مفهوم العملات المشفرة  ووجودها بات أمر واقع سواء رفضت الجهات التنظيمية والمركزيون أم قبلوا هذا الواقع،  حيث تكتسب العملات الرقمية أرضية صلبة يومًا بعد آخر. وهذه الأرضية ليست مجرد تبني أو قبول مؤسسي، لكن قبول العملات الرقمية الشعبي هو من  يضغط على المؤسسات لتبنيها تلك العملات.

تداول العملات المشفرة في تركيا

فقد بين استطلاع حديث عن استخدام العملات الرقمية في تركيا حيث صعد 11 ضعفًا في عام واحد. كما كشفت دراسة استقصائية حديثة تمت في تركيا حول كيفية تطور مفهوم العملات الرقمية في العام الماضي.

من جهة أخرى، حققت قاعدة مستخدمي العملات المشفرة في تركيا نموا لأكثر من 11 مرة في العام الماضي. ذلك تبعا لاستطلاع حديث أجرته بورصة العملات الرقمية التركية باريبو. كما تم إجراء استبيان عن الوعي بالعملات الرقمية وإدراكها في العام الحالي 2023 عن طريق  Akademetre Research، وأوضحت تصورات وسلوكيات الأتراك نحو البتكوين والعملات الرقمية الأخرى.

مفهوم العملات المشفرة بين الأتراك وتداولها

أمّا الاكتشاف المهم في أبحاث العام الماضي هو أن 0.7٪ فقط من ما يزيد عن 6000 مستخدم  تداولوا العملات الرقمية بطريقة ما. إلى جانب ذلك 84 ٪ لم يسمعوا من قبل عن عملة البتكوين ولا غيرها من العملات الرقمية.  وقد جاءت هذه النتائج متناقضة مع التقارير السابقة التي زعمت أن خمس السكان الأتراك تعرضوا للعملات الرقمية.

وفي هذا العام، قفز استخدام العملة الرقمية بشكل كبير في تركيا. فنحو 1400 مشارك، أفاد 7.7 ٪ أنهم تداولوا عملة البتكوين غيرها من العملات الرقمية. مما يشكل قفزة 11 مرة في مستخدمي التشفير بالمقارنة مع العام السابق.

بورصة تشفير رئيسية في تركيا

وبحسب الاستطلاع، فقد أصبح 11 ٪ من المستخدمين الذين عندهم معرفة في استخدام العملات الرقمية  نشطين لتلك العملات.  ذلك كونها بورصة تشفير رئيسية في تركيا، وتعكس باريبو سرعة التبني عن طريق عدد المستخدمين، الذي زاد من 600000 حتى  4 ملايين في صرف عام.

كذلك تعد الأرباح المرتفعة 60٪ والفضول 37٪ من أبرز الدوافع الأساسية للأتراك في استخدام العملات الرقمية. حيث مايقارب واحد من كل أربعة مشاركين استخدم العملة الرقمية لأنها تستند إلى التكنولوجيا. من جهة أخرى، لا يبين الارتفاع في استخدام العملات الرقمية معرفة بوكتشين، فقد أظهر الاستطلاع أن 80٪ من المستجيبين الذين لديهم معرفة عن التشفير لم يسمعوا أبدًا عن بلوكتشين.

تعزيز الوعي بالعملات في تركيا

من جانبه،  علق الرئيس التنفيذي لشركة باريبو ياسين أورال بأن التحرك في أسعار السوق وفي أنشطة التبادلات التسويقية، ساهم بتعزيز الوعي بالعملات الرقمية بتركيا. كذلك لفت إلى أن بعض إجراءات البورصات المحلية المستفيدين من المستخدمين كان تأثيرها سلبيا على نتائج الاستطلاع. وقد بين زيادة الثقة بالعملات الرقمية، لكن نتائج الاستطلاع بينت مرة أخرى الحاجة إلى لوائح واضحة لبناء ثقة كاملة للمستخدمين.

تداول العملات المشفرة في بريطانيا

وفي المقابل، جاء الاندفاع البريطاني دون وعي نحو العملات الرقمية حتى مع وجود تصعيدا عنيفا من  بنك انجلترا تجاه العملات الرقمية. وقد أوضحت دراسة استقصائية حديثة أن ما يقارب اثنين من كل خمسة مستثمرين بالعملات الرقمية في المملكة المتحدة. حيث يقولون إن فهمهم لمجال العملات المشفرة كان ضعيفًا أو حتى غير موجود عند شرائهم العملة الرقمية للمرة الأولى.

مفهوم العملات المشفرة بين البريطانيين

فيما اعترف نحو  اثنين من كل خمسة 36٪ من المستثمري للعملات المشفرة بالتجزئة في الدولة البريطانية أن مفهومهم للعملات كان ضعيفًا أو غير موجود عند استثمارهم لأول مرة. لكن بعد ذلك لا يزال 21٪ من مستثمرين العملات الرقمية يدّعون معرفتهم منخفضة في القطاع.

استطلاع شركة اكسفورد ريسك

حيث تم إجراء استطلاع من قبل شركة أكسفورد ريسك، وتعد شركة برمجيات تجارية تركز على منتجات مديري الثروات وشركات الخدمات المالية. إذ أشار الاستطلاع بأن الطلب على الأصول الرقمية في بريطانيا كان مدفوعًا بـ FOMO، أو الخوف من هدر الفرصة. بينما أفاد نحو 35٪ من المشاركين أنهم قرأوا بشكل موسع عن الارتفاع الجنوني في أسعار العملات الرقمية.

كذلك بين 15٪ أنهم حصلوا على التشجيع في الاستثمار بهذا المجال من أصدقائهم أو أسرهم.  حيث يفيد  رئيس التمويل السلوكي في أكسفورد ريسك جريج بي ديفيز أن هذا شيء مقلق إذا قام الناس بالاستثمار في مبالغ كبيرة في العملات الرقمية ولا يعرفون ماذا اشتروا.

فضلا عن ذلك، يوجد أقلية لا تزال غير واثقة بمستقبل السوق. فقد أجاب 45٪ أنهم لا يعرفون إذا سيكون هناك ارتفاع مستمر في الأسعار أو لا. بينما   32٪  قد كانوا غير مقتنعين باستمرار الارتفاع، و 24٪  آمنوا بشدة بوجود ارتفاع مستمر. كما يخطط 21٪ من المشاركين لشراء العملات الرقمية للمرة الأولى هذا العام أو لزيادة ممتلكاتهم الحالية.

اقرأ أيضا:

انهيار الليرة اللبنانية | انهيار كبير وغير مسبوق لسعر الليرة اللبنانية امام الدولار الأمريكي