قامت شركة جيوميتريك إنرجي الكندية مؤخّراً بالإعلان عن أول رحلة إلى الفضاء مموّلة بشكل كامل من العملة الرقميّة (دوج كوين). حيث إن شركة “سبيس إكس” ستطلق قمراً صناعياً إلى القمر العام القادم مستعينةً فقط بتمويل تلك العملة المشفّرة.

رحلة القمر الصناعي DOGE-1 إلى الفضاء

حيث تحدّثت الشركة عن أنّ القمر الصناعي، الذي يطلق عليه اسم (DOGE-1)، سيتمّ إطلاقه على متن صاروخ فالكون 9 التّابع لشركة سبيس إكس الأمريكيّة في الرّبع الأول من العام القادم 2023. بالإضافة إلى ذلك ذكرت الشّركة أنّ القمر الصناعي المكعب الذي يزن قرابة 40 كيلوغرام سيهدف إلى الحصول على معلومات استخباراتيّة مهمّة للقمر، من خلال أجهزة استشعار متطوّرة وكاميرات على سطحه.
وأكّدت أن مهمة DOGE-1 إلى القمر ستكون أوّل حمولة تجاريّة على سطح القمر على الإطلاق يتم دفعها بالكامل باستخدام دوج كوين فقط. و لم يتم تحديد تكلفة المشروع بعد. كذلك فإنّ هذه المهمة ستكون تطبيق للعملة الرّقميّة خارج مدار كوكبنا وستضع حجر الأساس للتّجارة في الفضاء.
ويأتي هذا الإعلان في اليوم التالي لاستضافة مؤسس شركة سبيس إكس “إيلون ماسك” لبرنامج “ساترداي نايت لايف”. حيث روّج للعملة الرّقميّة وارتفعت أسهمها بعد ذلك بشكل كبير.

صواريخ فالكون 9 التي تعبر بنجاح إلى الفضاء الخارجي

كذلك فقد جاء الإعلان بعدما سجّلت شركة سبيس إكس رقماً قياسيّاً جديداً لسلسلة الصّواريخ الخاصّة بها “فالكون 9”. ذلك بعد إطلاق مجموعة أخرى من أقمار ستارلينك الصّناعية ضمن المدار. و هبط الصاروخ الحامل للأقمار الصّناعية من طراز فالكون 9 للمرة العاشرة في تاريخ الشّركة بنجاح كامل. و هو المعيار الذي ذكره إيلون ماسك سابقاً بأنّه مفتاح تقدم الشّركة في إعادة استخدام صواريخها. كذلك فقد قال للصحفيّين في مايو من عام 2018، أنّ الصّاروخ مصمّم للقيام بعشر رحلات أو أكثر دون تجديد بين كل رحلة وأخرى. كما أضاف أنّ الصواريخ الحاملة من طراز فالكون 9 قادرة على تنفيذ ما لا يقلّ عن مئة رحلة قبل التقاعد وربما أكثر من ذلك.

أول إنطلاقة الدوج كوين إلى عالم العملات الرقمية

جاءت هذه العملة المشفّرة في عام 2013، حيث أطلق زوجان يعملان كمبرمجين (العملة المشفرة دوج كوين) كمزحة. من أجل السّخرية من سوق العملات الرقمية. واعتبرها الكثيرون حينها البديل الكوميدي لعملة بيتكوين الرقمية. وتبلغ القيمة السّوقيّة لدوج كوين حالياً حوالي 4 مليارات دولار أمريكي، في حين شهدت التّداولات عليها 14 مليار دولار خلال يوم واحد فقط. ذلك الأمر الذي يجعلها منافساً جديداً و قويّاً للعملة المشفرة المعروفة على مستوى السّاحة بيتكوين.

اقرأ أيضاً:

وزارة النقل المصرية تعمل على إنشاء نظام نقل جديد للحافلات