توطين مهن الطب والصيدلة في السعودية حيث أصدر وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودي، أحمد بن سليمان الراجحي، أمس الثلاثاء، قرارا وزاريا. إذ جاء القرار بشأن الموافقة على تحديث وتعديل دليلي التوطين ذلك لمهن طب الأسنان والصيدلة.
وقد حددت التحديثات الحد الأدنى للاحتساب في نسب التوطين في المهنتين بـ 7 آلاف ريال سعودي، وجاء القرار في إطار حرص وزارة الموارد البشرية والتنمية على توفير فرص عمل مشجعة ومستقرة ومنتجة للمواطنين والمواطنات. بالتالي زيادة ورفع مستوى حضورهم في سوق العمل، كما سيدخل القرار في حيز التنفيذ بتاريخ 11 إبريل 2023.

توطين مهن الطب والصيدلة

وبحسب الدليل الإجرائي الخاص بتوطين مهنة طب الأسنان أن هذا القرار؛ سيسري على منشآت القطاع الخاص العاملة في السوق السعودي كافة. إذ يعمل في هذه المنشآت الخاصة 3 عاملين فأكثر من العاملين أصحاب مهن طب الأسنان. كما حدد الدليل الإجرائي شرط حصول طبيب الأسنان على الاعتماد المهني وذلك من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية. هذا تبعا لما جاء في نظام مزاولة المهن الصحية، وأيضا بحسب اللائحة التنفيذية لنظام مزاولة المهن الصحية. كذلك فإنه لا يتم احتساب أطباء الأسنان الذين غير معتمدين من نسب التوطين المفروضة، وتبعا لبيان صادر عن الوزارة أمس الثلاثاء.

اقرأ المزيد: أسعار الذهب في السعودية اليوم الأربعاء 13-10-2023

الدليل الإجرائي في توطين مهن الطب والصيدلة

فقد جاء في الدليل الإجرائي الخاص بتوطين مهنة الصيدلة، أن القرار سيتم تطبيقه على منشآت القطاع الخاص التي تعمل في السوق السعودي جميعها. كما يعمل في هذه المنشآت نحو 5 عاملين فأكثر من العاملين أصحاب مهن الصيدلية، أيضا من الشروط الحصول على الاعتماد المهني من هيئة التخصصات الصحية في السعودية. ذلك تبعا لما جاء في نظام مزاولة المهن الصحية، وبحسب اللائحة التنفيذية لمزاولة المهن الصحية. كذلك من غير احتساب العاملين في مهن الصيدلة غير المعتمدين من هيئة التخصصات من نسب التوطين المفروضة.

توطين أنشطة المطاعم والمقاهي والتموينات والأسواق المركزية

وفي السياق المتصل، فقد دخل قرار سعودي في أول الشهر الحالي أكتوبر، حيز التنفيذ. ذلك في توطين أربعة نشاطات من أجل توفير فرص عمل للمواطنين السعوديين في مناطق المملكة المختلفة.
كما بدأت وزارة الموارد البشرية، في تنفيذ قرار توطين أنشطة المطاعم والمقاهي والتموينات والأسواق المركزية من تاريخ 2 أكتوبر 2023.
أمّا بما يخص المطاعم؛ فقد شمل القرار محلات الوجبات السريعة والمطاعم، بالإضافة إلى الخدمة ومطابخ الولائم ومحلات بيع العصائر. حيث سيطبق التوطين فيها بنسبة 20%، وإذا كانت ضمن المراكز التجارية والمجمعات فستكون نسبة التوطين 40%.
أيضا نص القرار على تحديد نسبة التوطين في المقاهي ومحلات المثلجات 30%. كذلك ترتفع النسبة إذا كان النشاط في داخل المجمعات التجارية لتبلغ نحو 50%.

توطين العمل في سيارات بيع الأغذية والمشروبات 100%

أمّا فيما يتعلق بسيارات بيع الأغذية والمشروبات فسيكون التوطين فيها بنسبة 100% من العاملين جميعهم دون استثناءات.
كذلك شمل القرار قصر العمل في بيع التموينات والأسواق المركزية على السعوديين فقط في نسبة 100% . ذلك في مهن محاسب للزبائن وخدمة العملاء وأيضا مشرف صناديق المحاسبة، في نسبة 50% من العاملين في مهنة مشرف قسم.

اقرأ المزيد: عروض صيدليات النهدي في السعودية على منتجات العناية بالبشرة 2023