أعلنت شركة مايكرسوفت عن الحزمة الجديدة لبرامج مايكروسوفت أوفيس 2023 . حيث يأتي إطلاق أوفيس الجديد كإصدارٍ مستقل عن سابقه من مجموعة مايكروسوفت أوفيس تزامنًا مع إطلاق نظام ويندوز 11 الجديد. بحيث أنّ أوفيس 2023 سيكون مصممًا بشكلٍ جديد ليستهدف المزيد من الاستخدامات من قبل الشركات والمستهلكين.

إطلاق مايكروسوفت أوفيس 2023

أعلنت مايكروسوفت عن توفر الحزمات الجديدة من مايكروسوفت أوفيس 2023 لتنضمّ إلى الإطلاق الكبير للويندوز 11 منذ الخامس من أكتوبر. لكنّ برامج أوفيس 2023 ستعمل بشكلٍ مؤكد، تقول مايكروسوفت، على كلٍ من نظامي Windows 11 و Windows 10، وأحدث ثلاثة إصدارات من نظام تشغيل حواسيب آبل macOS.

تأتي الحزم الجديد بعد أسبوعين من إطلاق Office LTSC 2023 . والتي كانت عبارة عن إصدارٍ جديد بدون اشتراك من مجموعة المكاتب للمؤسسات، لأجل ضمّ مايكروسوفت لأكبر شريحة من المستهلكين والطلاب والشركات الصغيرة. بينما تحتوي الإصدارات الجديدة من Office 2023 الخاصة بالمؤسسات والمستهلكين على مجموعة كبيرة من الميزات الجديدة.

بالطبع، مثل نسخ أوفيس لعام 2016 وعام 2019. فإنّ حزمة أوفيس تأتي بشكلٍ دائم لجهاز أي يتم شرائها مرًة واحدة. على عكس Office 365 الذي يتم تحديثه سنويًا من مايكروسوفت كونه عاملًا بنظام اشتراك سنوي. هذا يجعل بكافة الأحوال أوفيس 2023 العادي فاقدًا لبعض الميزات، الأمر الذي لا يختلف بالإصدار الجديد لعام 2023 القادم مع ويندوز 11. كما ومثل Office 2016 و 2019، فلن يتلقى Office 2023 أي ميزات جديدة في المستقبل، ما عدا تحديثات للأمان.

الميزات الجديدة بمايكروسوفت أوفيس 2023

سيعمل الإصدار الجديد لعام 2023 على وض معظم الميزات التي يقدمها Microsoft 365 أو Office 365 بشكلٍ جزئي. لكنه رغم ذلك، سيضمّ ميزات جديدة كليًا عن النسخ السابقة. سنعدد الأهم منها:

  • برنامج إكسل:

بدايًة مع برنامج Excel للجداول والبيانات. والذي سيحصل بنسخة 2023 على مجموعة متنوعة من الميزات والوظائف الجديدة. بما في ذلك ميزة XLOOKUP، والتي تتيح للمستخدم العثور على أشياء في جدول أو نطاق جديد. كذلك ستقدم مايكروسوفت في إكسل عدد من المصفوفات الديناميكية، والتي تتيح الكتابة بصيغة واحدة وإرجاعها إلى صفيف من القيم.

بينما ستتيح وظيفة ميزة XMATCH الجديدة في Excel 2023 البحث عن عنصر في صفيف أو نطاق من الخلايا، ثم إرجاع الموضع النسبي للعنصر. كما ويمكن استعمالها لإرجاع قيمة في مصفوفة. كذلك، هناك أيضًا الآن دعم لتنسيق OpenDocument (ODF) 1.3، وتحديث جديد لعلامة التبويب، وتحسينات طفيفة في الأداء الكلي.

  • باوربوينت:

في PowerPoint ، يمكن الآن تسجيل عرض الشرائح بميزة جديدة. بحيث يتم تسجيل فيديو مقدم العرض، وتسجيل الحبر وتسجيل مؤشر الليزر. كذلك يمكن إعادة تشغيل ضربات الحبر، إذا كنت تحب استخدامه. حيث أضافت مايكروسوفت لبرنامج باوربوينت أيضًا إمكانيّة إعادة تشغيل الرسوم التوضيحية كما تم رسمها.

