عمل مؤخراً سوق أبوظبي العالمي على تعاون مثمر مع شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر”. و ذلك شكّل أرض خصبة لتأسيس صندوق مصدر للاستثمار العقاري الأخضر. حيث يكون هذا أول صندوق على مستوى الإمارات متخصّص في الاستثمار بأصول عقاريّة مستدامة فقط. كما يعد صندوقاً استثمارياً مؤهّلاً يوفّر للمستثمرين فرصة ذهبيّة للاستثمار في محفظة فريدة تضم أصولاً عقاريّة مستدامة مستقرة و جالبة للدخل في مدينة مصدر ودولة الإمارات كاملةً.

سوق أبوظبي العالمي هو الأول في المنطقة الذي يلبي احتياجات مدراء الصناديق

و يعد سوق أبوظبي العالمي هو الأوّل في المنطقة الذي يعمل على طرح منظومة خاصّة لصناديق الاستثمار العقاريّ. و ذلك حيث تلبّي كامل احتياجات مدراء الصّناديق السّاعين لهيكلة صناديق عقارية متاحة فقط عبر الطّرح الخاص للمستثمرين المهنيين. بسبب أنّ قوانين السّوق الموجودة تتيح تطبيق مثل تلك الهياكل.
ثم بالحديث عن صندوق “مصدر” الاستثماري العقاري، فهو يضمّ حالياً أربعة عقارات تجاريّة داخل مدينة مصدر. كما ينخفض استهلاك جميع هذه العقارات من المياه والكهرباء بنسبة 40% تقريباً مقارنةً بالمباني الأخرى في أبوظبي. كما وطقد حصلت جميعها على تصنيف 3 لآلئ أو أكثر. ذلك وفق نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ في برنامج استدامة أبوظبي. كما نال واحد من هذه المباني شهادة “ليد” البلاتينيّة.

أهمية صندوق مصدر في المساهمة باستقطاب المزيد من الأصول العقارية المستدامة

كذلك لصندوق مصدر للاستثمار العقاريّ الأخضر أهميّة كبيرة في المساهمة باستقطاب المزيد من الأصول العقاريّة المستدامة إلى السّوق. و ذلك من خلال توفير تمويل مؤسّسي لدعم خطط التوسّع المستقبليّة ضمن مدينة مصدر وما تتضمّنه من تطوير عقارات مستدامة حديثة. كما يمثّل هذا الصندوق خطوة جادّة و مهمّة على طريق تنفيذ إعلان أبوظبي للتمويل المستدام. كما وقّعت عليه 25 جهة حكومية ومؤسّسة رائدة في عام 2019 من ضمنها شركة مصدر، وسوق أبوظبي العالمي. و الذي يهدف إلى تأسيس قطّاع مالي حيوي ومستدام لدعم جهود الإمارات، من أجل المساهمة في تحقيق أهداف الأمم المتّحدة للتّنمية المستدامة.

أيضا تحدّث الرئيس التنفيذي لشركة مصدر “محمد جميل الرّمحي” عن أهمية تعاون الشّركة مع سوق أبوظبي العالمي. ذلك لاستحداث مجالات جديدة ضمن قطّاعات الاستدامة والتمويل المستدام والاستثمارات والمحافظ الخضراء. كذلك هذا التعاون هو الذي أثمر تأسيس صندوق مصدر للاستثمار العقاري الأخضر المستدام. و الذي يعدّ أوّل صندوق من نوعه على مستوى المنطقة يتخصّص في الاستثمار في أصول عقاريّة مستدامة. بالإضافة لذلك يوفّر للمستثمرين فرصة فريدة للاستثمار في محفظة تضمّ أصولاً عقاريّة مستدامة مستقرّة ومدرّة للدخل في مدينة مصدر، ودولة الإمارات. ذلك بالأخص في ضوء تنامي اهتمام الجهات الاستثمارية بالمشاركة في الاستثمارات المسؤولة، ودخول قطّاع المباني الخضراء.
نهايةً كما المعروف عن سوق أبوظبي العالمي من موقعه كمركز مالي دولي. هو يسعى بشكل مستمر إلى توفير مختلف أنواع الدعم لأجندة التمويل المستدام في المنطقة. كما يلتزم بالتعاون وتطوير الحلول والمبادرات الحديثة التي من شأنها إحداث أثر جيّد في السّوق.

اقرأ أيضاً:

التعليم الرقمي في الإمارات يحقق نتائج عالية ونجاح كبير