شهد مؤشر سوق الأسهم السعودية في الأسبوع الجاري سباقًا بين البنوك بارتفاع قيمتها السهميّة. لكن أتى ارتفاع قيمة سهم بنك الراجحي كوضعٍ مختلفٍ تمامًا عن البقية. حيث تمكن سهم بنك الراجحي يوم الأحد 10 أكتوبر\ 4 ربيع الأول 1444 من الوصول لأعلى قيمة له على الإطلاق منذ التأسيس بأبريل عام 2006. وبسعرٍ بلغ 36.05 دولارًا أمريكي.

ارتفاع قيمة سهم بنك الراجحي

استمرّ الارتفاع الكبير بقيمة سهم بنك الراجحي منذ بداية شهر أكتوبر الجاري لعام 2023. لكنّ سهم البنك السعودي حطم كل التوقعات يوم الأحد 10 أكتوبر ليصل إلى أعلى قيمة شهدها السهم عند 36.05 دولار أمريكي منذ شهر أبريل 2006. والذي يضعه، حاليًا، وفقًا لعدة تقارير، بمقدمة البنوك الإسلامية في دول مجلس التعاون الخليجي.

ووفقًا لتقريرٍ لوكالة “عرب نيوز” التي كانت السباقة بنقل النتائج، فإنّ القفزة بسعر السهم لا تتعلق حتى بشكلٍ مباشر بالانتعاش الذي يشهده مؤشر TASI بسوق الأسهم السعودية. حيث أن المؤشر يؤدي عادًة لزيادات بقيمة معظم الأسهم السعودية عندما يشهد ارتفاعًا بشكلٍ عام. ولكن مع حاجز بلغ قيمة 135.2 ريال سعودي (36.05 دولار) للسهم الواحد. فإنّ البنك، على حدّ وصف تقرير الوكالة، الآن في مكانٍ منفردٍ خاص به متصدرًا على كل البنوك الإسلامية، أو المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، في دول مجلس التعاون الخليجي.

وعقب النجاحات الكبرى التي وصل إليها سهم بنك الراجحي يوم الأحد. تواصل الرئيس التنفيذي لشركة رزين كابيتال مع وكالة “عرب نيوز”، محمد السويد، ليبين أن مصرف الراجحي حقق نجاحات ونموًا كبيرًا في الأرباح العام المنصرم، رغم التحديات التي واجهت البنك نتيجة الإغلاق الاقتصادي. كما وبين السويد أنّ العديد من المحللين يرون أن السهم يواصل نموه هذا العام بسبب النتائج الماضيّة. خصوصًا أن القيمة الأخيرة للسهم أتت قبل إعلان أرباح الربع الثالث.

ارتفاع قيمة سهم بنك الراجحي كجزءٍ من نجاحات أصول البنوك الإسلامية في الخليج

أشار محللون في كامكو إنفست في تقرير يغطي القطاع المصرفي الخليجي في الربع الثاني من عام 2023 إلى أنه تم تداول أسهم الراجحي بقيمة سعر إلى دفترية عند 5 ، وهي أعلى مضاعفات بين أسهم البنوك السعودية.

تبين بيانات سوق الأسهم بالسعودية بالربع الثاني لعام 2023 أن النجاحات لبنك الراجحي، وتفوقه على أقرب منافسيه، البنك السعودي الوطني، سيستمر حتى نهاية عام 2023. مع تداول أسهم الراجحي بقيمة سعر إلى دفترية عند 5. والتي صنفها التقرير كأعلى مضاعفات بين أسهم البنوك السعودية. حيث قفزت قيمة السهم بعد تحقيق البنك أفضل عائد توزيعات هذا الأسبوع عند 2.3%، والتي قابلها نسبة 2.2% للبنك الوطني السعودي. واضعًا نسبة النمو الأكبر هذا العام لبنك الراجحي بنسبة 67% حتى الآن. ويليها نموٌ لصالح شركة الإنماء بنسبة 40% ليضعها كثاني أفضل سهم مصرفي من ناحية الأداء بالربع الثاني من 2023.

من جهةٍ أخرى، تبين تقارير ستاندرد آند بورز جلوبال أن البنوك الإسلامية تبلي أفضل في العامين الأخيرين من البنوك التقليدية. وكان لدى البنوك الإسلامية نسبة قروض متعثرة أقل بنسبة 0.3% من البنوك التقليدية عند نسبة 3.5% فقط. وتنطبق نفس الأرقام أيضا على نسبة التغطية. رغم التطابق الشبه الكلي بكلا الخدمات بنوعي البنوك الإسلامية والتقليدية.

قيمة البنوك في السعودية تقترب من تريليون ريال!

تستمر القيمة السوقية للبنوك السعودية بالاقتراب من حاجز تريليون ريال سعودي. حيث لا يعدّ ارتفاع قيمة سهم بنك الراجحي المؤشر الوحيد الذي كان على ارتفاع. حيث رصدت مجموعة (أجرته عكاظ / سعودي جازيت) بتقريرٍ أن القيمة السوقية المجمعة للبنوك المحلية العشرة بنهاية تداولات الأحد 10 أكتوبر كانت نحو 968.88 مليار ريال، أي أقل من تريليون ريال بنحو 31.12 مليار ريال.

كما وكشف تقرير المراقبة أن الودائع في البنوك السعودية حافظت على مستوياتها للشهر الرابع على التوالي. كذلك، بلغ إجمالي الودائع حوالي 2.03 تريليون ريال سعودي منها 1.31 تريليون ريال سعودي مسجلة كودائع تحت الطلب.

بينما وبشكلٍ خاص في تداولات الاحد، فقد تمكن الأهلي السعودي أن يأخذ المرتبة الثانية بالقيمة السوقية عند نحو 288.38 مليار ريال، وبنسبة 29.76% من إجمالي قيمة القطاع المصرفي السعودي. والتي يأتي فضلٌ كبير لهذه الأرقام نتيجة الإندماج الأخير مع مجموعة سامبا. أما المرتبة القالقة فكانت لبنك الرياض بقيمة سوقية بنحو 82.2 مليار ريال، ونسبة هيمنة على القطاع المصرفي بلغت 8.48%. تلاه بنك ساب الذي اندمج مؤخراً مع بنك “الأول” بقيمة سوقية بلغت 68.22 مليار ريال (7.04 في المائة).

تصدر مصرف الراجحي المؤشر بأعلى قيمة سوقية بلغت نحو 335.5 مليار ريال، والتي عادلت نسبة مهولة بلغت 34.63% من إجمالي قيمة القطاع المصرفي في المملكة. واضعًا نفسه أكبر بنك إسلامي في منطقة الخليج. وخامس أكبر شركة بشكلٍ عام عندما تدرج البنوك التقليدية في المقارنة.

اقرأ أيضًا:

وظائف للعمل بالرياض وجدة تعلن عنها الهيئة العامة للطيران المدني

تجاوز البيتكوين 55 ألف دولار واستمرار ارتفاع أسعار العملات الرقمية أكتوبر 2023

رفع حظر قنوات beIN Sports في السعودية بعد التوصل إلى تفاهم الجمعة 8 أكتوبر