الثلاثاء 20 يوليو هو أول أيام عيد الأضحى 2023 – المحكمة العليا في السعودية تعلن ذلك

أول أيام عيد الأضحى 2023

بعد أن تمت مراقبة رؤية الهلال في المملكة العربية السعودية وبعد أن تم اعتبار  اليوم السبت 10 يوليو 2023 هو اليوم الثلاثين المكمل من شهر ذي القعدة. وأن يوم غد الأحد هو اليوم الأول من شهر ذي الحجة.

أعلنت المحكمة العليا في المملكة أنو الوقوف بعرفة سيكون يوم الاثنين التاسع من شهر ذي الحجة لعام 1444 هجري. والموافق 19 يوليو 2023 ميلادي. وبذلك سيكون يوم الثلاثاء البالغ 20 يوليو هو أول أيام عيد الأضحى المبارك. وفقاً لما نقلته أنباء اطلعت عليها “تجارتنا نيوز”

موسم الحج هذا العام ضمن معايير الإجراءات الاحترازية للوقاية من الفايروس

تجدر الإشارة إلى أن المملكة العربية السعودية تأخذ معايير الوقاية من انتشار فايروس كورونا في عين الاعتبار. ولا سيما أنها شددت على ضرورة اتباع إجراءات الوقاية من الفايروس فضلاً عن الالتزام بشروط ومعايير قد حددتها سابقاً.

وبناءً على ذلك. يجدر القول أن وزارة الحج والعمرة في المملكة قد حددت ما تم تأهيله من الحجاج بناءً على المعايير التي تم تحديدها. إذ تم الإعلان عن إنهاء مراحل التسجيل عبر المسار الإلكتروني يوم أمس لحجاج الداخل. وتجدر الإشارة إلى أن أعداد الحجاج الذين تم تأهيلهم من المواطنين والمقيمين في المملكة بلغ عددهم قرابة 60 ألف حاج تقريباً.

وفي السياق نفسه. وبناءً على الحديث الذي تداولناه فيما يتعلق بالشروط والمعايير. تجدر الإشارة إلى أن 60 ألف حاج هم من الأشخاص الذين انطبقت عليهم تلك المعايير الصحية لهذا العام.

الحجاج المسجلين بشكل إلكتروني

وانطلاقاً من ذلك. تجدر الإشارة إلى أن الحجاج المسجلين لموسم الحج هذا العام 2023 قد كان لهم نصيباً كبيراً من أعداد الحجاج العام. إذ بلغ أعداد المسجلين إلكترونياً خلال هذا العام نحو ما يقارب 558.270 ألف حاج في المرحلة الأولى من التسجيل. وفقاً لما ذكره عبد الفتاح بن سليمان مشاط، نائب وزير الحج والعمرة.

حيث وقد تم انتهاء مراحل التسجيل واستكمال جميع بيانات حجاج عام 2023 في يوم الخميس 28 من ذي القعدة/ 8 يوليو.

آلية اختيار وتأهيل الحجاج

ومن جهة أخرى. يجدر القول أن الأشخاص المؤهلين للحج قد تم اختيارهم بشكل عادل. إذ كانت الأولوية للأشخاص الذين لم يسبق لهم أداء مناسك الحج. إلى جانب وقد تم الاختيار وفقاً للفئات العمرية. وفقاً لما أوضحه “مشاط”

كما وقد كانت من ضمن الشروط الواجب قيامها هو قيام الحجاج بمراجعة أقرب مركز لقاح فيروس كورونا لأخذ الجرعة الثانية. وفقاً لما دعت إليه وزارة الحج والعمرة. بالإشارة إلى أن لا داعي لقيام حجز مسبق. كما وقد دعت كذلك إلى ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية و الاحترازية.

موعد استقبال الحجاج هذا العام 2023 قبل أيام عيد الأضحى

فيما وقد تجدر الإشارة أيضا إلى أنه سيتم استقبال الحجاج هذا العام 2023 خلال يومي 7 و8 من ذي الحجة/ 17 و 18 يوليو. في أربعة مراكز للاستقبال، وفقاً لما أوضحته الوزارة.

حيث ومن بعد ذلك. سيتم نقل الحجاج إلى الحرم المكي الشريف وذلك عن طريق حافلات لأداء طوائف القدوم قبل التوجه إلى المشاعر المقدسة.


اقرأ أيضاً : إعلان وزارة الحج والعمرة استكمال تحويل مؤسسات أرباب الطوافة لشركات مساهمة