جال مساعد نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع التنمية وتطوير المدن السيد المهندس كمال بهجات جولة تفقدية لمتابعة سير العمل بمشروعات المرافق والطرق والإسكان بمدينة السادات، حيث كان بصحبة المهندس علاء منيع، رئيس جهاز تنمية مدينة السادات ومسئولو الجهاز والمشروعات.

وافتتح مسئولو الإسكان جولتهم بتفقد محطة المعالجة الميكانيكية العاملة بنظام التهوية المطولة. حيث تبلغ طاقتها الإنتاجية 40 ألف م3/يوم ”معالجة ثنائية وثلاثية” بتكلفة استثمارية 223 مليون جنيه. ومن ثم قاموا بتفقد جميع مراحل التشغيل الخاصة بالمحطة مروراً بمرحلة الحمأة. ومن ثم أخذوا عينات من المياه التي تمت معالجتها، وأُعجبوا بأعمال التشغيل والمحطة بكافة المجالات.

فوائد المياه المعالجة ثنائياً وثلاثياً ضمن خطة سير العمل على المشروع

من جهته أوضح المهندس علاء منيع رئيس جهاز تنمية مدينة السادات أنه يتم استخدام المياه المعالجة ثنائياً لري الغابات الشجرية بمساحة 3000 فدان. أما بالنسبة إلى استخدام المياه المعالجة ثلاثياً فتستخدم لري 310 أفدنة من المسطحات الخضراء لعدد 36 منطقة سكنية

تابع مسؤولو الوزارة جولتهم بتفقد أعمال تنفيذ 1740 وحدة سكنية بمبادرة الرئيس “سكن لكل المصريين – لمحدودي الدخل” بحي الفردوس. وفي هذه الأثناء وجهوا الشركات المنفذة لضرورة الانتهاء من تنفيذ مباني الخدمات بالحي ( المول التجاري والمدرسة وغيرهما). بالإضافة إلى الانتهاء من أعمال اللاند سكيب لـ 16 عمارة تضم 576 وحدة سكنية، نموذج غرفتين وصالة، في أسرع وقت ممكن.

أعمال رفع كفاءة بالطريق الواصل بين مناطق الأحياء الجديدة والطريق الإقليمي

استكملت جولة مسؤولي الإسكان علاوة على ذلك لمتابعة أعمال رفع كفاءة طريق خط 900مم. الخط الذي يربط بين مناطق الأحياء الجديدة مروراً بالمدينة الغذائية للقوات المسلحة والطريق الإقليمي بطول 13 كيلو مترا.

وبالإضافة إلى ذلك شدد المهندس علاء منيع على أهمية طريق خط 900مم، اذ إنه يحقق سهولة الحركة المرورية، والربط المباشر للمنطقة بالأحياء الجديدة والمدينة الغذائية بالطريق الإقليمي.

التشغيل الجزئي للمحطة في أقرب وقت 

جرى سابقاً في مجال الخدمات في مدينة السادات الانتهاء من المرحلة الأولى من مشروع محطة معالجة الصرف الصحي الميكانيكية. حيث تم المشروع بطاقة تبلغ 40 ألف م3/يوم بمدينة السادات.  وذلك لاستخدام مياه الصرف الصحي الآدمي المعالجة في زراعة المسطحات الخضراء بالمدينة.

اذ صرح الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية إلى أن نسبة إنجاز المشرع بلغت نحو 95%. وذلك بتكلُفة استثمارية حوالي 223 مليون جنيه، ومن المقرر أن يتم التشغيل الجزئي للمحطة في أقرب وقت.

وأشار الجزار، إلى أنه سيتم استخدام المياه المعالجة من المحطة في ري المسطحات الخضراء. وذلك ضمن المناطق السكنية من المنطقة السكنية الأولى حتى المنطقة السكنية الـ33 بمدينة السادات. ومن ثم أكد أن ذلك يأتي في إطار خطة الدولة لترشيد استهلاك المياه النقية المستخدمة في الزراعة، وزيادة المسطحات الخضراء بالمدن الجديدة لتكون متنفساً لسكان تلك المدن.

وفي الختام نتمنى أن تكتمل جميع المشروعات التي تدل على حضارة بلادنا ورقيها وتطورها العمراني والخدمي. على آمل أن نصل إلى مصاف الدول المتطورة على نفس السوية من الازدهار العمراني والخدمي.

https://tijaratuna.com/news/%d9%86%d8%aa%d8%a7%d8%a6%d8%ac-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%a7%d8%b3%d8%b9-2023-%d8%b3%d9%88%d8%b1%d9%8a%d8%a7/

https://tijaratuna.com/news/10-7-2023-%d8%b3%d9%83%d9%86-%d9%85%d8%b5%d8%b1/