج التمويلية شمولًا وتنويعًا في دول مجلس التعاون الخليجي. والتي تشمل تمويل المشاريع الشخصية، أو تقسيط السيارات، أو العقارات أو باقات برامج الحماية والادخار وغيرها الكثير. ثم وصولًا إلى قنوات الخدمات المصرفية، والحسابات وبطاقات الائتمان المتنوعة، وتعاونه مع وزارات عدة مثل الصحة ووزارة التعليم ووزارة العمل ووزارة الإسكان.

هذه الخدمات جعلت البنك يتقدم بسوق الأسهم السعودية. وليصل سهم البنك مؤخرًا في تداولات الأحد إلى حاجز 36.05 دولار. واضعًا إياه في قمة تداولات سوق الأسهم في المملكة. وخامس أكبر مصرف بشكلٍ عام في دول الخليج العربي. سابقًا بذلك بنوكًا كبرى أخرى مثل البنك الوطني السعودي والبنك الأهلي وبنك الرياض.

اقرأ أيضًا:

ارتفاع قيمة سهم بنك الراجحي في بورصة السعودية لأعلى مستوياته أكتوبر 2023

وظائف للعمل بالرياض وجدة أكتوبر 2023 تعلن عنها الهيئة العامة للطيران المدني