قدمت المؤسسة العامة تقريراً بأسعار الإسمنت والحديد في مصر اليوم الأحد 11-4-2023. حيث تشهد الأسعار ارتفاعاً و هبوطاً ، وسط عدم استقرار في السوق. إن العوامل التي تسبب هذا الارتباك في الأسعار، بعضها يتضمن حجم الإنتاح الكامل و ما تم عرضه في الأسواق. كذلك حجم الطلب على المواد. و إن أسعار الطاقة من أهم العوامل الأساسية التي تؤثر في تحديد أسعار هذه المنتجات. و باعتبارها من الصناعات اللي تستخدم الطاقة بغزارة.
إن عدم الاستقرار و خاصة في سعر الحديد. كان نتيجة الركود العام الذي يضرب قطاع الحديد و سببه التوقف في استخراج وثائق ترخيص للبناء. و ذلك ما أدى إلى عدم وجود سعر ثابت و قطعي في الحديد.

شركات الإسمنت في مصر ترفع الأسعار اليوم الأحد 11-4-2023

بالحديث عن سعر الإسمنت المسلح، فقد ارتفع بنسبة 75 جنيه لسعر الطن. وسط توقعات عالية بارتفاع متقدم سيشهده الحديد في الأيام القادمة من شهر أبريل الحالي. إن ذلك بعدما ارتفع سعر الحديد بشكل مفاجئ جداً و بنسبة 200 جنيه للطن الواحد. و غالبية هذا الارتفاع كان سببه أن بعض شركات الإسمنت قد قامت بزيادة سعر الطن  بين 45 جنيه و 75 جنيه. أبرزها شركة العامرية للإسمنت حيث رفعت سعر الطن إلى 945 جنيه. و أيضاً شركة الإسكندرية للإسمنت برفع سعر الطن إلى 950 جنيه. إن هذه الشركات المنتجة للإسمنت تنوي لرفع سعر الطن ل 1200 جنيه، وهذا إن لم تتحرك الحكومة المصرية لحماية القطاع من جشع و استغلال المنتجين.

ارتفاع متوقع في سعر الحديد في الأيام القادمة

أما الحديد فيشهد تراجعاً ملحوظاً في حجم الطلب، و ذلك نتيجة التراجع في حركة البناء و خاصة مشروعات الأهالي التي تمثل نسبة عالية من الطلب في البناء. و أيضاً زيادة معدل إنتاج الأسواق و بالتزامن مع دخول خطوط جديدة للإنتاج من حيث مصانع الحديد والإسمنت. لذلك زاد الركود و سيطرته على أسواق البناء في مصر، و خاصة أن عدم الإقبال على الشراء زاد عن  90%.
و رغم انخفاض نسبة الشراء بشكل كبير. إن التوقعات تشمل ارتفاع في سعر الحديد خلال الأيام القادمة و ذلك بسبب الظروف الصعبة الاقتصادية التي يعاني منها الشعب المصري و كذلك وجود اشتراطات جديدة للبناء.

 

آخر أسعار الإسمنت والحديد في مصر اليوم الأحد 11-4-2023

نبدأ بسعر الحديد،

سعر طن حديد المراكبي بلغ 13300 جنيه.

و سعر طن حديد العشري بلغ 13300 جنيه أيضاً.

ثم سعر طن حديد المصريين فوصل ل 13500 جنيه.

و  أخيراً سعر طن حديد طه بشاى للصلب بلغ 13500 جنيه.

أما سعر الإسمنت في السوق:

فبلغ سعر طن إسمنت سيناء بلغ 735 جنيه.

وسعر طن إسمنت مصر بني سويف وصل ل 755 جنيه.

وسعر طن إسمنت لافارج 760 جنيه.

ثم سعر إسمنت السويس بلغ 770 جنيه.

اقرأ أيضاً : كشف عصابة غسل أموال في السعودية والحكم عليهم بالسجن 106 سنوات