مبادرة أطلقها البنك المركزي المصري لدفع بعض الشركات والقطاعات نحو التحول إلى العالم الرقمي ،والدفع الإلكتروني والعمل في زيادة النشاط في السوق المصري وتقديم الخدمات المالية لدعم المصارف والبنوك.

مضمون مؤتمر شركة فوري لحلول المدفوعات الإلكترونية

شرح أشرف صبري رئيس شركة فوري لحلول المدفوعات الإلكترونية، خلال مؤتمر الأمس، أن الشركة تقدم خدمات متنوعة للجمهور تقدر ب 1000خدمة،تقدر ب 3.5 مليون معاملة يوميا.

فروع شركة فوري الرقمية

أوضح صبري أن شركته يعمل بالتعاون معها عدة شركات خدمية ، منها فوري ديجتال وعرفها بأنها منصة رقمية هدفها تحويل الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى برامج رقمية هناك فرع أخر لشركة فوري للوساطة التأمينية المرخص من هيئة الرقابة المالية ، والذي حصل على موافقة بإصداره وثائق إلكترونية للتأمينات .

ونجحت الشركة في إنشاء 100ألف وثيقة ونشرها ،بالإضافة إلى فوري بلس للخدمات البنكية ،وتطبيق خدمة ماي فوري الذي انتشر وضم حوالي 1.8مليون مستخدم ،بالإضافة إلى فوري لسلاسل التوريد بين المنتجات والأغذية .

المنافسة بين المؤسسات المالية والشركة الإلكترونية

المنافسة بين عمل البنوك وبين شركات الدفع الإلكتروني منافسة شريفة ناجحة للطرفين حيث  تنتهي مصالحهم بطريق واحد فإن العمل المالي التكنولوجي مكمل لعمل البنك الذي يساهم في تقديم الخدمات بالتعاون معا ،فعملت المنافسة على زيادة النمو السريع في الأسهم يفوق التوقعات 

بداية نجاح شركة فوري

بات النجاح نصيب تلك الشركة منذ بداياتها ما جعلها شركة فنجاحها كان ضمن صراع مع منافسين لها حيث كان بدايات الشركة عبارة عن تمويل لا يشبه النظام الحالي للشركة.

فسر النجاح كان في الاختيار الصحيح لفريق العمل والعمل مع مؤسسة ناجحة مثل البنك العربي الأفريقي وهذا ما جعلها تحصل على نمو ودعم وتمويل ودفع للأمام لتحقيق النجاح المطلوب لشركة ناشئة في بداياتها .

توقعات بنوك الاستثمار بنجاح مضاعف يفوق التوقعات

جاءت تلك التوقعات الكبيرة ضمن نشاطات البنك المركزي ومنها السماح للبنوك بأن تمتلك حتى 100% من شركات الدفع الإلكتروني مقارنة بنسبة 40% سابقاً وعلى مستوى الجمهورية تم حساب عدد نقاط البيع التابعة لفوري  فقد تجاوز 200 ألف نقطة بيع،

كما أن شبكة فوري لديها ربط مع 95 % مع المحافظ المالية التابعة لشركات المحمول والبنوك مما يشجع البنك نحو طريق الاستحواذ ، ونحو تأسيس شركات ترفع قيمتها في البورصة المصرية  

حجم النجاح القديم للصناعات المدفوعة

 في ضوء التقارير لبنوك الاستثمار المحلي في الأعوام السابقة بلغ حجم الدفع الإلكتروني في مصر نحو أكثر من 10 مليارات جنيه وكان الهدف من خطة البنوك دفع حجم تلك المدفوعات إلى 10%خلال الأعوام المقبلة .

كما أن الاستثمار التكنولوجي  المالي في مصر جعلها تتطور و تعاصر التطورات الرقمية على كافة القطاعات منها المصرفي وغيره فقد سجلت نحو 300مليون مشترك في العالم الرقمي عبر الأجهزة المحمولة و عبر بطاقات الدفع سجلت 35 مليون بطاقة .