اعتزم ثالث أكبر بنك حكومي في مصر “بنك القاهرة” توقيع اتفاقية خلال اليومين الماضيين .تقتضي بحصوله على قرض تصل قيمته نحو 200 مليون دولار أمريكي. وذلك بالتعاون مع البنك الأفريقي للاستيراد والتصدير.

ويندرج السبب نحو اعتزام البنك لحصوله على ذلك القرض نحو استخدامه لدعم خطط بنك القاهرة التوسعية بالسوق الأفريقية. وتجدر الإشارة إلى أن مدة ذلك القرض ستستخدم نحو خمس سنوات. جاء ذلك وفق البيانات الصادرة عن “بنك القاهرة” واطلعت عليها “تجارتنا نيوز”.

الهدف الأسمى نحو حصول بنك القاهرة على القرض من قبل البنك الأفريقي للاستيراد والتصدير

تجدر الإشارة إلى أن الحصول على القرض قد جاء بهدف الحصول على تمويل استثمارات البنك في جميع الفروع والشركات التابعة الجديدة.  إلى جانب تعزيز الأنشطة التجارية المصرية بالقارة الأفريقية.

وبالحديث عن الخطط التي يسعى بها البنك لتحقيقها بالسوق الأفريقية. أشارت التصريحات أن البنك يعمل وفقاً لخطة واسعة الطموح تأتي نحو التوسع في الأسواق الأفريقية وهذا ما يدعم اهتمام الدولة بإفريقيا. ولا سيما أنها تعد منصة وبوابة للسلع والخدمات المصرية. حيث يندرج ذلك نحو تعزيز التعاون مع المؤسسات والجهات المختلفة. في عدد من البلدان الأفريقية. مساعدة المصنعيين المصريين وقطاع المقاولات علاوةً على الشركات العاملة في مجال البنية التحتية. إذ يأتي ذلك ضمن إطار الحصول على فرص للنمو والعمل على تشجيع المصدرين المصريين على زيادة ودعم صادراتهم لدول القارة الأفريقية. جاء ذلك وفقاً لما صرح به رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة “طارق فايد” في بيان صحفي له.

وجهة نظر البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد من تقديم التسهيلات التمويلية للبنك

تجدر الإشارة إلى أن البنوك متعددة الجنسيات قد تعكس أهمية كبيرة على باقي البنوك العربية مما تساهم في مد يد العون لها وتقديم التسهيلات التمويلية اللازمة للسوق المحلي. وهذا ما قد لفت إليه رئيس قطاع المؤسسات المالية بالبنك “أيمن خطاب”.

ومن جهة أخرى.  لا بد من النظر إلى الجانب المهم الذي سيعكس القرض فيما يتعلق بتوسيع المصادر التمويلية بالعملة الأجنبية من جهات تمويلية متعددة. وذلك بالاستناد إلى التطور الكبير الذي قد يشهده البنك وعلى مختلف الأصعدة. ولا سيما أن هناك عامل مهم يتمتع به البنك من الممكن أن يساهم في ذلك وهو مدى العلاقات القوية والمتينة مع باقي المؤسسات المالية الدولية. وهذا ما قد يفيد من تسهيل إجراء العمليات التجارية الخارجية.

ومن جانب مختلف. أعرب رئيس البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد عن سعادته  تجاه منح بنك القاهرة للقرض. فيما أوضح خلال تصريحاته أنه من الممكن أن يساهم ذلك في تعزيز خصال التعاون التجاري في أفريقيا. وذلك بالاستناد إلى الخبرات التي يتمتع بها البنك فيما يتعلق بمجال أنشطة التجارة والاستثمار بين البلدان الإفريقية. فضلاً عن دوره المهم في تعزيز خطط البنك التي يسعى إلى البدء بانطلاقها لتحقيق المزيد من الإنجازات.

وفي سياق متصل. أشار الدكتور بنديكت أوراما خلال تصريحاته أن أهمية البنك معرباً عن ثقته المتينة به نحو تكوين علاقات استثمارية تجارية جديدة.


اقرأ أيضاً : مصر تبيع أذون خزانة لأجل عام بقيمة 540.6 مليون دولار وفق بيانات البنك المركزي