برعاية جامعة الدول العربية وتوصيات من مؤتمر محافظي البنوك المركزية تم تأسيس الاتحاد عام 1978 والتي تضم عضويتها في أربعة بورصات ،وتهدف إلى تبادل المعلومات وتبسيط المصاعب التي تواجه المستثمرين ،والعمل على توضيح الأنظمة والقوانين التي تبثها .

تسليم البورصة المصرية إلى السوق السعودية

جاء التسليم ضمن فعاليات الاجتماع السنوي المحدد لاتحاد البورصات العربية والذي كانت تستضيفه المملكة العربية السعودية عبر المنصة الافتراضية بسبب تداعيات جائحة كورونا  وعبر كلمة لرئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، محمد فريد  تمنى كل النجاح للسعودية والتوفيق لاستكمال عملها في إصلاح البورصات العربية وتطويرهاودعم التجارة البينية وتعزيز جميع  الخطط المتنوعة سواء كانت اقتصادية واجتماعية.

 السوق السعودي المالي

هو السوق الرئيسي الذي يتم عبر تداول الأسهم داخل المملكة العربية السعودية فهو يعتبر سوق الأسهم الناشئة وسوق النمو حيث شهد ارتفاع في عام 2006بمجموع نقاط   20,966.58 وسجل أدنى مستوى 4068نقطة له في 2009  ويضم عدد كبير من الشركات تصل إلى 199 شركة متداولة في السوق

نشأت البورصة المصرية

تتضمن بورصتا القاهرة والإسكندرية معا ، فقد نشأت بورصة الإسكندرية في عام 1883، في حين تأسست بورصة القاهرة في عام 1903 و تسمى حاليا البورصة المصرية التي تعتبر مؤسسة ضخمة تحتوي كلتاهما فهي تدير القاهرة والإسكندرية تحت مدير واحد ،حيث يقوم بتقسيم المعاملات التجارية بينهما كأنهما روح بجسدين منفصلين .

  الهدف الأساسي من الاتحاد السعودي المصري

هو التركيز على وضع الابتكارات وتنشيط التكنولوجيا المالية ودعم تقنية البلوك تشين ، لخلق كود موحد عربي عبرها لتوحيد السوق العربية وتوحيد العديد من الجوانب المشتركة بين البلدين ولتبادل الأخبار والخبرات ولإعادة الاتحاد عبر إجراءات التوحيد بين البورصة الصغيرة قليلة المال ،وبين البورصة الكبرى ،والعمل على البقاء في السوق ضمن الأسواق العالمية.

ما هي تقنية البلوك تشين

هي تقنية أتاحها التوزيع العالمي لقدرة الحساب ببساطة ، فهي عبارة عن دفتر رقمي يتم فيه تسجيل المعاملات ، أصبح  الآن تنزيل الكود متوافر للجميع  للحصول على المشاركة في أفكار جديدة للشبكات فهي تنشأ من خلال أجزاء هائلة من الجمهور الذي يستطيع من المشاركة في الشبكة وبذلك تخلق جو من الثقة حول التعامل مع تلك التقنية.

جهود الرئاسة المصرية للاتحاد البورصات

أشار رامي الدكاني الأمين العام لاتحاد البورصات أن عمل الاتحاد يقوم نحو التطور والتقدم في عالم البورصة العربية وضمن الأسواق المالية العالمية وإعادة بلورة شاملة للنظام واختيار مجلس ذو كفاءة عالية ،لجعل أعضاء المجلس لديهم قدرة مستقبلية في التعامل التجاري في سوق المال .

 البورصة العربية و قيمتها السوقية

في اجتماع  اتحاد البورصات العربية وعددها 17 ارتفعت القيمة السوقية للبورصة العربية إلى أكثر من 3.3 تريليون دولار ، رغم جائحة فيروس كورونا، وبفضل شركة  أرامكو حصلت السعودية على ثلاثة أرباع القيمة السوقية .

بينما تراجعت البورصة المصرية وشهدت أقل إنتاج لها بين أسواق المنطقة العام الماضي، حيث تراجع مؤشرها الرئيسي EGX30 بنحو 22%،لتبقى المملكة الأولى في الأسواق الأولية لعام 2023.

وضمن 10 اكتتابات أولية حصلت على 4منها لتبلغ عائداتها  1.45 مليار دولار ، بينما إجمالي عائدات الاكتتاب بلغ في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، 1.88 مليار دولار تمثل 0.71% من عائدات الاكتتاب العالمي، مقابل 14% في عام 2019.