خطوات إصدار السجل التجاري في السعودية وشرطان أساسيان يجب معرفتهما، حيثُ أوضحت وزارة التجارة السعودية وجود شرطين رئيسيين يجب توفرهما في المتقدمين لإصدار السجل التجاري.

الشرطان الأساسيان لإصدار سجل تجاري في السعودية هما ألا يقل عمر المتقدم عن 18 عاماً، وألا يكون موظفاً حكومياً، بحسب ما نشرته وكالة الأنباء السعودية “واس”.


السجل التجاري في السعودية

خطوات إصدار السجل التجاري في السعودية

بيّن المتحدث الرسمي لوزارة التجارة عبدالرحمن الحسين، أن خطوات إصدار السجل التجاري في السعودية التي تصدرت أسئلة العموم الواردة للوزارة خلال شهر محرم 1444ه، تبدأ بخمس خطوات سهلة وميسرة.

هي الدخول على رابط الخدمات الموحد بوزارة التجارة e.mc.gov.sa والضغط على أيقونة السجل التجاري، ومن ثم تعبئة الخانات الرئيسية (الاسم التجاري، نوع النشاط، رأس المال، العنوان الوطني). وتكتمل خطوات إصدار السجل بإصدار الفاتورة، وتسديدها إلكترونياً، وطباعة السجل التجاري.

التجارة السعودية تصدر أكثر من 104 آلاف سجل تجاري

أصدرت مؤخراً وزارة التجارة السعودية 104521سجلا تجاريا، منذ بداية العام الجاري 2023، وفقا لما ذكره عبد الرحمن الحسين المتحدث الرسمي باسم الوزارة.

شاهد أيضا: استئناف رحلات “طيران الإمارات” إلى السعودية اعتباراً من اليوم 11 ستبمبر 2023

كما أوضح الحسين أن عدد السجلات التجارية المصدرة للمؤسسات، رئيس وفرعي، بلغ 95368 سجلا، فيما بلغ عدد السجلات التجارية المصدرة للشركات، رئيس وفرعي، 9153 سجلا. وذكر أيضا أن الأنشطة التجارية، التي تصدرت قائمة النشاطات خلال العام الحالي، تمثلت في تجارة الجملة والتجزئة وإصلاح المركبات ذات المحركات والدراجات النارية، تلتها أنشطة خدمات الإقامة والطعام، ثم نشاط قطاع التشييد.

وأشارَ إلى أن الوقت المستغرق لإتمام إصدار سجل تجاري يصل إلى 180 ثانية. من بداية الطلب إلى أن يتم إصداره للمؤسسات الفردية. وعند تقديم طلب إصدار سجل تجاري ستوفر الخدمة للمقدم رقم طلب. يمكن من خلاله متابعة طلبه عن طريق أسهل وأسرع الوسائل مثل الهاتف الجوال.

كما أتبع أن الوزارة عملت على تيسير استخراج السجلات دون الحاجة إلى مراجعة مبنى الوزارة، والاكتفاء بإصدار السجل التجاري إلكترونيا فوريا. والموافقة عليه من قبل الموظف المختص.

التجارة السعودي تقدم بيانات السجلات التجارية بشكل مجاني

دعت وزارة التجارة السعودية منشآت القطاع الخاص كافة إلى الاستفادة من عملية إتاحة تفاصيل بيانات السجلات التجارية للشركات والمؤسسات مجانا عبر بوابة “واثق”، دعما من الوزارة لقطاع الأعمال للاستفادة من هذه البيانات إلكترونيا ضمن تطبيقاتها الذكية، وتعزيزا لمبادرات تحفيز التجارة الإلكترونية والتحول الرقمي في المملكة.

الاستعلام عن مخالفات المرور بدون أبشر في المملكة العربية السعودية 2023

وذلك أيضا إلى جانب تمكين القطاع الخاص ورفع موثوقية التعامل الإلكتروني بين المنشآت وللمساهمة في نمو الأعمال. وإيجاد فرص جديدة للمنشآت بمختلف القطاعات.

كما تعد بوابة المطورين “واثق” خدمة مقدمة من وزارة التجارة السعودية تتيح للمستفيدين. الاستعلام عن جميع بيانات السجل التجاري للشركات والمؤسسات بتفاصيله. مثل الاسم التجاري، وحالة السجل وتاريخه، وبيانات النشاط، والعنوان، وحجم رأس المال. والتوزيع الجغرافي للأنشطة التجارية، والعديد من البيانات الأخرى المتعلقة بالكيان التجاري.

تجارتنا نيوز

تجارتنا نيوز
السبت 11 سبتمبر 2023

اقرأ أيضا

سيارات لوسيد الكهربائية في السعودية سوف تبدأ بالتصنيع اعتباراً من 2024

التسجيل في البنك السعودي للاستثمار – كيفية فتح حساب بنكي

تجديد رخصة الدفاع المدني السعودية عبر خدمة سلامة 2023