أسعار العقار في السعودية تسجل ارتفاعا فما هي الأسباب. يقدم إليكم موقع تجارتنا نيوز تفاصيل عن أسعار العقارات في المملكة والتضخم الكبير الذي يحدث. فبين قلة المعروض والاحتكار للسوق من الأسباب التي فاقمت الأزمة، وارتفاع أسعار مواد البناء والأراضي كل ذلك أدى لأرتفاع أسعار العقارات في السعودية.
إذ يعد القطاع العقاري في السعودية أكثر القطاعات التي تشغل بال الكثيرون في السعودية. فقد شهد مؤخرا ارتفاعا في سعر العقار نظرا للأرتفاع العالمي لسعر مواد البناء ذلك بعد أزمة كورونا التي أحدثت تغييرا كبيرا في الاقتصاد العالمي وفجوة بين العرض والطلب. فضلا عن ارتفاع سعر الأراضي التي يشغلها العقار المتزايد في ظل الأزمة الاقتصادية العالمية.

أسعار العقار في السعودية 2023

حيث يرى متابعون لأحوال سعر العقار السعودي بأن ارتفاع أسعار العقار في السعودية يعود التفاوت الكبير بين العرض والطلب في السوق والاحتكار المحلي. في حين تعاني السوق العقارية في المملكة من عدم القدرة على مواكبة الطلب المتفاقم على الوحدات العقارية. كما تشهد المملكة نهضة اقتصادية وعمرانية كبيرة والكثير من المشروعات العقارية.
بذلك رأى عضو جمعية الاقتصاد السعودية عبدالحميد العمري، بأن السوق العقارية في السعودية تسجل أعلى مستويات الأسعار السوقية خاصة في الرياض. وهذا يشمل مختلف الأصول العقارية من سكني وتجاري وزراعي وصناعي فقد ارتفعت الأسعار في الرياض خاصة بمعدلات مضاعفة بالمقارنة مع باقي مدن المملكة.

اقرأ أيضا: سعر الحديد في مصر اليوم 2023 

أخبار العقار السعودي اليوم

بحسب ما أفاد عضو جمعية الاقتصاد السعودية عن أخبار العقار السعودي اليوم أنه لنهاية الربع الثاني من العام الحالي 2023 سجل متوسط أسعار الأراضي السكنية ارتفاعا سنويا بمعدل 16.1%. وهذا المعدل أدنى من الارتفاع الذي حصل في الربع الأول من هذا العام الذي كان 19.4%.
حيث ارتفع متوسط أسعار الفلل السكنية السنوي بمعدل 6.3%، وقد كان في الربع الأول لهذا العام 11.1%. أما بالنسبة للمتوسط الحقيقي لأسعار الشقق السكنية فقد ارتفع بمعدل سنوي 6.5%، وسجلت نسبة الارتفاع في الربع الأول 2023 نحو 6.8%.

تراجع معدلات التمويل العقاري للقطاع السكني للعام 2023

وبالنسبة لمعدلات التمويل والإقراض العقاري للقطاع السكني فشهدت تراجعا في النصف الأول لهذا العام.
فقد حققت في الأعوام الماضية قفزات قياسية، لكن في أول خمسة شهور العام الحالي 2023 انخفض حجم التمويل العقاري 26.6%. كما تراجعت عدد العقود الجديدة بمعدل 29.0% بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2023. وقد سجلت مبيعات القطاع السكني مع نهاية حزيران الماضي تراجعها الثاني عشر على التوالي. هذا بسبب ارتفاع أسعار العقار في السعودية وتجاوزه القدرة الشرائية. ذلك مع إمكانية الاستفادة من الحصول على التمويل العقاري، والدعم الحكومي اللامحدود.

تسهيلات منح القروض العقارية في المملكة

أما عن السبب في حالة ارتفاع أسعار العقار في السعودية الكبيرة التي طالت قطاعات السوق كافة أولها القطاع السكني في الدرجة الأولى التمويل العقاري. إذ إن تسهيلات ضخ القروض العقارية السكنية أهم عامل أسهم في زيادة حجم الطلب بشكل كبير مقابل محدودية التأثر بالعوامل المؤثرة في العرض. ذلك فيما يتعلق برسوم الأراضي التي هي أدنى بكثير من حجم التشوهات وقوة المضاربات على الأراضي.

توقعات مستقبل أسعار العقار في السعودية

أما عن مستقبل أسعار العقار في السعودية فمن المتوقع أن تستمر حالة الركود على أداء السوق العقارية الأشهر القليلة القادمة. ذلك نتيجة رفع البنك المركزي السعودي معدل الفائدة على الريال السعودي. فقد ارتفعت أعلى 3 أضعاف عن مستواها مقارنة مع بداية العام 2023.
أيضا يلعب الائتمان العقاري دورا رئيسا في زيادة معدل نشاط السوق العقارية وارتفاع الأسعار.

بذلك قدمنا إليكم من موقع تجارتنا نيوز أخر أخبار العقار السعودي، وتوقعات أسعار العقار السعودي فضلا عن حال التمويلات العقارية. 

قد يهمك: قد يهمك: سعر الأرز في مصر اليوم 2023..متى تتراجع؟