إطلاق براءة الابتكار في الإمارات للأفراد والشركات الأكاديمية والتعليمية.. حيث أعلنت وزارة الاقتصاد الإماراتية عن إطلاق “براءة الابتكار”. وإتاحتها للجمهور الذي بات بإمكانه الاستفادة من هذه الخدمة الجديدة من خدمات الملكية الفكرية التي تقدمها الوزارة. ثم تعد براءة الابتكار، أو ما يسمى بشهادات المنفعة، سند الحماية القانونية الذي تمنحه وزارة الاقتصاد للاختراعات الناتجة عن نشاط ابتكاري غير كافٍ لمنح براءة اختراع كاملة عنه.

كما مع إطلاق هذه الخدمة الجديدة، بات بإمكان المبتكرين والمخترعين في الدولة من الأفراد والمؤسسات والشركات والجهات الأكاديمية والتعليمية والمراكز البحثية الحصول على هذه البراءة بإجراءات أسهل وأسرع وأقل في التكلفة والرّسوم.


أهمية براءة الابتكار في لحماية المنظومة الملكية الفكرية

كما لقد تحدّث الدكتور “أحمد بالهول الفلاسي”، وزير دولة لريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة. إنّ إطلاق براءة الابتكار في الإكارات هو خطوة جديدة نحو تطوير منظومة الملكية الفكرية وبيئة الابتكار والاختراع في دولة الإمارات. ذلك وفقَ أفضل الممارسات العالمية، بما ينسجم مع توجيهات القيادة الرشيدة ويصب في تحقيق أهداف ومبادئ الخمسين ودعم النموذج الاقتصادي الجديد للدولة.

حيث تمثّل هذه الخدمة الجديدة نموذجاً مطوراً ومرناً لحماية النتاج الابتكاري للمخترعين والمبتكرين. كذلك خطوة مهمة على طريق حصولهم على براءة الاختراع الكاملة. ولا سيما للشركات الصغيرة والمتوسطة القائمة على الابتكار والإبداع. ذلك من خلال إتاحة هذه الخدمة لهم برسوم مخفضة في إجراءات الفحص الفني. وهذا الأمر الذي يعزّز جاذبية بيئة الأعمال في الدولة للمشاريع الريادية وتنافسية الإمارات في حقوق الملكية الفكرية والبحث والتطوير وقطاعات اقتصاد المعرفة.

أسعار العمرة 2023 .. زيادة بنسبة 100 % ما قبل وبعد الجائحة في الأسعار


كيفية الحصول على براءة الابتكار في الإمارات 2023

ثم بالحديث عن طريقة الحصول على براءة الابتكار. فقد أوضحت وزارة الاقتصاد أن بإمكان المهتمين من مختلف فئات الجمهور التقديم للحصول على براءة الابتكار (شهادة المنفعة). ذلك عبر موقعها الإلكتروني الرسمي على الرابط “هنا“.

حيث تعدّ الخدمة متاحة لأصحاب الابتكارات الجزئية أو البسيطة أو الأفكار الفنية الجديدة أو الابتكارات ذات الطبيعة الملموسة. والتي لا تستوفي جميع العناصر الابتكارية التي تتطلبها براءة الاختراع الكاملة. كما تعدّ براءة الابتكار في الإمارات ذات رسوم أقل وإجراءات أكثر مرونة وسرعة من براءة الاختراع. أيضا تقدم حماية قانونية لمدة عشر سنوات للنشاط الابتكاري الذي يتم منحها له، ويمكن تطويرها لاحقاً إلى براءة اختراع كاملة. والتي تقدم بدورها حماية لمدة 20 سنة. ذلك بعدَ استيفاء المتطلبات الشكلية والفنية والموضوعيّة.

الواتساب التجاري يتحول إلى واتساب مأجور – فرض رسوم على مستخدمي واتساب بزنس


رسوم التقديم على براءة الابتكَار 2023

ثمّ بموجب قرار من مجلس الوزراء، أعلنت وزارة الاقتصاد الإماراتية عن الرسوم المطلوبة للتقديم على براءة الابتكار لمختلف الفئات المستهدفة. وهي كما يلي:

رسم تقديم طلب الحصول على براءة الابتكار (شهادة المنفعة) في الإمارات:

  • للشركات والمشاريع الصغيرة والمتوسطة والمؤسسات الأكاديمية 1000 درهم.
  • للأفراد 500 درهم.

رسم تقديم طلب إجراء الفحص الفني لبراءة الابتكار:

  •  للشركات 5000 درهم للفحص الأول و3000 درهم للفحص الثاني.
  • للمشاريع الصغيرة والمتوسطة 3500 درهم للفحص الأول و2500 درهم للفحص الثاني.
  • للمؤسسات الأكاديمية والأفراد 1000 درهم للفحص الأول و1000 درهم للفحص الثاني.

“تجارتنا نيوز Tijaratuna News”

Jan,11,2023

>> اقرأ أيضاً: فرض غرامة مالية في السعودية على كل من يخالف التدابير الوقائية 2023