تحديد سعر ربطة الخبز الأبيض اللبناني حسب وزنها من قبل وزارة الاقتصاد والتجارة في لبنان

عممت وزارة الاقتصاد والتجارة في لبنان سعر الخبز اللبناني الأبيض في كافة الأراضي اللبنانية على أن يتقيد جميع الأفران والمتاجر في لبنان بهذا السعر للمستهلك

يأتي ذلك القرار بالاستناد إلى الظروف الصعبة التي يعاني منها سعر صرف العملة المحلية اللبنانية بالدولار الأمريكي. فضلاً عن عوامل ارتفاع الأسعار والغلاء الفاحش الحاصل في جميع الأسواق اللبنانية. إلى جانب ارتفاع أسعار المحروقات. حيث وقد حددت الوزارة قيمة ربطة الخبز بسعر عمومي لأسباب أخرى تندرج أيضاً نحو ارتفاع تكلفة نقل الطحين من المطاحن إلى الأفران. لكن وبالإضافة إلى ذلك تجدر الإشارة إلى ارتفاع التكاليف المتضمنة نقل الخبز من الأفران إلى مراكز البيع. كما وقد تجدر الإشارة إلى أن العامل المهم الأساسي المساعد في ذلك يأتي ضمن ارتفاع أسعار القمح في البورصة العالمية.

لكن وفي ظل الأزمة الغذائية التي يعاني منها الشعب اللبناني. قامت الوزارة في وقت سابق بدراسة تندرج نحو تحديد كمية المكونات المطلوبة لإنتاج أفضل نوعية من الخبز اللبناني وتقديمه للمستهلك. إذ ويجدر القول أن قرار تحديد سعر الربطة قد جاء ايضاً بالاستناد إلى تلك الدراسة.

أسعار ووزن ربطة الخبز اللبناني “الأبيض” في الأفران والمتاجر

نظراً للظروف الاقتصادية السيئة التي يعاني منها لبنان. إلى جانب ضعف القدرة الشرائية لدى الشعب. فضلاً على كل ما سبق ذكره في الفقرة السابقة. تم تحديد سعر ربطة الخبز في لبنان وفق ما يلي:

  • في الفرن إلى المستهلك : حددت الوزارة سعر ربطة الخبز حجم كبير والتي لا يقل وزنها عن 883 غرام بسعر 4000 ليرة لبناني كحد أقصى.

فيما وقد حددت سعر ربطة الخبز حجم وسط والتي لا يقل وزنها عن 408 غرام بسعر 2750 ليرة لبناني كحد أقصى.

  • سعر ربطة الخبز في المتجر إلى المستهلك: كما وقد حددت الوزارة كذلك سعر ربطة الخبز حجم كبير. والتي لا يقل وزنها عن 883 غرام بسعر 4250 ليرة لبناني كحد أقصى في المتجر.

أما عن الحجم الوسط فقد حددت سعرها في المتجر 3000 ليرة لبناني كحد أقصى على أن لا يقل وزنها عن 408 غرام.

مقالات قد تعجبك :