أعلنت مصر استعدادها لبدء إنتاج لقاح كورونا المصري سينوفاك بحسب المواصفات العالمية وبدء تصديره للدول الإفريقية. حيث أكدّ بيانٌ من وزارة الصحة استعداد مصر لتصدير اللقاح لباقي الدول الإفريقية بعدَ تحقيق الاكتفاء الذاتي المحلي.

الاتفاق على استراتيجية تصدير لقاح كورونا المصري سينوفاك

صرحَ المتحدث الرسمي لوزارة الصحة المصرية خالد مجاهد عن استراتيجيّة مصر لبدء تصنيع لقاحات كورونا محليًا. والابتعاد عن احتكار الشركات الأجنبية. والذي أتى بعدَ الاجتماع الذي وقعَ بين نائب مدير المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، أحمد أوغويل، ووزيرة الصحة المصرية هالة زايد.

أتى الاجتماع بشكلٍ رئيسي لمناقشة كيفيّة تصدير مصر للقاحات كورونا للبلدان الإفريقية بعد امتلاكها لما سيكون أكبر مصنع محلي للقاحات في منطقة الشرق الأوسط. حيث ستنتج مصر اللقاحات محليًا بعد التعاون لافتتاح مصنع مع شركة فيسكرا، وسيكون اللقاح فيسكرا-سينوفاك الحل للاكتفاء المحلي لمصر من اللقاحات. ووفقًا لتصريح المتحدث الرسمي خالد مجاهد، فإنّ مصر تمتلك بالفعل المواد الخام لإنتاج 14 مليون جرعة بالفعل.

كذلك، صرحَ مجاهد أن الاجتماع ناقشَ أهمية نقل الخبرات والتجارب من وزارة الصحة المصرية لباقي الدول الإفريقية. بحيث سيتم التعاون على مشاركة الإنتاج المحلي المصري للقاحات. ثمَ تدريب كوادر من مختلف البلدان الإفريقيّة في مصر على نظام إعطاء اللقاحات. ومن جهته، أبدت وزيرة الصحة كامل استعداد الوزارة لرفد وتدريب أي ممثلين من وزارات الصحة في الدول الإفريقيّة على كيفية إنتاج اللقاحات. كما ورحبَت بالقدوم للمشاركة في الأبحاث العلمية في دولة مصر.

مازالت هناك العديد من الأمور التي يجب الاتفاق عليها بين مصر والدول الإفريقية. لكن يمكن الوصول لخلاصة أن مصر بكامل الاستعداد لمساعدة الدول في القارة. بمجرد أن يبدأ مصنع لقاحات كورونا المصري بالإنتاج وتحقيق الاكتفاء الذاتي في المحافظات المصرية.

مصر ستصبح أكبر منتج لقاحات في الشرق الأوسط وإفريقيا

قالَ مجاهد في بيانه أيضًا أن المصنع الأول لإنتاج لقاح كورونا المصري سينوفاك سيكون في مدينة السادس من أكتوبر. كما وأنه سيبنى بالتعاون مع عدة شركات عالميّة كاستجابةٍ ‏من الدولة المصرية لتوفير اللقاحات لمصر وباقي دول القارة الإفريقية في ظل محدودية الإنتاج العالمي.

المصنع الجديد بعد مصنع القاهرة الذي يستطيع تصنيع 200 مليون جرعة سنويًا، وفقًا لوزيرة الصحة هالة زايد، سيبنى بالاتفاق مع شركة الأدوية الصينية فيسكرا المصنعة للقاح سينوفاك. والذي سيساهم بالنهاية بزيادة قدرة الدولة المصرية على تصنيع مليار جرعة سنويًا من لقاح سينوفاك الصيني. لتصبح مصر بذلك “أكبر منتج للقاح في الشرق الأوسط وأفريقيا”.

من جهتها، قالت رئيسة مجلس إدارة الشركة القابضة للمنتجات البيولوجية واللقاحات (VACSERA)، هبة والي، أنّ مصنعي شركة VACSERA في مصر قد تمّ تجهيزهما، وإعادة تأهيلهما بتكلفة 785 مليون جنيه مصري أو ما يعادل 50 مليون دولار. بحيث أن مصنع VACSERA بمنطقة العجوزة سينتج 300 ألف جرعة لقاح في دورة عمل واحدة(60 يومًا). وتوقعت هبة بحسب تلك الأرقام أن تصل الطاقة الإنتاجية السنوية لمصنع VACSERA إلى 110 مليون إلى 220 مليون جرعة.

بينما المصنع الثاني الأكبر والمشيد حديثًا، سينتج ثلاثة ملايين جرعة يوميا أو ما يعادل مليار جرعة سنويا” بهدف تصدير لقاح كورونا المصري سينوفاك إلى إفريقيا تحت اسم “VACSERA-Sinovac صنع في مصر”.

حاليًا، قالت الدكتورة هبة والي المسؤولة عن المشروع أن هيئة الدواء المصرية أعطت الضوء الأخضر وأنه تم بالفعل “توزيع مليون جرعة في مصر”. وتشير الإحصاءات العالمية أن مصر تظل من أسرع الدول النامية على المستوى العالمي في توزيع اللقاحات، حيث حصل 7.5 مليون مصري على لقاح واحد على الأقل للفيروس. علمًا أن مصر سجلت رسميًا حتى الآن وفقًا للمتحدث خالد مجاهد أكثر من 288000 حالة إصابة بكوفيد-19. وامتلكت أكثر من 16700 حالة وفاة. بينما يتراوح متوسط ​​الحالات عند حوالي 1500 حالة في اليوم.

 

اقرأ أيضًا:

عروض بنك مصر بمناسبة عيد الفلاح تتضمن فتح حسابات وبطاقات ميزة بشكلٍ مجاني

عروض مكتبة جرير الأسبوعية على الهواتف والحواسيب المحمولة-خصومات كبرى!

برنامج التوطين في السعودية سيخلق 213 ألف فرصة عمل جديدة في المملكة!