بعد سنوات من خروج مطار الريان عن الخدمة استؤنفت حركة الطيران فيه من جديد، وقد أكدت مصادر ملاحية على وصول أول رحلة جوية يوم الجمعة 9نيسان 2023، تابعة للخطوط اليمنية إلى المطار قادمة من مطار عدن جنوبي غربي البلاد.

أهمية مطار الريان

ومطار الريان هو ثالث أكبر مطار في اليمن، وشريان جوي رئيسي لبقية المحافظات اليمنية وللعالم،

وسيقدم المطار الخدمات لمن يريدون السفر لأغراض علاجية، سواء إلى مصر أو الأردن أو غيرها من الدول، حيث تشكل الرحلات الجوية العلاجية 80 بالمئة من حركة اليمنيين، فضلا عن تخديم المسافرين لأغراض التجارة والدراسة في الخارج.

سبب توقف حركة الملاحة في مطار الريان

هذا وقد توقفت حركة الملاحة الجوية في مطار الريان الدولي الواقع في مدينة المكلا بمحافظة حضرموت، شرق اليمن منذ أكثر من خمس سنوات، بعد سيطرة تنظيم القاعدة الإرهابي على مدينة المكلا، وإلحاقها الضرر الكبير في المطار وتدميره، وذلك في نيسان 2015.

وفيما بعد تمكنت القوات الحكومية من استعادت المطار في نيسان2016 وطرد التنظيم منه بمساندة قوات التحالف العربي، ولكن من ذلك الوقت بقي المطار خارج العمل.

وبتشغيل مطار الريان ارتفع عدد المطارات التي تقدم خدمات الطيران في اليمن إلى أربعة مطارات، وهي مطار سقطرى وعدن وسيئون والريان.

مساعدة الإمارات في تأهيل المطار

وحيث قامت دولة الإمارات بتأهيل المطار وإعادة ترميمه بأحدث المواصفات ومتطلبات الملاحة وأُعيد بناء صالة الركاب وصيانة بعض الأجهزة وبرج المراقبة.

وتسبب خروج المطار عن الخدمة خسائر كبيرة لليمن، وبحسب تصريح لرئيس مؤسسة حضرموت نجيب خنبش أن مطار الريان هو مطار محوري ومهم لليمن.

كلمة مسؤولة قطاع النقل الجوي بوزارة النقل اليمنية

وعن عودة افتتاح المطار، قالت ديما عبد القوي مسؤولة قطاع النقل الجوي بوزارة النقل اليمنية، إن عودة المطار للخدمة وتدشين شركة الخطوط الجوية اليمنية لرحلاتها الداخلية عبر المطار تمثل خطوة مهمة لجهود واهتمام الوزارة في إعادة تطوير قطاع النقل وتحديثه ضمن خطة تضم أيضا تطوير مطار عدن الدولي. وذلك بحسب الاتفاق الذي أبرم بين وزارة النقل والبرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن.

حديث محافظ حضرموت عن عودة المطار للخدمة

وبشر المحافظ فرج البحسني، في حديث له أهالي محافظة حضرموت بعودة مطار الريان الدولي للخدمة، وأكد على الأهمية الكبيرة التي يتمتع ويحتلها المطار كونه بوابة جوية مهمة، ولأهميته لعموم المواطنين وبدرجة أساسية للمرضى وكبار السن ورجال الأعمال.

وأشار البحسني إلى أن المطار نافذة للتنمية والاستثمار في حضرموت والوطن وليس وسيلة للنقل فحسب.

بيان الخطوط الجوية اليمنية

وكما أعلن بيان للخطوط الجوية أنها استأنفت أولى رحلاتها IY420 وIY421، على الخط الملاحي عدن – الريان – سقطرى، والعودة سقطرى – الريان – عدن.

ولاحقا ستضع الخطوط الجوية اليمنية برنامجًا للرحلات الدولية من وإلى مطار الريان، مثل مطاري عدن وسيئون الدوليَين، وذلك في الأيام القليلة المقبلة، .

وجاء في البيان أن هذا الاستئناف وفق الجهود المبذولة من قبل وزارة النقل وهيئة الطيران المدني والأرصاد، وبالتنسيق مع السلطة المحلية والأخوة في قيادة التحالف العربي بمحافظة حضرموت.

وذلك في إطار خطة العام الجاري، ولمواكبة المرحلة الحالية، والتي تهدف إلى تنشيط وتفعيل الرحلات الجوية، وتشغيل المطارات للمساهمة في تحقيق تعافٍ اقتصادي، تبعا لبرنامج حكومة الكفاءات، وبدعم التحالف العربي.

ويذكر أن مطار الريان الدولي افتتح في مايو عام 1982، لخدمة حركة الملاحة المدنية في محافظة حضرموت، ويخدم المحافظات المجاورة، وأدخلت عدة مشاريع تطويرية في المطار في عام 2005، منها: إنشاء صالة رئاسية، ومبنى حديث للأرصاد الجوية، ومحطة أرصاد، وصالة للقادمين.وتم تغيير اسم المطار في مايو 2001، إلى مطار المكلا الدولي، ولم يتغير تعريفه بـمطار الريان لدى المنظمة الدولية للطيران المدني، واتحاد النقل الجوي الدولي للآن.