الإعلان رسمياً من حكومة دبي بأنها أول حكومة لا ورقية في العالم.. حيث لقد أعلن الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي مؤخراً عن نجاح حكومة دبي في التحوّل إلى حكومة لا ورقية بالكامل. كما لقد أكّد تحقيق الإمارة إنجازاً هامّاً ونوعياً يضاف إلى إنجازاتها العالمية، ويعدّ من أهمها. ذلك تحقيقاً لرؤية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي. وتنفيذاً للهدف الاستراتيجي الذي حدّده قبل أربع سنوات، بنجاح حكومة دبي في التحوّل إلى حكومة لا ورقية بالكامل. بذلك تصبح الأولى من نوعها على مستوى العالم بأجمعه.

 أول حكومة لا ورقية في العالم !

أول حكومة لا ورقية في العالم !

إنشاء أول حكومة لا ورقية في العالم

كما لقد أشاد ولي عهد دبي بما حقّقته استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية بعد أربع سنوات من إطلاقها. حيث أنجزت جميع أهدافها كاملة، وكرّست مكانة دبي كعاصمة رقمية رائدة وأول حكومة لا ورقية في العالم. أيضا لقد أثنى على جميع فرق العمل في مختلف الجهات الحكومية في الإمارة التي شاركت في إنجاح أهداف الاستراتيجية. كما عملت بروح الفريق الواحد لأجلِ تحقيق هذه النتيجة التي أسهمت في ترسيخ مكانة دبي كرمز عالمي للمدن الذكية المتكاملة والمستدامة. كما تمنّى ولي عهد دبي لجميع فرق العمل الحكومي مزيداً من التفوق والنتائج المرضية. ثمّ قال: “عهدنا دائماً في إمارة دبي أن يكون احتفالنا بأيّ إنجاز نحقّقه إيذاناً ببدء العمل على تحقيق إنجاز نوعي آخر. واليوم نبدأ مرحلة جديدة في مسيرة دبي هدفها رقمنة الحياة بكافة جوانبها استناداً إلى مفاهيم الابتكار والإبداع واستشراف المستقبل”.

خطوات حجز نادي جدة لليخوت في السعودية 2023

 الحياة الرقمية في دبي خلال العقود الخمسة القادمة

ومن ثمّ تابع بعدها الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، “نحتفل بآخر ورقة يتم استخدامها في معاملاتنا الحكومية. كما نشعر بالفخر ونحن نشهد رؤية قيادتنا تتحقق بعقول وسواعد أبناء الوطن الذين لا يدخرون جهداً في سبيل تكريس تنافسية دبي عالمياً. ذلك بوصفها نموذجاً يحتذى في مجال تطوير آليات العمل الحكومي والارتقاء به إلى أفضل مستويات الكفاءة. ثم خطوتنا التالية تحقيق الحياة الرقمية الكاملة باعتبارها هدفاً يجسّد ما عرفت به دبي على الدوام من تحدي الذات للوصول إلى قمم جديدة من التميز في كافة المجالات”. أيضا لقد أوضح أنّ المرحلة المقبلة ترتكز على صياغة آليات متطورة لشكل الحياة الرقمية في دبي خلال العقود الخمسة القادمة. وبما في ذلك متطلبات واحتياجات حكومة المستقبل التي تلبي توقعات سكان المدن الذكية. كما توفّر لهم فرصاً متجدّدة لتحقيق الرفاهية والتنمية المستدامة والسعادة.

ماهي منصة Trello وكيف تستخدم؟ معلومات مدهشة ستقرأها لأول مرة عن المنصه

استراتيجية دبي للمعاملات الورقية

حيث بالحديث عن استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية التي أدّت لجعل حكومة دبي أول حكومة لا ورقية في العالم. فلقد تمّ تنفيذها على خمس مراحل، تضمّنت كل منها مجموعة محددة من الجهات الحكومية على مستوى إمارة دبي. ذلك ليتم تطبيق الاستراتيجية كاملة في الجهات الحكومية بدبي والبالغ عددها 45 جهة بنسبة 100% مع انتهاء المرحلة الخامسة. ثمّ لتقدم بذلك ما يزيد على 1800 خدمة رقمية وأكثر من 10500 من المعاملات الرئيسية. كما بفضل التعاون والتكامل في العمل الحكومي خلال تنفيذ الاستراتيجية. لقد نجحت الجهات عبر أتمتة العمليات والخدمات الموجّهة للمتعاملين، في القضاء على استخدام أكثر من 336 مليون ورقة كانت تستخدم لإنجاز المعاملات. كما وفّرت ما يزيد على 1.3 مليار درهم. ذلك إضافة إلى أكثر من 14 مليون ساعة على المستوى الحكومي.

ثمّ نهايةً سوف يسهم التحوّل الرقمي الكامل في حكومة دبي والإعلان عن أنها أول حكومة لا ورقية في العالم في إثراء تجربة المدينة الذكية لدى جميع سكان الإمارة. حيث سيتمّ إيقاف عملية تبادل الأوراق مع المتعاملين أو بين الموظفين أنفسهم في الجهات الحكومية. كذلك سيقدم تجارب استثنائية للسكان من خلال تطبيق “دبي الآن” الذي يشمل أكثر من 130 خدمة لأهم خدمات المدينة في 12 فئة رئيسية.


“تجارتنا نيوز Tijaratuna News”

Dec,12,2023

>> اقرأ أيضاً: ترقب إعلان أرقام ميزانية السعودية 2023 اليوم الأحد 12 ديسمبر 2023