نفذت جونسون  جونسون مقولة ” أن كنت تريد النجاح بالعمل والحصول على نتيجة صحيحة ،فقط أفعل ذلك العمل بنفسك، وبعد تنفيذها للمقولة ، حصلت على أحد المصانع الذي يصنع مكونا رئيسا للقاح فيروس كورونا.

تصريحات الشركة الأمريكية حول حصولها على المصنع

بعد قرار الشركة الأمريكية لصناعة الأدوية بالحصول على معمل  بالتيمور  قالت أنها ستقوم بتغير كادر العمل من متخصصين في الجودة والتصنيع وأنها تتحمل مسؤولية المصنع كاملا .

سبب إبعاد إيميرجينت بايوسوليوشنزمن قبل جونسون

جاء ذلك الإبعاد بعد إفساد 15 مليون جرعة لقعن من قبل العاملين عن طريق خلط مكونات لقاح  / أكسفورد بالخطأ ليكون هذا الفساد سبب في إبعاد جونسون  جونسون  بايوسوليوشنز.

شروط نجاح شركات التكامل الرأسي

يتوجب على الشركات متابعة مجالات ملكية الأماكن التي تواجه مخاطر تقيد السوق ويصعب على الموردين استبدالها أو إيجادها فأن كنت صاحب معمل لتصنع طعام الكلاب، فقد تظن أن الكلاب تفضل الدجاج، لكن ايضا  يمكنك التبديل و استخدام لحم الخنزير ، على عكس صناعة السيارات الكهربائية فلا يمكنك دون وجود بطارية.

شركات عالمية عملت بنظام التكامل الرأسي

من ضمنهم شركة صناعة السيارات الكهربائية تسلا حيث تعتمد على  إنتاج معظم أجزائها داخليا داخل مصنعها الضخم في نيفادا فهي لا تستورد أي قطعة ،على عكس المنافسون لا يستطيعون النمو .

شركة”أمازون”  بدأت من مبيعات الكتب عبر الإنترنت، إلى الخدمات اللوجستية، ومن ثم الخدمات السحابية. والهيكل الرأسي ساعد النظام التكاملي مجموعة الدواجن الأوكرانية “إم  بي” على تحقيق ربح أعلى من منافستها  Boparan في المملكة المتحدة.

سبب إصرار الشركات على التكامل الافتراضي

وجاء ذلك الإصرار حول الاعتماد التكنولوجي لمشاركة المعلومات بين عمليات الموردين وقوائم الجرد مما جعل ذلك بقطع العلاقات مع الموردين  والشركات بسبب عدم الشفافية مما جعل الشركات الأخرى تتجه أيضا نحو التكامل الرأسي لمنحها التحكم و إدارة كل شيء بدءا من المواد الخام وحتى التفاعل مع عملاء التجزئة.

رغبة الشركات العالمية بالحصول على مواد خام

بعد دراسة محللين حول التكلفة تبين أن الاستعانة بمصادر وكوادر خارجية لعملية الإنتاج لها مزايا في التكلفة حيث  سعت بعض الشركات العالمية للحصول على المواد الخام بالإضافة إلى عمالة أرخص في الخارج ،وحتى الموردون تطورت كفاءتهم ،عكس الموظفين  فتقول شركة إيرباص إنها تعمل مع أكثر من 12 ألف مورد، وتقول “نستله” إن لديها 165 ألفا.

حصول جونسون على المصنع بطلب حكومي

حصلت شركة جونسون  جونسون على مصنع بالتيمور، عبر  طلب من حكومة الولايات المتحدة، التي أقرت أن يتم نقل  و تصنيعها إلى مصنع آخر لتجنب مخاطر التلوث في المستقبل.

نصائح بينديافاكيل حول عملية شراء الشركات

بداية يتوجب على الشركات قبل الإقدام على شراء مورد أن تسأل نفسها هل لديها ما يكفيها من خبرة للبيع وهل ستستطيع بيع منافسين ما تملكه ،فيجب موازنة تكلفة رأس المال مع التكامل الأكثر ،والتحدي وتوقع المشكلات القانونية المقبلة   .