تصريح أداء العمرة بشروط جديدة من وزارة الحج والعمرة السعودية.. حيث أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، السبت، أنه ابتداءً من يوم الأحد السابق 10 أكتوبر. سوف يتم اقتصار منح تصاريح أداء العمرة والصلاة في الحرمين الشريفين على المحصنين بجرعتين من اللّقاح المعتمد في المملكة السعودية. كما ذكرت وزارة الحج والعمرة أن ذلك يأتي انطلاقاً من حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين على صحة المعتمرين والمصلين والزوَّار في المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف. أيضا وفقاً لتعليمات وزارة الصحة بشأن تنفيذ البروتوكولات الوقائية لمنع الإصابة بفيروس كورونا.

تحديث إجراءات كورونا في السعودية والقادمين إلى المملكة

الشروط الجديدة للحصول على تصريح أداء العمرة

وقد تقرّر ابتداءً من السّاعة السادسة لصباح يوم الأحد 10 أكتوبر 2023 ما يلي:

  •  اقتصار إصدار تصاريح أداء العمرة والصلوات في المسجد الحرام والزيارة لمسجد المصطفى عليه الصلاة والسلام. ذلك فقط للأشخاص المحصنين الحاصلين على جرعتين من لقاح فيروس كورونا المعتمد في المملكة. أيضا الحالات المستثناة من أخذ اللقاح بحسب ما يظهره تطبيق “توكلنا”.
  • كما أوضحت الوزارة في بيان لها أنّ ضيوف الرحمن الذين أتمُّوا حجز تصريح أداء مناسك العمرة أو الصلاة أو الزيارة دون استكمال جرعتَي التحصين. يجب عليهم الإسراع إلى أخذ الجرعة الثانية قبل 48 ساعة من موعد التصريح تجنباً لإلغائه. أيضا يمنع القرار الجديد المتعافين والحاصلين على جرعة واحدة من اللقاح من الصلاة في الحرمين أو أداء العمرة. ذلك لكونهم غير مندرجين تحت فئة المحصّنين بشكلٍ كامل.
  • وأكدت الوزارة أنّ جميع الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية الخاصة بالوباء تخضع للتقييم المستمر من قِبل هيئة الصحة العامة (وقاية). ذلك بحسب تطورات الوضع الوبائي.

طريقة التسجيل في منصة سهل التعليمية في المملكة العربية السعودية

أداء العمرة وسط التدابير الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا

أيضا في نهاية سبتمبر الماضي، أعلنت السعودية رفع الطاقة الاستيعابية اليومية للمسجد الحرام في مكة المكرمة إلى 100 ألف معتمر، و60 ألف مصلٍّ. ذلك مع تأكيد تطبيق الإجراءات الاحترازية، بالتنسيق مع الجهات المختصة. حيث أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية سابقاً عن أداء 10 ملايين شخص للعمرة منذ عودتها التدريجية. و لافتةً إلى أن عدد التأشيرات مع بداية موسم العمرة تجاوز 12 ألفا من مختلف الدول. كما وتطبق السّلطات السعودية الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية والبروتوكولات الصحية. التي تحقق منع انتشار فيروس كورونا ومتحوراته. كذلك تعمل الوزارة لتنفيذ الخطط التي ترتكز على المحاور الصحية والأمنية والتنظيمية. والسعي ضمن خطة استراتيجية للتوسع وزيادة الطاقة الاستيعابية للوصول إلى 3,5 ملايين معتمر وزائر ومصل شهرياً. كما أوضح نائب وزير الحج والعمرة عبد الفتاح بن سليمان مشاط. أنّ الطاقة الاستيعابية الحالية تبلغ 70 ألف معتمر يومياً موزّعين على ثماني فترات تشغيلية.


نهايةً لقد سخّرت وزارة الحج والعمرة السعودية جهودها كافّةً في تقديم الخدمة للمعتمرين والمصلين والزوار. ذلك وسط تطبيق الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية والبروتوكولات الصحية التي تحقّق أمن وأمان وصحة الإنسان. أيضا العمل بجد على منع انتشار فيروس كورونا ومتحوراته. وداعيةً للالتزام بالإجراءات الصحية والاحترازات الوقائية.


“تجارتنا نيوز Tijaratuna News”
Oct,11,2021

>> اقرأ أيضاً :  تجديد دفتر السيارة في الكويت بدون فحص 2023 أون لاين