سجّلت زيادة أرباح إعمار مولز بنسبة 80% لتصل إلى 622 مليون درهم (169 مليون دولار). وجاء هذا في النصف الأول من العام 2023. حيث تم مقارنتها بذات الوقت في العام الماضي فكان أن بلغت أرباحها 345 مليون درهم (94 مليون دولار). فيما بلغت إيرادات الشركة ضمن النصف الأول من عام 2023 ما قيمته 2.048 مليار درهم (558 مليون دولار). وذلك بزيادة 23% بالمقارنة مع إيرادات النصف الأول من عام 2023 حيث بلغت 1.660 مليار درهم (452 مليون دولار).

زيادة أرباح إعمار مولز

ارتفعت إيراداتها إعمار مولز ضمن الربع الثاني من عام 2023 بنسبة 27%، حيث وصلت إلى 1.147 مليار درهم (312 مليون دولار ). اذا تم مقارنتها مع إيرادات الربع الأول من عام 2023 حيث بلغت قيمتها 901 مليون درهم (245 مليون دولار).

  • الإيرادات  2.048 مليار درهم بزيادةٍ تبلغ 23%.
  • ومن ثم زيادة 77 % في مبيعات التجزئة.
  • مبيعات «نمشي» عبر الإنترنت 685 مليون درهم .

حيث حققت المنصة الإلكترونية الرائدة المتخصصة في تجارة الأزياء عبر الإنترنت والتابعة والمملوكة بالكامل لشركة إعمار مولز «نمشي»، مبيعات تبلغ 427 مليون درهم (116 مليون دولار) وذلك خلال الربع الثاني من عام 2023، بنسبة زيادة تبلغ 65%. إذا تم مقارنتها مع نتائج الربع الأول من عام 2023. حيث بلغت مبيعاتها ما قيمته 685 مليون درهم (186 مليون دولار) عبر الانترنت ضمن  النصف الأول من عام 2023.

ويرجع هذا الأداء القوي والباهر ل«نمشي»  إلى نموها وانتشارها الكبير والمستمر في دول مجلس التعاون الخليجي. ضمن المملكة العربية السعودية والكويت وقطر. بالإضافة إلى ضمها لأكثر من 240 علامة تجاريّة جديدة في بداية هذا العام. بالإضافة إلى الطلب المتزايد ضمن شهر رمضان والأعياد. حيث تمكّنت نمشي من تسجيلها إيرادات هائلة ضمن النصف الأول من عام 2023.

كما تعافت إعمار مولز ضمن الربع الثاني من عام 2023 من آثار جائحة كوفيد-19 وتأثيراته على سوق التجزئة العالمي. وحققت أرباحاً استثنائية فاقت التوقّعات.

عروض التجزئة

صرح متحدّث رسمي لشركة إعمار: «نواصل تركيز جهودنا على تنويع وتعزيز عروض التجزئة في مراكز التسوّق لدينا، ودفع عجلة نمو وتطوّر مشاريعنا بما يضمن أرباحنا الماليّة. كما أنه مع تجدّد وتزايد توقّعات العملاء، ونمو الأسواق المستهدفة الجديدة، يتحتّم على إعمار مولز إعادة تصوّر وصياغة قطاع التجزئة وتقديم تجارب تسوّق مبتكرة وغير مسبوقة. دبي هي إحدى أسرع المدن نمواً ومواكبةً للتغيير في العالم، ونحن بدورنا نعمل على مجاراة سرعة نمو متطلبات الجيل المقبل من العملاء».

معدّلات الإشغال المرنة

واصلت معدّلات الإشغال في أصول «إعمار مولز» أدائها المرن خلال الربع الثاني من عام 2023 حيث وصل إلى نسبة 91%. إذ تشمل إعمار مولز «دبي مول»، و«دبي مارينا مول»، و«مجمّع الذهب والألماس»، و«سوق البحار»، ومراكز التجزئة ضمن المجمّعات السكنية.