تشمل ميزات أخرى مثل ترتيب العناصر في الشرائح لقارئات الشاشة، والتي تتيح للمستخدم إعادة ترتيب العناصر لتحسينها لتناسب برامج قراءة الشاشة. ودعم تنسيق OpenDocument (ODF) 1.3. كما وتحديث علامة التبويب “رسم”. ثم وتحسينات في الأداء كذلك.

  • Outlook و Access:

سيحصل برنامج Outlook الآن على بحث محسّن يسمى البحث الفوري. كما وسيمتلك القدرة على ترجمة الرسائل إلى أكثر من 70 لغة، واستخدام الحبر للتعليق على رسائل البريد الإلكتروني. بينما سيحصل Access (متوفر فقط مع إصدارات معينة من Office Enterprise) على مدير جدول مرتبط محدث ونوع بيانات موسع جديد للتاريخ والوقت. وتحسينات في الأداء كذلك كسابقها.

  • برنامج الوورد (Word):

سيتضمن كباقي البرمجيات السابقة دعم تنسيق OpenDocument (ODF) 1.، وتحديث علامة التبويب “رسم”. بالإضافة لتحسيناتٍ في الأداء، وميزة الحفظ التلقائي.

  • ميزة التأليف المشترك وفرق مايكروسوفت

سيتضمن Office 2023 على عكس النسخ السابقة ميزات التعاون الموجودة في إصدارات Microsoft 365 من أوفيس. حيث سيدعم ميزة التأليف المشترك في الوقت الفعلي ودعم OneDrive وحتى تكامل Microsoft Teams. حيث أصبح التأليف المشترك في الوقت الفعلي متاحًا أخيرًا لجميع عملاء سطح المكتب الثلاثة لمايكروسوفت. لكن طالما أن المستندات التي تتعاون عليها مخزنة في خدمة التخزين السحابية من Microsoft ، OneDrive. فإن كل من يعمل يرى على المستندات التغييرات التي يجريها الآخرون فور حدوثها. حيث تشير المؤشرات الملونة إلى هوية كل شخص.

كما وسيتضمن Office 2023 بشكلٍ عام أيضًا تصميمًا جديد يحتوي على واجهة شريطية محدثة بزوايا دائرية. ولوحة ألوان محايدة تتطابق جميعها مع تغييرات واجهة المستخدم في Windows 11.

سعر حزمات مايكروسوفت أوفيس 2023

ستظل أسعار Office 2023 كما هي لنسخة Office 2019. والأسعار على موقع مايكروسوفت مصنفة كالآتي:

  • تكلفة النسخة Office Home and Student 2023 150 دولارًا. والتي تشمل برامج Word و Excel و PowerPoint و OneNote وMicrosoft Teams
  • بينما تبلغ تكلفة النسخة Office Home and Business 2023 250 دولارًا. حيث أنها تتضمن كل ما سبق بالإضافة إلى برنامجOutlook . كما وأنها تتضمن حقوق استخدام التطبيقات للأعمال. حيث يمكن فقط استخدام كل منها بواسطة شخص واحد فقط عبر حساب Microsoft لاستخدامها.
  • يمكن شراء النسخة الخاصة Office LTSC 2023 للمؤسسات. والتي تتوفر بالإصدارين Professional Plus و Standard من خلال الترخيص المجمع على موقع مايكروسوفت. وبفرقٍ سعري بنسبة 10% من أوفيس 2019.

بالنهاية، يجب الإحاطة من فريق تجارتنا نيوز أنه في حال الترقية لنظام ويندوز 11، وكان المستخدم يمتلك نسخة 2013 من أوفيس أو أقدم. فإنّ النسخة لن تعمل، وستجبر على شراء أوفيس 2023. علمًا أن الأوفيس 2023 مدعوم فقط لمدة 5 سنوات.

اقرأ أيضًا:

شركة أوبر في مصر تتعاون مع خدمات الشركة المالية فوري لشحن محافظ أوبر باي

مسبار الأمل الإماراتي في المريخ يرصد حصريًا مستويات أكسجين أعلى من المتوقع!

استثمارات جوجل بالشركات الناشئة في إفريقيا ودعم جديد لبنية الإنترنت في دول القارة!