التعاون التجاري بين سوريا والإمارات العربية المتحدة 2023

كشفت وزارة الاقتصاد في الإمارات العربية المتحدة عن الاتفاق والتعاون التجاري الذي سيكون بين الإمارات العربية المتحدة وسوريا. حيث أنه قد تم الاتفاق على خطط لتعزيز التعاون الاقتصادي بينهما واستكشاف قطاعات جديدة.

برنامج GrowthX Accelerator من مايكروسفت لدعم الشركات الناشئة في الإمارات

تعزيز التعاون التجاري بين سوريا والإمارات

وفي السياق نفسه. تجدر الإشارة إلى أن وزارة الاقتصاد قد أشارت إلى أن حجم التجارة الغير نفطية قد بلغت بين البلدين نحو ما يقارب مليار درهم إماراتي خلال النصف الأول من العام الجاري 2023.

والجدير بالذكر أيضا أن الإمارات قد أكدت أنها تعتبر من أهم الشركاء التجاريين لسوريا على المستوى العالمي. إذ تبلغ حصة تجارة دولة الإمارات من سوريا الخارجية نحو ما يقارب 14 في المئة تقريباً. ناهيك عن التبادل التجاري بين البلدين للنفط. حيث بلغ حجم التبادل خلال النصف الأول من هذا العام  2023 نحو ما يقارب 272 مليون درهم إماراتي. بالمقارنة مع التبادل التجاري غير النفطي بين سوريا والإمارات خلال العام السابق 2023. حيث بلغ تقريباً 2.6 مليار درهم إماراتي. كما ولا بد من الإشارة أيضا إلى الاستثمار السوري المباشر حيث بلغت قيمته خلال عام 2019 نحو ما يقارب 1.5 مليار درهم إماراتي. أي ما يقارب 408 ملايين دولار تقريباً. وانطلاقاً من ذلك تهدف الإمارات العربية المتحدة إلى تعزيز ذلك التعاون بين البلدين واكتشاف قطاعات جديدة.

إجازة عيد المولد النبوي 2023 في الإمارات العربية المتحدة للقطاع العام والخاص

تصريحات الوزراء حيال ذلك

حيث وتجدر الإشارة إلى أن الوزير الإماراتي قد أوضح أمله عن تنمية العلاقات بين البلدين وتقوية العلاقات الاقتصادية بينهما فضلاً عن السعي وراء تنمية الفرص الاستثمارية في القطاعات الحيوية والمستقبلية.

أما عن وزير التجارة الخارجية السوري قد أكد عن القوة العلاقات الاقتصادية بين سوريا والإمارات. كما أن سوريا دائما ما تسعى إلى زيادة تنمية التعاون الاقتصادي مع الإمارات وتوسيع العلاقات بينهما. ولا سيما في المجالات المشتركة. فضلاً عن تطوير الشراكات الاستثمارية أيضا ولا سيما المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

وانطلاقاً من ذلك الأمر. يجدر الذكر أنه خلال لقاء الوزيرين قد تم الإتفاق كذلك على إعادة تشكيل وتفعيل مجلس رجال الأعمال السوري الإماراتي. وذلك انطلاقاً من هدف تشجيع التبادل التجاري والاستثماري إضافةً إلى زيادة التعاون التجاري والاقتصادي بشكل عام بين سوريا والإمارات العربية المتحدة

اقرأ أيضا :