كما شهدت مبيعات التجزئة مزيداً من التعافي ضمن الربع الثاني من عام 2023. إذ حققت إجمالي المبيعات زيادة أرباح إعمار مولز  قدرها 8% في الربع الثاني لعام 2023.  بالمقارنة مع نتائج الربع الأول من عام 2023 ضمن جميع أقسام المجموعة. بالإضافة إلى زيادة تبلغ 77% مقارنة مع نتائج النصف الأول من عام 2023. وسجّلت مبيعات المستأجرين زيادة بنسبة 15 بالمئة في الربع الثاني من عام 2023 بالمقارنة مع نتائج الربع الثاني لعام 2019. ويرجع سبب التعافي الكبير في مبيعات المستأجرين لزيادة متوسط إنفاق كل زائر بمعدّل 59% و62%. وذلك ضمن النصف الأول من عام 2023 بالمقارنة مع ذات الفترة من عامي 2023 و2019.

مركز التسوق دبي مول

يتيح المركز للزوار تجربة متميزة عن طريق أعمال عالمية مميزة للفنّان فان جوخ، وداني روز، وتوماس فانز. ومن ثم شهد تدشين وافتتاح المركز حضور نخبة من أفضل الشخصيات على المستوى المحلي والعالمي.  ومن هذه الشخصيات سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة هيئة الثقافة والفنون في دبي (دبي للثقافة). إضافةً إلى نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة والشباب في دولة الإمارات. إضافةً إلى كزافييه شاتيل، سفير الجمهورية الفرنسية لدى الإمارات العربيّة المتّحدة.

وفي أول يوليو 2023، فقد شهد دبي مول افتتاح معرض «إنفينيتي دي لوميار»، كما يعتبر أكبر مركز للفنون الرقميّة في المنطقة حيث يمتد على مساحة تبلغ 2.700 متر مربّع، بالإضافة لاحتواءه على 130 جهاز عرض بالإضافة إلى 58 مكبّراً للصوت، و3000 صورة رقميّة متحرّكة عالية الدقة.

المشاريع المستقبلية بعد زيادة أرباح إعمار مولز 

قررت «إعمار مولز» افتتاح «دبي هيلز مول» ضمن الربع الأول من عام 2023. حيث سيضم إعمار مولز نحو 600 منفذ تجاري.  إضافةً إلى مجموعة من متاجر التجزئة والمطاعم والمقاهي. كما سيوفّر المركز التجاري حوالي مليوني قدم مربعة كمساحة إجمالية مخصّصة للتأجير. وسوف يحتضن أربعة مراكز ترفيهية عائلية رئيسية. كما سيضم مجمّع لدور العرض السينمائي، ومتجر هايبرماركت، وعدداً من متاجر التجزئة الكبرى الرئيسية، بالإضافة إلى أفعوانية داخلية، ومواقف سيارات لأكثر من 7000 سيارة.

ومع ازدياد رجوع المتسوّقين إلى مراكز التجزئة، فقد اعتزمت إعمار مولز بعد خبر زيادة أرباح إعمار مولز  إطلاق برامج ترفيهية إضافية مخصصة لكافة أفراد العائلة. ويأتي ذلك بالتزامن مع مهرجان «مفاجآت صيف دبي». كما تقدّم إعمار مولز ضمن الربع الثالث من عام 2023 موسماً مليئاً بالمفاجآت الباهرة والجوائز والعروض الترفيهية. بالإضافة إلى الحصول على أميال إضافية من سكاي واردز، وسواها من النشاطات المخصصة لكافة أفراد العائلة.

الجوائز والتكريمات

حصل دبي مول على جائزة «أفضل أداء لعلامة تجارية في خدمة العملاء» وذلك عن فئة مراكز التسوق في حفل توزيع جوائز «برنامج دبي للخدمة المتميّزة» في يونيو 2023. كما أطلقت دائرة التنمية الاقتصادية برنامجها هذا في إطار تعزيز التميّز في معايير خدمة العملاء ضمن القطاع الخاص. إضافةً إلى تكريم الشركات الرائدة ضمن هذا القطاع. مع العلم أن هذه الجائزة لا تعتمد على الامتياز في خدمة العملاء فحسب، بل تعتمد على معايير المراكز التجارية كافةً.