أفضل أنواع زيوت السيارات في المملكة العربية السعودية  

أفضل أنواع زيوت السيارات في المملكة العربية السعودية

أفضل أنواع زيوت السيارات في المملكة العربية السعودية، إذ من الضروري تغيير زيت المحرك للسيارة. وهنا في مقالتنا لموقع تجارتنا نيوز جمعنا أفضل أنواع زيوت السيارات في السعودية. في حين يستخدم زيت السيارة بهدف تزييت الأجزاء المتحركة في محرك السيارة. حيث يكون زيت السيارة كثيف وسميك يتم استخراجه من البترول، ويتم أضافة مواد إليه تحسن من مواصفاته وتساعد في تبريده. أيضا يتم استخدام زيت السيارة من أجل تنظيف الأجزاء المتحركة والوقاية من اهترائها نتيجة الاحتكاك ببعضها. أمّا الزيت فيحتوي على مواد هيدروكربونية، متكونة من الهيدروجين والمربون بشكل كامل.

أفضل أنواع زيوت السيارات في السعودية

يعد السوق السعودية من الأسواق المميزة بالقوة الشرائية، لذا تعمل على توفير أفضل انواع زيوت السيارات المطلوبة فيها. حيث يتوفر في السوق السعودي زيت بترومين، وزيت Petroleum Fuchs Alhamrani، وزيت شل، وكاسترول وموبايل. بذلك على مالك السيارة الاهتمام واختيار أفضل أنواع زيوت السيارة لسيارته. فيما يبلغ معدل استهلاك الزيوت في المملكة السعودية نحو 420000 طن كمعدل سنوي. كما تختلف أنواع الزيوت عن بعضها باختلاف عدة عوامل، ومنها نوع السيارة. بينما يفضل العديد من الأشخاص استخدام زيت كاسترول للسيارات بنوع فورد. فهذا الزيت له قدرة على الثبات دون مستوى الاحتراق، ويحافظ على درجة لزوجة خاصة به لمدة طويلة.

زيت شل

من الشركات التي تنتج زيوت التشحيم، ومشتركة بين شركة شل وشركة الجميع القابضة. إذ تنتج الشركة الزيوت، وتسوقها في السعودية حيث تقوم هذه الشركة بإنتاج وتسويق الزيت في المملكة السعودية. كذلك لدى الشركة مصنع في الرياض، وحصتها السوقية ما بين 20% و30% من حجم السوق. فيما تمثل الشركة الوحيدة في العالم التي تصنع زيت يتحويل الغاز منه إلى سائل، وهو أنقى أنواع الزيوت في العالم.

زيت بترومين

شركة رائدة في مجال صناعة الزيوت المعدنية للسيارات، وتصدر إلى نحو ما يزيد عن 35 دولة منها السعودية. كما لدى الشركة حضورا جيدًا في السوق السعودية، وتصل الحصة السوقية للشركة حوالي 40%. في حين تستخدم الشركة أحدث التقنيات في تغير الزيت، كالآلات الأوتوماتيكية وأماكن التصريف.

زيت Petroleum Fuchs Alhamrani

من شركات الزيوت المميزة في السوق السعودية، وحصتها التسويقية نحو 15% من حجم السوق. بينما تشتهر هذه الشركة بإنتاج مواد التشحيم، وتنتج ما يعادل 200 ألف طن في السنة. أيضا تصدر منتجاتها إلى ما يزيد عن 30 دولة حول العالم. بالإضافة لشركات كاسترول وموبايل.

اقرأ أيضا: رخص تاكسي عامة للسيدات .. السعودية تتيح إصدار رخص القيادة العامة للسيدات

مواصفات وخصائص زيوت المحركات

من الضروري أن يمتلك زيت محرك السيارات والآليات مواصفات فنية وخصائص منها:
حيث يجب أن تكون درجة اللزوجة كافية، لتعمل على تشحيم وتزيت أجزاء المحرك في كافة ظروف عمل المحرك.
أيضا يجبأن يحافظ على درجة معينة من اللزوجة عند ارتفاع درجة المحرك ليساعد على تبريد المحرك.
أيضا أن يكون مقاوما للاحتراق بسبب ارتفاع الحرارة.
كما يجب أن يمتلك مقاومة عالية لعمليات التأكسد عند الاحتراق، وألا يتحول إلى مواد إسفلتية عند احتراقه.
فيما يجب أن تكون قدرة الضخ سريعة عند انخفاض درجات الحرارة؛ لتأمين الحماية للمحرك من التآكل والصدأ.

أفضل أنواع زيوت السيارات للمحركات

توصي الشركات المصنعة للسيارات بأنواع الزيوت ومدة تبديل الزيوت. فضلا عن تغيير المصافي، ومن أنواع زيوت المحركات:
زيت تقليدي يناسب السيارات الحديثة، وخاص بدرجات الحرارة المنخفضة بشكل نسبي.
أمّا الزيت الاصطناعي الكامل فهو مرتفع السعر، وله مواصفات لا تحتاجها كل أنواع السيارات.
كذلك زيت مزيج اصطناعي يمتاز بتحمل درجات الحرارة المرتفعة، لذا يناسب المعدات والآليات الثقيلة، وأقل ثمنا من الاصطناعية الكاملة.
أمّا زيت المسافات الطويلة يناسب ظروف العمل لمسافات طويلة من العمل قبل التبديل. كما يتميز بدرجة لزوجة عالية بعض الشيء.

اقرأ أيضا: سعر ومواصفات سيارة GMC يوكون دينالي 2023 في السعودية