حققت بورصة الكويت أرباح تشغيلية بما يقارب 3.77 ملايين دينار عن الأشهر الـ3 المنتهية في 31 مارس 2023. وبلغت نسبة زيادة 74.32% مقابل الأرباح التشغيلية التي تم تسجيلها عن الفترة نفسها من 2023 والتي وصلت 2.16 مليون دينار.

أرباح البورصة الصافية

وفي بيان صحفي، أفادت شركة البورصة بحصدها أرباحا صافية نحو 3.26 ملايين دينار عن الربع الأول من العام 2023، وذلك في أداء مماثل لأداء الفترة نفسها من 2023، والتي وصلت أرباح الشركة فيها حوالي 3.27 ملايين دينار.

وارتفع إجمالي أصول الشركة إلى حوالي 110.42 ملايين دينار بزيادة قدرها 150.65%. وذلك نتيجة عملية تجميع البيانات المالية للشركة الكويتية للمقاصة مع بورصة الكويت؛ لتصبح الشركة الكويتية تابعة بدلا من أن تكون شركة زميلة. وبالمقارنة مع إجمالي الأرباح المسجلة في الفترة ذاتها من عام 2023 الذي سجل 44.05 مليون دينار.

أرباح المساهمين في البورصة

وكما حصدت حقـــوق المساهمين العائدة لمساهمي الشركة الأم زيادة من 35.37 مليون دينار في الربع الأول من عام 2023، وصولا إلى 56.07 مليون دينار عن الفترة من 2023 بنسبة 58.53%.
وكذلك بلغت قيمة أرباح الشركة الأم 16.26 فلسا للسهم، وهذا بانخفاض طفيف بلغ 0.05% مقارنة بإجمالي 16.27 فلسا عن الفترة نفسها من العام 2023.

وسجل إجمالي الإيرادات التشغيلية للبورصة قرابة 6.73 ملايين دينار، محققا زيادة 80.30% مقابل الفترة ذاتها من عام 2023. وكانت قد بلغت نحو 3.74 ملايين دينار. في حين سجل إجمالي المصاريف التشغيلية مايقارب 2.96 مليون دينار. وذلك بارتفاع 88.52% عن إجمالي الفترة نفسها من العام 2023، والذي بلغ 1.57 مليون دينار.

مواجهة التحديات والصعوبات

وعن تحقيق البورصة الأرباح، قال رئيس مجلس إدارة شركة بورصة الكويت حمد الحميضي:”سجلنا صافي أرباح للشركة الأم بقيمة 3.26 ملايين دينار للربع الأول من العام 2023″

وعن التحديات والصعوبات التي حدثت بسبب فيروس كوفيد-19 تحدث الحميضي: “بالرغم من استمرار التحديات التي لا نزال نواجهها نتيجة لجائحة فيروس كورونا المستجد. وتؤكد نتائج الشركة قدرتها على مواجهة التحديات الحالية في الأسواق”

كفاءة الإدارة وموظفيها

وافتخر الحميضي بالإدارة وكفاءة موظفيها بقوله: ”
ونفخر بكفاءات الإدارة التنفيذية والعاملين في الشركة على مهنيتهم وعملهم الدؤوب. ومن المؤكد أن النتائج التي نراها اليوم تعكس قوة عنصرين رئيسيين في البورصة، وهما النموذج التشغيلي والالتزام الراسخ باستراتيجية الشركة، بالإضافة إلى ملاءتها المالية”.

وأوضح الحميضي أن عمليات بورصة الكويت قد تنوعت، ومعها تجميع بيانات الشركة الكويتية للمقاصة مع الشركة الأم. والذي بين مرونة أعمال الشركة في فترة عدم اليقين والاضطراب التي سببها الوباء.

تجميع البيانات المالية يرفع الأصول الإيرادات

وفي السياق نفسه، فقد أفاد الرئيس التنفيذي لبورصة الكويت محمد العصيمي, أن عملية تجميع البيانات المالية للشركة الكويتية للمقاصة مع بورصة الكويت أدت إلى ارتفاع ملحوظ في الأصول وفي إجمالي إيرادات التشغيل. إذ حققت الشركة زيادة تفوق 151% في أصولها، وارتفاعا يفوق 80% في إيرادات التشغيل.

الثناء على دعم مجلس الإدارة لاستراتيجية الشركة

وأثنى العصيمي على مجلس الإدارة بقوله :”أود أن أتقدم بوافر الشكر إلى مجلس الإدارة على دعمه لاستراتيجية الشركة وعملياتها.  وأشكر زملائي أعضاء الفريق التنفيذي وكافة موظفي بورصة الكويت على مساهماتهم وجهودهم الحثيثة”.وكما تسعى بورصة الكويت لمزيد من التنوع في عملياتها التشغيلية، معتمدة على النتائج الإيجابية.

وحيث تعمل بورصة الكويت باستمرار على تحسين منتجاتها وخدماتها التي تقدمها للمصدرين والمستثمرين من كافة فئات الأصول، ومتشاركة مع هيئة أسواق المال، والشركة الكويتية للمقاصة.

ومن جهتها، سعت بورصة الكويت منذ تأسيسها إلى إنشاء سوق مالية مرنة. وتتمتع بالمصداقية من خلال إجراء مجموعة شاملة من الإصلاحات والتحسينات التي عمقت مكانتها على مستوى المنطقة والعالم.
وتنفذ الشركة الكثير من الخطوات متماشية بذلك مع الممارسات والمعايير العالمية. وتهدف لتحويل الكويت إلى مقصد استثماري إقليمي وعالمي. وترتكز بذلك على تهيئة قاعدة جاذبة للجهات المصدرة، ولتوسيع قاعدة المستثمرين، وزيادة منتجاتها وتوسيع أسواقها. علاوة عن الارتقاء ببنيتها التحتية، وبيئة عملها إلى المعايير الدولية.

إقرأ أيضًا

الأسهم الخليجية تغلق جلستها بارتفاعات وسط ضعف التعاملات في فترة ما قبل العيد